X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي

خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي

خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي


خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي، تتميّز الحياة الصحيّة للمرأة في مجالات طبيّة تجعلها مختلفة عن الحياة الصحية للرجال، في أغلب الأوقات تكون اتجاهات الأبحاث الطبية للنساء فيما يخص الإنجاب إذ أنهم يتعرضون لأمراضٍ عدة تفوق الرّجال وتكون الطّرق العلاجيّة النّاجحة فيها ضئيلة، كما تختلف الميزات البيولوجيّة لكل منهما على حدى، وعبر موقع اقرا سنتحدث عن واحدة من التّغيرات الطبيعيّة لجسد المرأة ألا وهو الدّورة الشهريّة.

خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي

من المعروف أن الدّورة الشّهرية تحرّم على المرأة القيام بسائر العبادات، لأن كافة العبادات تحتاج إلى الطّهارة، وعند نزول إفرازات مشبعة بخيوط من الدّم يكون موضوع الصلاة على هذا النّحو:[1]

  • الصلاة غير جائزة: إذا كانت تلك الخيوط تظهر في وقت الحيض أي ما بعد الطّهارة من الدّورة الشّهرية بخمسة عشر يوماً وتمتد لفترة يوم تعتبر جزء من الحيض ولا تجوز فيها أي عبادة، وإذا استمرت تلك الخيوط مع الإفرازات لمدة يومين أو ثلاثة تعد فترة حيض متصلة بالدورة الشهرية.
  • الصلاة جائزة: أما بالنّسبة للخيوط المترافقة مع الإفرازات قبل خمسة عشر يوماً من حدوث الدّورة لا تعد فترة حيض ويجوز فيها الصّلاة والعبادات.

شاهد أيضًا: علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين

هل يجوز الصلاة بعد نزول خيوط دم؟

حكم الصّلاة في هذه الحالة يقسم إلى شقّين، وهما إما أن تكون خيوط الدّم تابعة للدورة أو أن تكون غير تابعة، نتعرف على ذلك فيما يلي:[1]

  • في حالة عدم الاتباع للدورة الشّهريّة: تجوز الصّلاة للنساء في هذه الحالة حتى وإن كان نزول هذه الخيوط قبل يوم أو يومين أو 4 أيام قبل الدّورة الشّهريّة بشكلٍ متقطّع تظهر وتختفي.
  • في حالة الاتباع للدورة الشّهريّة: تكون خيوط الدم هذه تابعة للدورة الشّهريّة إذا كان نزولها مترافق مع مجيء دمِ الحيض فلا يجوز للنساء الصلاة في هذه الحالة وإن استمر ذلك قرابة الخمسةَ عشر يوماً.

ما سبب نزول خيوط دم قبل الدورة؟

تكثر الأسباب المؤدّية إلى ظهور الإفرازات المهبليّة المدمجة مع خيوط الدّم قبل مجيء فترة الحيض، ومن تلك الأسباب نذكر:[2]

  • قد يكون بسبب تناول أحد أنواع حبوب أدوية منع الحملْ.
  • وقد تكون بسب الفترة التي تقطع بها المرأة وهي مرحلة الإباضة.
  • بالإضافة إلى أن تعشيش البويضة المخصّبة داخل رحم المرأة سبب في ذلك.
  • والفترة العمريّة التي تمر بها المرأة ألا وهي سن اليأس تسبب اضطرابات هرمونيّة تؤدي إلى ظهور خيوط الدّم.
  • الإصابة بمرضٍ ما في عنقِ الرحم أو المهبلْ.
  • أو إصابة عنقِ الرّحم بمرضٍ غير خبيث.
  • ومن الممكن أن يتم نزول هذه الخيوط بسبب الأمراض الجّنسيّة.
  • الإصابة بمرضِ الحوض الالتهابي أو بطانةِ الرّحم المهاجرة.

شاهد أيضًا: نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي؟

إن كانت الإفرازات قبل الدّورة الشّهرية فيجوز الصلاة، لأن هذه الإفرازات ليست بحيض، أمّا إذا عقبت الطهارة من الحيض، فلا تجوز الصلاة، والسبب أن أقلّ أيام الحيض هو يوماً واحداً وأكثر أيام الحيض خمسةَ عشرَ يوماً، حيث يكون هذا الحيض مؤلف من دمِ الدورة الشهرية ومعه الإفرازات بنيّة اللون أو صفراء اللون علل الرّغم من ظهورها في أوائل أيام الحيض أو في أواخر أيامه وإن كانت بشكلٍ غير مستمر أي تظهر تارةً وتختفي تارةً أخرى، هذه الإفرازات تفرض على النساء ترك الصلاة حتى يظهر للمرأة الحائض القطع البيضاء ويترافق ذلك مع اختفاء الإفرازات نهائياً، هذا ما ورد عن الشيخ ابن باز رحمه الله عندما سئل عن هذا الموضوع.[2]

ما هو سبب نزول خيوط دم مع الافرازات؟

ظهرت أسباب عدة لظهور خيوط الدم مع الإفرازات المهبلية للنساء، ومن تلك الأسباب نرفق ما يأتي:[2]

  • الدّورة الشّهريّة: تعتبر الدّورة الشّهريًة السّبب الأول في ظهور الدّم على شكل خيوط مترافقة مع الإفرازات الهرمونيّة والتي تكون مدتها 28 يوم.
  • الحملْ: من علامات الحمل هو التبقع المهبلي، والذي يشاهد في ظهور بعض قطرات الدم على الملابس بين الفترة والأخرى.
  • الإجهاضْ: الإجهاض في الطفل البالغ أربعة عشر أسبوعاً من الحمل يترافق مع نزيف دمويّ وفقدان الأنسجة.
  • التغيّرات الهرمونيّة: قد تتعرض بعض الفتيات في مرحلة المراهقة إلى خلل في مرحلة الإباضة يترتّب على ذلكَ نزول دم الدّورة الشّهريّة على شكل خيوط مع إفرازات مهبليّة.
  • العلاجات الهرمونيّة: الجّرعات الخفيفة من تلك العلاجات يظهر معها نزيف للدم أو تبقّع دموي يستمر لفترة أشهر.
  • ظهور أكياس على المبايض: يطلق عليها اسم pcos من المسببات الرّئيسيّة لظهور الإفرازات المهبليّة المترافقة مع خيوط الدّم.

شاهد أيضًا: لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء

خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل حمل؟

نعم، خيوط الدّم المرافقة للإفرازات يمكن أن تكون دلالة على الحمل، فمن المتعارف عليه في الأمور الطبيّة النسائيّة أنّ الدورة الشهريّة للمرأة تنقطع خلال حدوث الحمل على الرغم من أن نسبة قليلة من النّساء يعانون من النّزيف في الأيام الأولى من الحمل، من الممكن أن تعاني المرأة من نزيف خفيف بعد فترة أسبوع أو اثنين من الحمل وذلك يعود لتعشيش البويضة داخل الرّحم، كما تلاحظ بعض النّساء ظهور بقع من الدّم أو خيوط دمويّة بعد ممارسة العلاقة الحميميّة.[3]

متى ينزل دم الحمل قبل الدورة بكم يوم؟

يتم نزول دم انغراس البويضة والحمل بعد ستة إلى اثنا عشر يوماً من الإخصاب أي بوقت قريب من موعد الدّورة الشهريّة، أي في الوقت الذي يتم فيه تعشعش البويضة المخصّبة داخل بطانة رحم المرأة، في بعض الأحيان ينزل دم من المرأة عند قيامها بمسح فتحة المهبل يكون سبب ذلك الحمل، كما يعتبر تأخر الدورة الشهرية عند النساء دلالة على الحمل لكن يصادف في بعض الأيام نزول قطرات من الدم لكن ذلك لا يدعو للشك والقلق لأن الأعراض البدائيّة للحمل تشبه أعراض الدّورة الشّهرية، وهذا ما يفسّر نزول قطع دم أو دم إبان موعد الدّورة الشّهريّة عند الكثير من النّساء.[3]

شاهد أيضًا: طريقة استخدام حبوب بريمولوت لوقف الدورة

أسباب الإفرازات البيضاء الثقيلة قبل الدورة الشهرية

تكثر الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور إفرازات بلون أبيض ثقيل قبل موعد الدّورة الشّهرية، منها نذكر ما يأتي:[3][4]

  • الحالة الطّبيعيّة من الدّورة الشّهريّة: يتقدّم الدّورة الشّهريّة ظهور إفرازات بيضاء قبل الدّورة يعود ذلك لارتفاع هرمونْ البروجستيرون.
  • تناول حبوب منع الحمل: والسبب لأنها تؤدي إلى تغيير البنية الهرمونيّة قبل الدّورة الشّهريّة.
  • التهابات المهبلية الفطريّة: النّمو الكبير للفطريّات يظهر قبل موعد الدّورة الشّهريّة تماماً، ويؤدي ذلك إلى الإفرازات البيضاء الثّقيلة.
  • الحمل: قد يكون ظهور هذه الإفرازات البيضاء الثّقيلة قبل الدّورة الشّهريّة دلالة على الحمل، لأن أعراض الحمل تشبه أعراض الدّورة الشّهريّة.
  • العدوى بالأمراض التي تنقل جنسيّاً: عدة منها مثل السّيلان تسبب ظهور إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الدّورة وأغلب الأوقات يكون لونها مائلاً للأصفر.

هل تحسب ايام الدورة من اول قطرة دم؟

نزول قطرة دم واحدة لا يمكن أن تعتبر بداية الدّورة الشّهريّة إلا أن المتعارف عليه طبيّاً هو التّبقيع، ويكون له أسباب كثيرة لا تدلّ على مشاكل صحيّة تماماً إلا في الأوقات التي يتكرر فيها كثيراً عندها يتوجب مراجعة طبيب النسائيّة، لكن الغالب في هذا الأمر أن بداية الدورة تكون من اليوم الأوّل الذي ينزل فيه الدّم، كما توجد الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى نزول إفرازات بلون بني قبل موعد الدّورة الشّهريّة.[4]

شاهد أيضًا: كيف اعرف ايام التبويض للحمل وماهي علاماته وأعراضه

علام يدل لون الدم في الدورة الشهرية؟

يدل لون دم الدّورة الشّهريّة على الكثير من المعلومات التي يجب أن نعرفها، وفيما يلي ألوان الدّم التي تفرز قبل الدورة وأثنائها وبعدها عند المرأة:[4]

  • لون دم الدّورة الشّهريّة الزّهري: تتبع دلالة هذا اللون إلى الانخفاض في معدّل هرمونْ الاستروجين ذلك يعني وجود خلل في الهرمونات.
  • لون دم الدّورة الشّهريّة الأحمرْ الفاتح: يدل على المشاكل التابعة لنقص التغذية أو الإصابة بمرض الأنيميا.
  • لون دم الدّورة الشّهريّة البنّي الدّاكن: دلالته تكون أن بطانة رحم المرأة تكون سمية خلال هذا الشهر.
  • لون دم الدّورة الشّهريّة الأسود: يحدث السّواد للون الدّم بسبب تأخّر خروجه من رحم المرأة فترات قليلة، إذ يتعرض الدم للأكسدة، ويصبح لونه داكناً.
  • لون دم الدّورة الشّهريّة الأحمر الشّاحب: دلالة هذا اللون تكون على العدوى بالأمراض التي تنتقل جنسيّاً، ويترافق ذلك مع ظهور رائحة كريهة.

وإلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة هل أصلي، ومن خلال سطوره تكونت لدينا معرفة حول الإفرازات الهرمونيّة التي تحدث في جسم النّساء.

أسئلة شائعة

  • هل الافرازات المختلطة بالدم قبل الدوره

    ليست في كل الأحوال تكون دورة، وإنما تعتمد على نمط حياة المرأة.

  • ما هو سبب نزول خيوط دم مع الافرازات؟

    هناك العديد من الأسباب التي تتعلق بالحالة الصحية، والنظافة الشخصية للمرأة؛ لذا ينصح بمراجعة الطبيب.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب