X
X


موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..


تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا .. تختلف المناطق من حيث نزول المطر، حيث يوجد مناطق ذات برودة عالية ومناطق أخرى ذات درجة حرارة عالية، ويكون السبب الرئيسي في تنوع درجات الحرارة من منطقة إلى أخرى هو وجود اختلافات بين التضاريس والمناخ، ومن خلال موقع اقرا سوف نتعرف على إجابة سؤال “تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا” والذي من خلاله سوف نتعرف على المطر وفوائده وأضراره.

كيف يحدث المطر

يحدث المطر من تبخر المياه من سطح البحار والمحيطات بسبب الحرارة، ومن المعروف أن الهواء الساخن يصعد إلى الأعلى حاملًا معه بُخار الماء، وفي طبقات الجو العليا تنخفض درجات الحرارة، ويحدث تكثف لبخار الماء ويشكل السحب، وعندما يزيد وزن السحب تهبط على الأرض في شكل قطرات مياه.

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا جنوبها الغربي، حيث يُعتبر السبب الرئيسي حول سقوط الامطار هو وجود اختلاف كبير بين التضاريس والمناخ، فكما يوجد مناطق درجة حرارتها عالية يوجد مناطق أخرى ذات درجة حرارة منخفضة، ويُعد الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية من المناطق التي لا يسقط بها المطر وبالتالي تكون درجة حرارتها عالية.

فوائد المطر

الأمطار هي المصدر الأول لمياه الشرب على سطح الأرض، وهي تعوض فقد المياه الجوفية الذي يسحبه الإنسان من باطن الأرض، وهي المثبت الدائم للتربة على وجه الأرض، حيث إنه بدون الأمطار كان سيتم تغيير لتضاريس سطح الأرض بشكل سريع بسبب الرياح.

أضرار المطر

من أضرار المطر هو عندما تكون مياه الأمطار كثيرة تصير سيولاً، وهذا يؤدي إلى حدوث الفيضانات التي تؤثر على سلامة السدود، وتدمر أثناء جريانها المنازل والمُنشآت، وتكون آثارها كارثية، كما أنها تجرف في طريقها المحاصيل الزراعية، وتؤدي إلى هبوط أراضي بسبب انزلاقات التربة، كما تؤدي إلى اختفاء بعض المناطق.

في نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا والذي تعرفنا من خلاله على كيف يحدث المطر، وما هي فوائده وأضراره.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب