X
X


موقع اقرا » الآداب » مفاهيم ومصطلحات أدبية » شرح قصيدة أراك عصي الدمع

شرح قصيدة أراك عصي الدمع

شرح قصيدة أراك عصي الدمع


شرح قصيدة أراك عصي الدمع

تعود القصيدة للشاعر أبو فراس الحمداني، وهي من أبرز القصائد التي نظمها حين أُسِر لدى الروم، إذ كانت تعكس مشاعره ومعاناته بالأسر، ويقول في مطلعها:[١]

أرَاكَ عَصيَّ الدَّمعِ شيمَتُكَ الصَّبرُ

أما للهَوَى نَهيٌ عَلَيكَ ولا أمرُ؟

بَلى أنا مُشتَاقٌ وعِندِيَ لَوعَةٌ

ولَكنَّ مِثلِي لا يُذاعُ لَهُ سِرُّ!

إذا الّليلُ أضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى

وأذللتُ دَمعًا من خلائِقِهِ الكِبَرُ

يخاطب الشاعر نفسه متعجّبًا من مدى صبرِه وجَلده على سُلطان الحب، فهو لا يبكي كعادةِ أهل الهوى، فدمعُه يَقف له سندًا فيمتنعُ عن الترقرُقِ، ويعترفُ أيضًا بأنه يَحتفظُ بِكل مظاهرِ حُبه واشتياقه في صدره لكنّ نفس الشاعر تأبى الخُضوع لأمرِ الهَوى، فهو يملك القدرةَ على التحمّل وإِخفاء المشاعِر، لكن سُرعان ما تَتَدخلُ عَواملُ ومُؤثرات تُضعف نفس الشاعر، وإذا حلّ الليل عليه، جاءت إليه الذكريات وبسط الهوى جبروته على قلبه، فيبكي بِحُرقته، ولكنه لا يُظهر بُكاءه للناس، فالكبر لديه يجعله يخشى من أن يرى أدمعه أحد سواه.[٢]

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي

إذا هيَ أذكَتها الصّبابَة والفكرُ

مُعلّلتي بالوَصلِ ، والموتُ دونهُ

إذا مِتّ ظَمآنًا فَلا نَزل القَطرُ!

حفظتُ وَضَيّعتِ الموَدةَ بيننا

وأحسَنُ مِن بَعضِ الوَفاءِ لَك العُذر

لقد وَصلت شِدةُ الوجدِ والشوقِ إلى الديار والمحبوبة بالشاعر إلى درجة أنها نار أحرقت فؤاده وجوانحه، لكن مكانة الشّاعر واعتِزازه بِنفسِه تَجعله يَتجرعُ هذه المَرارة بِصمتٍ ويكتمها في قلبه، إنه صراعٌ بين الكِبرياء والعاطفة، كبرياء دونه الموت أنفةً وصبرًا، وعاطفة تتّقدُ نارًا حارقة، وبين نار شوقِ الّلقاء و مخافة إدراك الموت للشاعر وحرمانه من وصل المحبوبة، يدعو على كلِّ أهل الهوى والعشقِ بنفسِ المَصير، ويقولُ لها حفظت أنا المودةَ حين غدرتِني ولكنْ بعض الغدر أفضل من الوفاء عندي.[٢]

بَدوتُ وأهلي حَاضرونَ لأنّنَي

أرى دارًا لست من أهلها قفر

وحاربتُ قَومي في هَواكِ وإنهم

وإيّايَّ لولا حُبكِ الماءُ والخَمر

فإن كَانَ ما قال الوُشاةُ ولَم يَكُن

فَقد يَهدِمُ الإيمانُ ما شيَّد الكُفرُ

وَفيتُ وفي بعضِ الوَفاءِ مذلّةُ

لآنسةٍ في الحيّ شِيمتُها الغَدرُ

ويُكمِل كلامه لها حيث يقول: إنّه أتى مِن حيثُ تَسكُن الحبيبةُ والأهل مُقيمون في الحضر، لكنّه يَرى الدّار التي ليست بها أرضًا لا ماءَ فيها ولا كَلأ، وحاربَ القوم لأجل حُبها وإنه لولا حبه لها لامتزج مَعهم كَما تمتزجُ الماء والخَمرُ، ثُمَّ يضمِّن كلامه لها بذكر الوشاةِ الذين يقولون بأنه وفيٌّ لإنسانةً مِن شِيمها الغدر، فَيردّ بأنّ الحُب الصادق يهدم ما يقوله الوشاة، وقد قالوا بأنِّي إذا وفيتُ لإنسانةٍ كهذه فالوفاء في هذه الحالة مذلّة.[٢]

تُسائِلني مَن أنتَ وهي عَليمةٌ

وهل بِفتىً مثليَ عَلى حاله نُكر

فقلتُ كَما شَاءت وشاءَ لها الهَوى

قَتيلُكِ قالت أيُهم فَهم كُثرُ

فقالت لقد أزرَى بكَ الدَهرُ بَعدنا

فَقلتُ مَعاذَ الله بل أنتِ لا الدَّهر

تتجاهلُه المحبوبه وتسألُه من أنت؟ وهي تعلم حقيقة ذلك، وهل بشخص في مِثلِ حَالي من الّلوعة يَجهلُ ولا يعرف، فأجبتُها وكأنني لا أعلم بِعلمها: أنا قتيلك، فردّت بِكلّ سُخرية واستنكار: أيُهم أنت؟ فهُم كُثر، فأخبَرها أنّه لِم تُتعبي نفسك بالسؤال وأنتِ تعلمي ما الحال وما الخبر، ثم جعلت تقول له بأنَّ الدهر حقَّره وأضعفه وأمرضَه، فردَّ عليها: بَل أنت الذي سبَّب لي ذلك وليس الدَّهر.[٢]

معاني المفردات في قصيدة أراك عصي الدمع

  • عصي: شديد البأس قليل الدمع.[٣]
  • شيمتك: خلقك وسجيتك.[٤]
  • الهوى: الحب.[٥]
  • لوعة: حرقة الشوق.[٦]
  • أضواني: ضمني وأضعفني.[٧]
  • بسطت: مددت.[٨]
  • خلائقه: طباعه وصفاته.[٩]
  • جوانحي: أضلعي.[١٠]
  • أذكتها: أشعلتها.[١١]
  • الصبابة: شدة الشوق.[١٢]
  • معللتي: تلهيني وتعالج من علتي.[١٣]
  • الوصل: اللقاء.[١٤]
  • ظمآنا: العطش الشديد.[١٥]
  • القطر: المطر.[١٦]
  • قفر: هي الأرض الخالية والتي لا ماء فيها ولا بشر.[١٧]
  • الوشاة: وهي النميمة والكذب في الكلام.[١٨]
  • شيَّد: بنى.[١٩]
  • أزرى: غيّر أحوالك واستهان بك.[٢٠]
  • معاذ الله: أي أعوذ بالله.[٢١]
  • الدهر: الزمن والعُمر الطويل.[٢٢]

الصور الفنية في قصيدة أراك عصي الدمع

تفيض قصيدة الحمداني بالصور الفنيّة، إلىالمحسنات البديعيّة في قصيدة أراك عصي الدمع، والتي تدل على مدى بلاغة القصيدة وفصاحتها، ومن هذه الصور ما يلي:[٢٣]

أرَاكَ عَصيَّ الدَّمعِ شيمَتُكَ الصَّبرُ

أما للهَوَى نَهيٌ عَلَيكَ ولا أمرُ؟

وظّف الشاعر الاستعارة في قصيدة أراك عصي الدمع، وقد بدأت من مطلع القصيدة إذ شبَّه الدمع بالإنسان الذي يعصي، كما شخَّص الهوى والحب وشبهه بالإنسان الذي يأمر وينهي، وهي استعارة مكنية إذ أوجد المشبه، وحذف المشبه به، ومن المشتقات في قصيدة أراك عصي الدمع وردَ في البيت الأول بصيغة وأسلوب التعجب وهنا يتعجب الشاعر بالهوى والحُب بقوله: أما للهوى.[٢]

إذا الّليلُ أضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى

وأذللتُ دَمعًا من خلائِقِهِ الكِبَرُ

شبّه الشاعر في البيت السابق الهوى بالإنسان الذي لَه يد فيبسطها ويقبضها كيفما شاء وهي أيضًا استعارة مكنية، وفي الحديث عن معنى أضواني سيجد القارئ أنها تحمل صورة فنية أخرى فقد شبَّه الشاعر الليل بالشخص الذي يضمُّه ويُضعفه.[٢]

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي

إذا هيَ أذكَتها الصّبابَة والفكرُ

شبّه الشاعر آلام الحُب وشِدة الشَّوق بالنار، وهو تشبيه تمثيل فكما يُضيء الحُب قلبه بالنور، كذلك يفعل الشَّوق وألمه بيدَ أنّ هذا النّور هو من شدة إشتعال النار داخله، والنار استعارة تصريحية فقد حذف كلمة الحب وعبر عنها بالنار مباشرةً.[٢]

مُعلّلتي بالوَصلِ ، والموتُ دونهُ

إذا مِتّ ظَمآنًا فَلا نَزل القَطرُ!

شبّه الشاعر نفسه وهو محروم مِن حبيبته بالظمآن الذي يموت مِن شدَّة العطش، وهي استعارة مكنية كنَّى فيها عن آلام الشوق بالعطش، ومن المُحسنات البديعيّة هي الطباق ببين كلمتي الظمأ والقطر.[٢]

وَفيتُ وفي بعضِ الوَفاءِ مذلّةُ

لآنسةٍ في الحيّ شِيمتُها الغَدرُ

شبّه الشاعر في البيت السابق بعض الوفاء بالمذلة وهو تشبيه بليغ فأصبح بعض الوفاء بكامله مذلة، كما أن البيت الشعري فيه طباق بين الوفاء والغدر.[٢]

فقلتُ كَما شَاءت وشاءَ لها الهَوى

قَتيلُكِ قالت أيُهم فَهم كُثرُ

شبّه الشاعر الهوى بالإنسان الذي له إرادة، وأيضًا هنا استعارة مكنية، وفي كلمة “قتيلك” فقد شبه نفسه بالقتيل وذلك من شدة الحُب.[٢]

فقالت لقد أزرَى بكَ الدَهرُ بَعدنا

فَقلتُ مَعاذَ الله بل أنتِ لا الدَّهر

شبّه الشاعر الدهر بالإنسان الذي يستهين به ويقلل من شأنه، وهي استعارة مكنية استخدم فيها الشاعر واحدة من لوازم الإنسان وألصقها بالدهر.[٢]

من هو أبو فراس الحمداني

هو الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني، وُلد عام 320هـ وقُتل في 357هـ، لم يعش كثيرًا ولكنَّه كان معروفًا بكرمه وعزة نفسه، كما كان طموحًا لا يخاف من شيء، فعلم سيف الدولة أن أبا فراس هو شخص طموح، فخاف على مُلكه، فحاول بشتى الطرق أن يوقفه، وفي النهاية أمر بحبسه وذلك من أجل أن يحط من قيمته، ويكسر شوكته، فبقي الحمداني أطول فترة ممكنة بالأسر، وبهذه الفترة كتب قصيدته، إذ ظهر بالقصيدة أسلوب أبي فراس الحمداني، والقارئ للقصيدة ربما يتبادر لذهنه من هي حبيبة أبي فراس الحمداني؟ ويتساءل ما معنى معللتي؟[٢٤]

إنَّ الحمداني لم يصرح عن حبيبته في أشعاره، بل كان يكتب ما يخطر في باله فقط، كما أنَّ الأخبار لم تتداول ذلك، فبقي اسمها مبهمًا، أمَّا المقصود بمعللتي فهي محبوبته الغامضة، وقد كان حضورها يلهيه ويخفِّف من أوجاعه في أسره.[٢٥]

المراجع[+]

  1. “أراك عصي الدمع شيمتك الصبر”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز “شرح قصيدة أراك عصي الدمع”، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03. بتصرّف.
  3. “تعريف و معنى عصي في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  4. “تعريف و معنى شيمتك في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  5. “تعريف و معنى الهوى في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  6. “تعريف و معنى لوعة في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  7. “تعريف و معنى اضواني في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  8. “تعريف و معنى بسطت في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  9. “تعريف و معنى خلائقه في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  10. “تعريف و معنى جوانحي في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  11. “تعريف و معنى اذكتها في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  12. “تعريف و معنى الصبابة في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  13. “تعريف و معنى معللتي في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  14. “تعريف و معنى الوصل في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  15. “تعريف و معنى ظمآنا في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  16. “تعريف و معنى القطر في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  17. “تعريف و معنى قفر في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  18. “تعريف و معنى الوشاة في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  19. “تعريف و معنى شيد في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  20. “تعريف و معنى ازرى في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  21. “تعريف و معنى معاذ الله في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  22. “تعريف و معنى الدهر في معجم المعاني الجامع”، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  23. “عصي الدمع”، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03. بتصرّف.
  24. “أبو فراس الحمداني”، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.
  25. “أراك عصي الدمع”، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-02. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب