موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » تعرف على أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

تعرف على أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

تعرف على أفضل وقت لتناول حبوب الحديد


تعرف على أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

يعتبر الحديد عنصرًا هامًا وضروريًا للجسم فهو مكون أساسي من مكونات الهيموجلوبين الذي يعد بروتين كرات الدم الحمراء الرئيسي، من أهم وظائف الهيموجلوبين نقل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء عبر الدم.

بالإضافة إلى دور الحديد في تصنيع الهيموجلوبين، فهو يدعم النمو الصحي وعملية التمثيل الغذائي، نتيجة لكل تلك الفوائد وغيرها يمكن أن يتسبب نقص الحديد أو سوء امتصاصه في العديد من المشاكل الصحية أهمها فقر الدم الناتج عن عوز الحديد. [2]

يعالج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد عن طريق الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد أو تناول مكملات الحديد سواء الفموية أو عن طريق الحقن، وذلك لزيادة مخزون الحديد في الجسم وتعويض الفاقد منه. [3]

نناقش بمقالنا كيفية الاستفادة من مكملات الحديد الفموية عن طريق معرفة أفضل وقت لتناول حبوب الحديد، بهدف تحسين معدل الامتصاص، كما نوضح بعضًا من فوائد تناول مكملات الحديد للجسم.

مكملات الحديد

تتوافر مكملات الحديد في الكثير من الأشكال الصيدلانية، لتلائم الاحتياجات المختلفة وجميع الأعمار، فتجد منها الأقراص الفموية، والكبسولات، والأقراص القابلة للمضغ، والشراب أيضًا، كما يتوافر منها حقن وريدية لكنها لا تعطى إلا تحت الإشراف موقع اقرا.

يوجد تركيزات مختلفة من حبوب الحديد، لكن التركيز الأكثر شيوعًا هو 325 ملغ من كبريتات الحديدوز (بالإنجليزية: Ferrous Sulfate) للقرص، كما يوجد الحديد في تركيبات أخرى وهي فومارات الحديدوز (بالإنجليزية: Ferrous Fumarate)، وجلوكونات الحديدوز (بالإنجليزية: Ferrous Gluconate).

[3]

ما أفضل وقت لتناول أقراص الحديد؟

يعتبر أفضل وقت لتناول أقراص الحديد هو قبل تناول الطعام بساعة أو بعد الوجبة بساعتين، أي أنه يتطلب معدة فارغة ثم الانتظار ساعة أخرى بعد تناول الحديد دون طعام، وذلك لتحسين الامتصاص ومنع التداخل الذي قد يحدث بين الحديد والطعام، أو الأدوية، والمكملات الغذائية الأخرى. [4]

يجد بعض الناس أنه من الصعب ترتيب مواعيد تناول طعامهم لتناول حبوب الحديد على معدة فارغة خاص ة الرياضيين، لذا نسوق بعض النصائح التي قد تساعد في تسهيل الأمر عليهم: [4]

  • تناول حبوب الحديد قبل النوم، غالبًا ما تكون المعدة فارغة في ذلك الوقت، كما يعد التوقف عن الطعام قبل النوم بعدة ساعات مفيدًا للجسم من عدة نواح.
  • تناول وجبة إفطار أو غداء كبيرة نسبيًا، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فيستطيع الشخص الاستغناء عن الوجبات الخفيفة والانتظار مدة 3 ساعات متواصلة دون طعام.
  • تناول ثمرة من الفلفل الحلو أو الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C في حال الشعور بالجوع بعد تناول حبوب الحديد، يرفع فيتامين C من امتصاص الحديد.

قد يسبب الحديد بعض اضطرابات المعدة لدى الناس مثل الغثيان، والتقلصات، والإسهال، يمكن لهؤلاء تقليل جرعات الحديد أو تناول أقراص الحديد مع الطعام أو بعد الوجبة مباشرة، تفاديًا لتهيج المعدة لديهم أو إصابتهم باضطرابات الهضم، لكن ينبغي تحديد الجرعة بدقة مع الطبيب. [3]

تناول حبوب الحديد مع الأدوية

يتفاعل الحديد مع عدد من الأدوية والمكملات الغذائية، مما يحد من فاعلية تلك الأدوية أو يقلل من امتصاص الحديد، نذكر منها ما يلي: [2]

  1. المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، والبنيسيللين، والسيبروفلوكساسين.
  2. الليفودوبا المستخدم لعلاج داء باركنسون.
  3. الليفوثيروكسين الذي يستخدم لعلاج كسل الغدة الدرقية.
  4. أدوية حموضة المعدة التي تقلل من الوسط الحمضي مثل أوميبرازول.

يعتبر أفضل وقت لتناول حبوب الحديد هو قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول الأدوية السابقة، منعًا للتداخل بينهم وتحسين امتصاص الحديد.

تداخل الطعام مع الحديد

يمكن أن تتفاعل أقراص الحديد من أنواع معينة من الطعام، مما يتسبب في عدم امتصاص الحديد، يجب الفصل بين تلك الأنواع وبين حبوب الحديد بما لا يقل عن ساعتين، وذلك خلافًا عن جميع أنواع الأطعمة الأخرى التي يمكن تناول جزءًا بسيطًا منها مع الحديد لتفادي اضطراب المعدة، من تلك الأطعمة ما يلي: [3]

  1. الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان.
  2. الألياف مثل الحبوب الكاملة، والخضروات، والنخالة.
  3. مشروبات الكافيين مثل القهوة.

يوصى بتناول حبوب الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو أي نوع من الحمضيات للمساعدة على تحسين امتصاص الحديد.

فوائد مكملات الحديد

توفر مكملات الحديد دعمًا سريعًا للبعض عند نقص مستوى الحديد أو المرور بمراحل حياتية يحتاج فيها الإنسان إلى كميات أكبر من الحديد لا يمكن توفيرها من الغذاء فقط، خاص ة النساء في فترات الحمل، والأطفال أثناء النمو، نسرد فيما يلي بعضًا من فوائد مكملات الحديد: [1][2]

  • الحمل: تعاني السيدات في فترات الحمل من نقص في كميات الحديد نتيجة لتوفير احتياجات الجنين المتزايدة، والتغيرات التي تحدث في جسمها، لذا يجب على المرأة الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، ومكملات الحديد الموصوفة من قبل الطبيب في حال كان إمداد الطعام غير كافي، يمكن تضمين تلك الفوائد فيما يلي:
    • حماية الحامل: تعمل مكملات الحديد على وقاية الحامل من الإصابة بأنيميا نقص الحديد، فقد تتعرض الأم للإصابة بالأنيميا خلال شهور الحمل أو بعد الولادة نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم.
    • نمو الدماغ: يدعم الحديد النمو الصحي لدماغ الجنين، قد يسبب نقص الحديد عند الأطفال منذ الولادة وحتى عمر العامين مشاكل لاحقة مرتبطة بالتحصيل الدراسي ومستوى التعلم.
  • نمو الأطفال الصحي: غالبًا ما تواجه الأمهات مشكلة في إقناع الطفل بتناول الطعام الصحي الذي يوفر له كل الكميات الصحيحة من المعادن خاص ة الحديد، لذا يمكن الاستعانة بحبوب الحديد القابلة للمضغ أو الشراب لتوفير كمية الحديد اللازمة للأطفال، تتمثل أهمية الحديد للأطفال في الآتي:
    • امتصاص الكالسيوم: يساعد الحديد على تحسين امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان لدى الأطفال الصغار.
    • دعم نمو الخلايا العصبية، مما يساهم في تطور الوظائف المعرفية والإدراكية.
  • التمثيل الغذائي للجلوكوز: يعد الحديد ضروريًا لتكسير وأيض الجلوكوز وتحويله إلى أدينوزين ثلاثي الفوسفات، وبالتالي إطلاق الطاقة، مما يفيد كثيرًا الرياضيين الذين يحتاجون كميات كبيرة من الحديد يصعب توفيرها من الطعام.
  • تقوية الأظافر والشعر، ودعم نموهم الصحي، وتعزيز تماسك الجلد والبشرة في حالات سوء التغذية.

نصيحة موقع اقرا

قد يحتاج الإنسان في العديد من مراحل حياته إلى كميات أكبر من الحديد، التي لا يمكن توفيرها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد فقط، كما في فترات الحمل أو نمو الأطفال الصغار.

يوصى باختيار مواعيد تناول أقراص الحديد بدقة لتحقيق أقصى استفادة، حيث تعد فترة ما قبل تناول الطعام بساعة أو بعد الوجبات بساعتين هي أفضل وقت لتناول حبوب الحديد، كما يجب الانتباه إلى الفصل بين أنواع الطعام والأدوية التي تتداخل مع أقراص الحديد بمدة لا تقل عن الساعتين.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب