X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تكشف عن أعراض جديدة لكوفيد طويل الأمد

دراسة تكشف عن أعراض جديدة لكوفيد طويل الأمد

دراسة تكشف عن أعراض جديدة لكوفيد طويل الأمد


حلل الباحثون في المملكة المتحدة عدداً من بيانات مرضى كوفيد-19 حول الأعراض طويلة الأمد، ليضيفوا إلى قائمة الأعراض الطويلة 62 عرضاً جديداً من بينهم تساقط الشعر، وقلة الرغبة الجنسية، والصوت الأجش، والإحساس بضيق التنفس عند الراحة، وغيرها.

أثبت العلماء في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة ناتشورال ميديسين (بالإنجليزية: Nature Medicine)، أن 10٪ ممن أصيبوا بعدوى كورونا أصيبوا بالأعراض طويلة الأمد منه والتي استمرت ما بين 4- 12 أسبوعاً، وقد تنوعت ما بين أعراض مستمرة أو تختفي وتعود للظهور ثانية، أي أن غالبية تلك الأعراض تستمر مدة شهرين على الاقل.

أجريت الدراسة على 486,149 فرداً بالغاً، جمعت بياناتهم منذ 31 يناير 2020 إلى 15 أبريل 2021، وقد أكدت إصابتهم بقيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى بيانات 1,944,580 فرداً لم يصابوا بفيروس كوفيد-19من قبل.

كان متوسط أعمار الخاضعين للدراسة 43 عاماً، ونسب الحالات النسائية حوالي 55.3%، نوعت الدراسة بين الأعراق المختلفة فشملت الآسيويين، والبيض، والأفارقة. 

بعد المقارنات أثبت العلماء أن هناك 62 عرضاً طويلاً الأمد من الأعراض المستمرة مع المريض مرتبطة بالإصابة السابقة بفيروس كوفيد-19.

شملت تلك الأعراض الطويلة متضمنة الأعراض السابقة وما اكتشف حديثاً، ما يلي:

  • فقدان حاسة الشم.
  • الحمى.
  • صعوبة القذف.
  • تساقط الشعر.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

ثبت عن الدراسة أن النساء أكثر عرضة لأعراض كوفيد-19 الطويلة عن الرجال، وأن الأعراق الأفريقية، والمختلطة، والشرق أوسطية أيضاً أكثر عرضة لممعاناة من أعراض كورونا طويلة الأمد عن الأعراق البيضاء.

للمزيد:







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب