X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » سبب إفرازات المهبل الصفراء للحامل

سبب إفرازات المهبل الصفراء للحامل

سبب إفرازات المهبل الصفراء للحامل


تتابع الحامل بدقة كل ما يطرأ عليها من تغيرات، حيث يمكن أن يؤثر أي تغير عليها وعلى الجنين أيضاً، لهذا تقلق المرأة الحامل عند رؤية إفرازات المهبل الصفراء، في الغالب لا داعي للقلق، لكن من الأفضل التواصل مع الطبيب لمعرفة تشخيص الحالة بدقة.

نناقش في هذا المقال أسباب إفرازات المهبل الصفراء للحامل، وهل هي علامة جيدة أم علامة خطر؟

أنواع الإفرازات المهبلية للحامل

من الطبيعي رؤية إفرازات مهبلية متنوعة أثناء شهور الحمل نتيجة اضطراب وارتفاع نسب الهرمونات الأنثوية في الدم، تنقسم إفرازات المهبل في الحمل إلى الأنواع الآتية: (3)

  1. إفرازات المهبل الطبيعية للحامل: تكون الإفرازات مائية بيضاء شفافة وصافية، بقوام سائل خفيف، وأحياناً تكون حليبية لها رائحة مقبولة.
  2. إفرازات المهبل الصفراء للحامل: يعتبر اللون الأصفر الداكن علامة على التقاط العدوى خاص ة للأمراض المنقولة جنسياً، أما إن كان اللون أصفر فاتح أو باهت فقد يكون ناتجاً عن تسرب السائل الأمينوسي، أو تسرباً للبول واختلط الأمر على الأم بأنه قادم من المهبل.
  3. إفرازات المهبل الصفراء السميكة للحامل: تصاحب تلك الإفرازات الحكة والحرقان، وتكون ناتجة عن عدوى فطرية في المهبل.
  4. إفرازات مهبلية صفراء برائحة للحامل: تشير الرائحة إلى العدوى البكتيرية أو عدوى الخميرة.

إفرازات مهبلية صفراء للحامل

لا تعد الإفرازات المهبلية علامة خطرة عند الغالبية العظمى من النساء، فهي ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تنتاب الحامل طوال شهور الحمل، لكنها غالباً ما تكون بيضاء شفافة أو بيضاء حليبية صافية، ورائحتها خفيفة مقبولة، وتزداد معدلاتها مع مرور شهور الحمل، لذا، تقلق الحامل لدى ملاحظة إفرازات المهبل الصفراء، والتي قد تنتج عن أسباب طبيعية، أو حالة صحية تتطلب العلاج.

 يجب عدم إهمال علاج تلك الحالات الصحية المسببة للإفرازات المهبلية الصفراء للحامل، منعاً للمضاعفات التي قد تصيب الأم أو الجنين، يجمع مقدم الرعاية الصحية عينة من البول أو مسحة من عنق الرحم، لعمل الاختبارات المعملية المطلوبة، لمعرفة سبب إفرازات المهبل الصفراء للحامل. (1)(2)(5)

للمزيد: هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

أسباب إفرازات المهبل الصفراء للحامل

تتنوع أسباب إفرازات المهبل الصفراء للحامل ما بين طبيعية  تظهر على شكل إفرازات صفراء سائلة باهتة اللون، أو نتيجة حالات مرضية متعددة مثل العدوى البكتيرية أو عدوى الخميرة، وتكون صفراء داكنة متكتلة.

إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة للحامل

كما ذكرنا، لا تعد رؤية إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة للحامل علامة خطر، فقد تنتج عن عدة أسباب طبيعية منها التالي: (4)(5)

  • تغيير النمط الغذائي للأم.
  • تعرض الإفرازات البيضاء الناتجة عن زيادة هرمون الاستروجين  للهواء، مما يغير لونها.
  • تسرب السائل الأمينوسي: السائل الأمينوسي هو سائل يحيط بالجنين في الرحم لحمايته من الصدمات، من الممكن أن يحدث تسريب في ذلك السائل قبل موعد الولادة، وهو يفسر نزول الإفرازات المهبلية الصفراء بدون رائحة للحامل، ويتميز السائل الأمينوسي بلونه الفاتح الشفاف أو الأصفر الباهت، وقوامه رقيقاً جداً وسائلاً.

إفرازات المهبل الصفراء المرضية للحامل

يوجد عدد من الحالات المرضية التي قد تكون هي سبب إفرازات المهبل الصفراء للحامل خاص ة أن كان لها الصفات التالية: (2)

  • رائحة كريهة.
  • إفرازات صفراء داكنة اللون سميكة ومتكتلة، وقد يميل لونها إلى الرمادي أو الأخضر أيضاً.
  • الإفرازات مصحوبة بحكة أو إحساس بالحرقان.

تنتج تلك الإفرازات المهبلية الصفراء للحامل عن طريق التقاط العدوى، والتي غالباً ما تنتقل جنسياً، من تلك الأمراض ما يلي ذكره: (1)(4)

  1. التهاب عنق الرحم.
  2. التهاب المهبل الجرثومي.
  3. السيلان.
  4. عدوى الخميرة.
  5. الكلاميديا.
  6. داء المشعرات.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب