X
X


موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » يستعمل البارومتر لقياس

يستعمل البارومتر لقياس

يستعمل البارومتر لقياس


يستعمل البارومتر لقياس ماذا؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن البارومتر واحد من أشهر الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومة، وهناك عدة أنواع منه، أحدها البارومتر الزئبقي، والآخر البارومتر اللاسائلي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على البارومتر، وأنواعه واستخداماته.

يستعمل البارومتر لقياس

يستعمل البارومتر لقياس الضغط الجوي، حيث أن البارومتر جهاز يستخدم لقياس الضغط الجوي، ونظرًا لأن الضغط الجوي يتغير مع زيادة المسافة فوق مستوى سطح البحر أو تحته يمكن أيضًا استخدام مقياس الضغط الجوي لقياس الارتفاع، هناك نوعان رئيسيان من البارومترات، وهما: الزئبقي واللاسائلي، واخترع العالم الإيطالي توريشللي البارومتر عام ١٦٤٣ م، وكان الجهاز يتكون من أنبوب زجاجي طويل وضعه بالمقلوب وملئه بالزئبق، ولاحظ انخفاض عمود الزئبق في الأنبوب واصبح القياس ٧٦سم وعندها ظل الزئبق ثابتا في الأنبوب نتيجة لضغط الهواء على سطح السائل في الكوب، وبذلك أثبت توريشلي أن الضغط الجوي يعادل وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم.

شاهد ايضاً: ما الذي يغير الضغط الجوي

أنواع البارومترات

هناك نوعان من البارومترات التي تعمل بشكل مختلف لقياس الضغط الجوي، وهما الزئبقي واللاسائلي، وفي ما يلي عرض لأنواع البارومترات:

[2]

  • بارومتر الزئبق: وهو البارومتر الذي اخترعه العالم توريشللي ويتكون مقياس الزئبق من عمود زجاجي محدد بالبوصة، وغالبًا ما تستخدم مقاييس الزئبق اليوم في دروس الفيزياء.
  • البارومتر اللاسائلي: البارومترات اللاسائلية مصنوعة بدون سائل، ويتكون من صندوق معدني مرن صغير يسمى الكبسولة اللاسائلية وهي مصنوعة من سبيكة من البريليوم والنحاس، والصندوق المعدني محكم الإغلاق بحيث تتسبب التغيرات في الضغط الجوي خارج الصندوق في تمدد وتقلص الرافعات داخل الصندوق.

أهمية البارومتر

تعتبر البارومترات مهمة جدًا عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بالطقس، ويستطيع البارومتر قياس ضغط الغلاف الجوي ويمكنه أن يبين ما إذا كان ضغط الهواء يرتفع أم لا، كما ويمكن لأخصائي الأرصاد الجوية استخدام هذه المعلومات لتحديد ما إذا كانت العاصفة قادمة أو  رحلت، ويرتبط الطقس الجميل بارتفاع الضغط، حيث عندما يرتفع ضغط الهواء يمكن لأخصائي الأرصاد أن يتوقع بشكل عام تحسنًا في الطقس أو طقسًا لطيفًا، ويرتبط الضغط المنخفض عمومًا بالعواصف، فإذا انخفض ضغط الهواء  فقد يعني ذلك اقتراب العاصفة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال يستعمل البارومتر لقياس ماذا؟ كما وتم التعرف على أنواع البارومترات المختلفة واستخداماتها المتعددة.

 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب