X
X


موقع اقرا » الآداب » مفاهيم ومصطلحات أدبية » تكوين العقل العربي

تكوين العقل العربي

تكوين العقل العربي


نبذة عن كتاب تكوين العقل العربي

هو مشروع ثقافي كبير يهدف إلى تسليط الضوء على نقد العقل العربي، من تأليف المفكر المغربي الدُّكتور محمد عابد الجابري، وهو من أربعة أجزاء:[١]

الجزء الأول: تكوين العقل العربي

الجزء الثَّاني: بنية العقل العربي

الجزء الثَّالث:العقل السِّياسي العربي

الجزء الرَّابع: العقل الأخلاقي العربي

مضمون كتاب تكوين العقل العربي

يّعد كتاب تكوين العقل العربي من أول الكتب الَّتي تمَّ فيها نقد العقل العربي، إذ يرى الكاتب أن النقد جزء أساسي من مشروع للنهضة، حيث تتبع فيه مراحل تطور العقل العربي وركز على تحديد المفاهيم. وبناء على ذلك ينقسم كتابه إلى قسمين:

القسم الأول من الكتاب

ركز الجابري فيه على تحديد عدد من المفاهيم، منها: ما المقصود بالعقل العربي؟ ما علاقته بالثقافة العربية؟ ما طبيعة الحركة في هذه الثقافة، وكيف يتحدد زمنها؟

ويقف الكاتب في هذ الكتاب على بداية تشكيل العقل العربي والثقافة العربية، وما هو الإطار الزَّمني الَّذي تعود إليه هذه الثقافة والعقل العربي.

القسم الثَّاني من الكتاب

اهتمَّ الكاتب فيه بمكونات العقل العربي، واعتمد في ذلك على المنهج التَّكويني حيث اتبع مراحل تطور العقل العربي انطلاقًا من عصر التدوين وهو بداية العقل العربي في نظره. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الكاتب أورد الحديث عن الثقافة العربية مرة ومرة أخرى عن العقل العربي ولهما عنده ذات المعنى. إن الكاتب المنهج البنيوي التكويني لا يعزل الثقافة عن المحيط الاجتماعي والأيديولوجي بل يدرسها في إطارها المعرفي التَّكويني العام. ويحاول في هذه الدِّراسة المُفصلة إبعاد الذَّات عن النَّقد، وهو لا يُمارس النَّقد من أجل النَّقد بل من أجل التَّحرر مما هو ميت أو مخشب في موروثنا الثَّقافي كما قال في هذا الكتاب.

غاية تأليف كتاب تكوين العقل العربي

      يهدف الكاتب إلى معرفة المراحل الَّتي مرَّ فيها العقل العربي انطلاقًا من عصر التدوين، ويبين الحاجة الملحة لإعادة كتابة الثقافة العربية. والدَّعوة إلى خلق ثقافة تهتم ببناء الرَّأي وتقدمه.

ويوضح أن هذا الأسلوب المعرفي القائم على الطَّائفية والتَّعصب الَّذي ورثناه من أجدادنا فهو قائم على مبدأ المذاهب والطَّوائف فبعدما كان الدين هو الَّذي يجمع المسلمين أصبحت النَّظرة الطائفيَّة تُفرقهم إلى أقليات وانعكس هذا الصِّراع على مستوى الفكر والمعرفة فالعقل عند الجابري تكون مع بداية تفسير القران الكريم، وتقعيد اللغة و تأسيس قواعد أصول الفقه.

أسلوب الجابري في كتاب تكوين العقل العربي

اعتمد الكاتب في هذا الكتاب على المنهج البنيوي وذلك بالتَّأكيد على ضرورة التَّعامل مع الموروث الثَّقافي كبنية داخليَّة معزولة عن المحيط الاجتماعي، والملاحظ في هذه المنهجية في المقاربة المعرفيَّة عند الدُّكتور الجابري والَّتي تنظر إلى النُّصوص كإطار لغوي.

لكن ينبغي أنْ نشير أننا لا يمكننا عزله عن المؤثرات الخارجيَّة، غيرأنه ينبغي التَّعامل مع هذا التُّراث دون نزعة طائفيّة ضيقة لأنَّ العيب ليس في التراث وإنَّما العيب في النظرة المسبقة الَّتي يحملها القارئ عن هذا التُّراث.

مرحلة تكوين العقل العربي عند الجابري

وحصرالجابري مرحلة تكوين العقل العربي ابتداءً من عصر التدوين يقلل من قيمة العقل العربي ويحد من قدراته، فالإسلام لم يرفض كل ما قبله بل اعتمد على الجانب النَّير في العقل العربي القديم، حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أعجب بقصائد شعراء الجاهلية، كما أنَّه لم يلغ بعض القيم الأخلاقيَّة والسلوكيات الجميلة وحافظ عليها ورعاها.

ويذكر الكاتب أن النقطة الفاصلة في العقل العربي هي مرحلة نزول القرآن الكريم، حيث سطر نوعًا جديدًا من الفكر والمعرفة وعقليَّة جديدة بشكله ومضمونه وأعطى الانطلاقة الحقيقية لإعمال العقل العربي. أما مرحلة التدوين فهي مترتبة على مرحلة نزول القران الكريم.

ينطلق الجابري في هذا الكتاب من مسلمة أساسيَّة هي أن أي تقدم لا يمكن أن يتم إلا إذا قمنا بنقد علمي للعقل العربي وأنَّ النهضة العربية لا تقوم إلا إذا شرحنا العقل العربي منذ القديم وعرفنا مكامن القوة ومكامن الضعف فيه وقمنا بمحاولة إصلاح الخلل الَّذي يُعيق التَّقدم الحضاري والمعرفي لهذه الأمة الَّتي طال سُباتها .

نظرة الجابري لكتاب تكوين العقل العربي

الكتاب في نظره هو محاولة أولى على الطَّريق لبداية نقد العقل العربي الَّذي من المفروض أننا انتهينا من نقده منذ سنين طويلة، واعتبر أنَّ القراءات النَّقدية السَّابقة كانت ذات طابع أيديولوجي) وأنَّ قراءته النَّقدية للعقل العربي بنيوية بعيدة عن الذَّات الدارسة.

هذا في نظري غير معقول لأنَّ الإنسان أثناء دراسته للموروث الثَّقافي لا يُمكنه عزل الذاَّت عن الموضوع وخاص ة أنَّ المنهج الَّذي اعتمده الجابري كما قال هو المنهج البنيوي التكويني، والبنيوية التكوينية منهج ماركسي يؤمن بالجدل المادي وصراع الطَّبقات.

آراء نقدية حول كتاب تكوين العقل العربي[٢]

على الرغم من اعتبار كتاب تكوين العقل العربي من أهم المشاريع الفكرية؛ إلّا أنَّ الآراء فيه انقسمت ما بين مؤيدة ومُخالِفة لأفكاره، ومنها على سبيل المثال:

  • رأي أستاذ الدراسات الإسلامية رضوان السيد، الَّذي رأى بمشروع الجابري جهد عظيم وكبير، حاول من خلاله الإحاطة بجميع النَّواحي الفكريَّة والثقافية.
  • رأي أستاذ الفلسفة والباحث في الفكر العربي، وانتقاده له باعتباره المغرب العربي أكثر عقلانية من المشرق، ووصفه بالانحياز للمغرب العربي.
  • رأي جورج طرابيشي الَّذي كان يستطرد بشرح أفكار الجابري في كتابه (نقد العقل العربي)، ويُعد الطرابيشي من أهم منتقديه.

== اقتباسات من كتاب تكوين العقل العربي[٣]

  • “نحن لا نمارس النقد من أجل النقد، بل من أجل التَّحرر مما هو ميت ومتخشب في كياننا العقلي وإرثنا الثقافي”.
  • “أنا لست قارئًا تراثيًا للتراث، بل قارئًا حداثيًا للتراث”.
  • “لا يمكن تبني الماضي ككل لأنّه ينتمي إلى الماضي، ولأنَّ الكثير من العناصر المقومة لذلك الماضي لا توجد في الحاضر، وليس من الضروري أن يكون حضورها في المستقبل هو حضورها نفسه في الحاضر”.

المراجع

  1. “اقتباسات كتاب تكوين العقل العربي”، مكتبة نور. بتصرّف.
  2. “آراء نقدية حول كتاب (تكوين العقل العربي) “، الصباح. بتصرّف.
  3. “كتاب تكوين العقل العربي”، غود ريدز، اطّلع عليه بتاريخ 2022/3/24. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب