X
X


موقع اقرا » إسلام » حساب الذكاه والمواريث » حكم دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن

حكم دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن

حكم دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن


حكم دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن

من القضايا الهامة والتي برزت مؤخراً وتساءل عنها المسلمون حكم دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، وفيما يأتي عرض للآراء الواردة في المسألة:

الرأي الأول: عدم الجواز

ينص هذا الرأي على عدم جواز إعطاء دور وجمعيات القرآن الكريم أموال الزكاة؛ وذلك لأن جمعيات القرآن الكريم ليست إحدى مصارف الزكاة الثمانية المحددة من قبل الله تعالى، ومن العلماء القائلين بهذا القول المفتي نوح علي سلمان.[١]

الرأي الثاني: الجواز

وقد قال أصحاب هذا الرأي إن الله -سبحانهُ وتعالى- حدد مصارف الزكاةِ ومنها مصرفٌ اسمهُ “في سبيل الله”، ولقد أفتى جمعٌ من العلماء بجواز دفع الزكاة لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، ومن الذين أفتوا بذلك المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية برئاسة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز، والشيخ عبد الله الجبرين.[٢]

وفي بيان دخولها في مصرف الزكاة فقد قال الشيخ عبد الله الجبرين: “مدارس تحفيظ القرآن فيها تعليم للقرآن وتعليم للعلم فتدخل في الدعوة إلى الله وتدخل في سبيل الله الذي هو من مصارف الزكاة، وتكون أولى من إعطاء المؤلفة قلوبهم الذين يرجى بإعطائهم قوة إيمانهم، أو كف شرهم، أو إسلام نظرائهم، فإذا تعطلت هذه المدارس صرف لها من الزكاة رواتب للمعلمين والغالب أنهم فقراء، وجوائز للطلاب”.

مصارف الزكاة

إن مصارف الزكاة لم يحددها أحدٌ من البشر، بل حددها الله -سبحانه وتعالى- وقد ذكرها في كتابه العزيز، وهذه المصارف وعددها ثمانية، هي كما يأتي:[٣]

  • المصرف الأول والثاني: الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئا، أو يجدون بعض ما يكفيهم.
  • المصرف الثالث: العاملون على الزكاة: وهم الذين يعملون على جمع الزكاة، وليس مشروطًا فيهم أن يكونوا فقراء، بل يعطون منها ولو كانوا أغنياء.
  • المصرف الرابع: المؤلفة قلوبهم: هؤلاء الذين دخلوا في الإسلام حديثا، فيُعطَونَ من الزكاة تأليفا لقلوبهم.
  • المصرف الخامس: في الرقاب: وهم على ثلاثة أقسام: الأول: المكاتبون المسلمون: فيعانون لفك رقابهم، وأما الثاني: إعتاق الرقيق المسلم، وأما الثالث: الأسرى من المسلمين.
  • المصرف السادس: الغارمون: وهم المدينون الذين لا يستطيعونَ سداد ديونهم.
  • المصرف السابع: في سبيل الله: والمراد بذلك، إعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب وكل ما يحتاجه أمر الجهاد، وأيضًا جمعيات تحفيظ القرآن الكريم التي تعمل على إعداد الدُعاة في سبيل الله.
  • المصرف الثامن: ابن السبيل وهو المسافر المرتحل الذي لم يعد يملك مالاً يعينهُ على الوصول إلى غايته، فيعطى على قدر ما يوصله إلى بلده.

المراجع

  1. سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان (2010-22-4)، “لا يجزئ دفع الزكاة لدور القرآن”، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 2022-3-30. بتصرّف.
  2. [حسام الدين عفانة]، كتاب فتاوى د حسام عفانة، صفحة 3-4. بتصرّف.
  3. سعيد القحطاني، كتاب مصارف الزكاة في الإسلام، السعودية: مطبعة سفير ، صفحة 5. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب