X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » جهاز يحيي أمل مرضى الشلل في ممارسة أنشطة متنوعة

جهاز يحيي أمل مرضى الشلل في ممارسة أنشطة متنوعة

جهاز يحيي أمل مرضى الشلل في ممارسة أنشطة متنوعة


على الرغم من عدم وجود علاج حالي لتمكين النخاع الشوكي من التعافي بنفسه، إلا أن الباحثين اتبعوا طرقاً لمساعدة الأشخاص المشلولين على استعادة حركتهم من خلال التكنولوجيا.

وقد أفاد باحثون أن 3 مرضى كانوا قد أصيبوا بالشلل التام في الجزء السفلي من أجسامهم بعد إصابات في النخاع الشوكي تمكنوا من المشي، وركوب الدراجة، والسباحة باستخدام جهاز لتحفيز الأعصاب يتم التحكم فيه بواسطة جهاز لوحي بشاشة تعمل باللمس.

وقد أصيب المرضى، وهم رجال أعمارهم 29 و 32 و 41 سنة بحوادث دراجات نارية، في منطقة فقرات الصدر (بالإنجليزية: Thoracic Spine)، والتي تقع أسفل العنق وفوق الجزء السفلي من الظهر، بحوالي سنة إلى 9 سنوات قبل تلقي العلاج. وتمكن هؤلاء المرضى من اتخاذ خطواتهم الأولى في غضون ساعة بعد أن زرع جراحو الأعصاب لأول مرة نماذج أولية لجهاز تحفيز الأعصاب يتم التحكم فيه عن بعد بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.

وقال الباحثون إنه خلال الأشهر الستة التالية استعاد المرضى القدرة على الانخراط في الأنشطة الأكثر تقدماً مثل المشي، وركوب الدراجات، والسباحة خارج العيادة من خلال التحكم في أجهزة تحفيز الأعصاب بأنفسهم باستخدام جهاز لوحي بشاشة تعمل باللمس.

وعادة، يرسل الدماغ رسالة إلى النخاع الشوكي يطلب منه تحفيز مجموعة من الخلايا العصبية التي بدورها تنشط العضلات الضرورية لبدء الحركة. لكن بعد إصابة الحبل الشوكي الكاملة، لا يمكن للرسائل الواردة من الدماغ أن تصل إلى الأعصاب. وقد حاول باحثون آخرون مساعدة المرضى المصابين بالشلل على المشي عن طريق تحفيز الأعصاب عبر الجزء الخلفي من العمود الفقري، وذلك باستخدام مجالات كهربائية واسعة تنبعث من الأجهزة المزروعة المصممة أصلاً للسيطرة على الألم المزمن.

ولكن الباحثين في هذه الدراسة أعادوا تصميم الأجهزة بحيث تدخل الإشارات الكهربائية العمود الفقري من الجانبين بدلاً من الخلف، ويسمح هذا النهج باستهداف محدد للغاية وتنشيط مناطق الحبل الشوكي. ثم ابتكروا خوارزميات ذكاء اصطناعي ترشد الأقطاب الكهربائية الموجودة على الجهاز إلى إرسال إشارات بالتسلسل الصحيح لتحفيز الأعصاب الفردية التي تتحكم في الجذع وعضلات الساق اللازمة لمختلف الأنشطة مثل النهوض من الكرسي، والجلوس، والمشي.

انا قبل ١٠ ايام اتعلمت لي عمليه منظار رحمي وامبارح فحصته وجدت عندي جرثومة معدة واليوم المبيض الايمن به الم هل تكون الجرثومة سبب

وعندما تم زرع الجهاز، كان بإمكان المرضى تنشيط أرجلهم وخطواتهم على الفور. إلا أنه نظراً لأن عضلاتهم كانت ضعيفة بسبب عدم الاستخدام، فقد احتاجوا إلى المساعدة في تحمل الوزن، وكانوا بحاجة إلى تعلم كيفية العمل مع التكنولوجيا. وبينما استعاد المرضى القدرة على أداء أنشطة مختلفة، بما في ذلك التحكم في عضلاتهم الحركية، إلا أنهم لم يستعيدوا حركاتهم الطبيعية. ومع ذلك، كلما تدربوا أكثر، كلما بدأوا في رفع عضلاتهم وأصبحت أكثر مرونة.

وقد قاد الدراسة كل من غريغوار كورتين وجوسلين بلوش من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، ونشرت في مجلة Nature Medicine. وقال كورتين إن الشركة تتوقع إطلاق تجربة في غضون عام تقريباً تشمل 70 إلى 100 مريض في الولايات المتحدة بشكل أساسي.

وإذا تم تأكيد النتائج المبكرة لهذه الدراسة في دراسات أكبر، فقد يتمكن الأشخاص الذين شلت حركتهم بسبب إصابات الحبل الشوكي يوماً ما من فتح هاتف ذكي أو التحدث إلى ساعة ذكية، واختيار نشاط مثل المشي أو الجلوس، ثم إرسال رسالة إلى جهاز يتم زرعه لتحفيز أعصابهم وعضلاتهم لإجراء الحركات المناسبة.

متلازمة الألياف العضلية المزمنة

متلازمة الالياف العضلية المزمنة هي متلازمة تتسبب بحدوث آلام عضلية مزمنة منتشرة في عدة اماكن من الجسم وتؤدي الى اضطراب … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب