X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب ، أفضل حل لكسل الغده

تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب ، أفضل حل لكسل الغده

تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب ، أفضل حل لكسل الغده


تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب، الإصابة بقصور الغدة الدرقية من الحالات المرضية التي يصاب بها الكثير من الرجال والنساء، وإن كان إصابة النساء بها أكثر من الرجال بشكل عام، وتعد الغدة الدرقية والهرمونات التي تقوم بإفرازها من العوامل المهمة التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الجسم، وفي موقع اقرا نتعرف على ماهية الخمول في الغدة الدرقية وأسباب ذلك وطرق العلاج الممكنة لها.

المقصود بخمول الغدة الدرقية

يمكن التعرف على ماهية قصور الغدة الدرقية في النقاط التالية:

  • الغدة الدرقية من الغدد المهمة في الجسم والتي تساعد بشكل كبير في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  • مكان الغدة الدرقية هو الرقبة حيث توجد بالقرب مما يسمى بتفاحة آدم، و هي صغيرة بحيث لا يمكن للشخص التعرف عليها إلى الطبيب المعالج.
  • الغدة الدرقية تقوم بإفراز هرمون “الثيروكسين” وهو الهرمون الأساسي الذي ينظم عمليات الحرق الغذائية والأيض الخلوي، كما يساعد في توفير الطاقة والحرارة المناسبة للجسم.
  • الخمول في الغدة الدرقية يعني أن يكون إفراز هرمون “الثيروكسين” أقل من الطبيعي ومن ثم لا يكفي حاجة الجسم للقيام بالوظائف الحيوية المهمة.
  • إصابة النساء بالقصور في الغدة الدرقية أكثر بعدة أضعاف من إصابة الرجال بها، ولكن نسبة كبيرة أيضًا من الرجال بخمول الغدة الدرقية لاسيما عند التقدم في العمر.

تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب

يمكن القول أن علاج خمول الغدة الدرقية في كثير من الحالات إلى تناول بعض الأدوية الشهيرة والتي تساعد في تنشيط الغدة الدرقية وزيادة إفراز هرمونها، كما يرجع سبب الشفاء من الغدة الدرقية في كثير من الأحيان إلى تناول أطعمة ومواد طبيعية وهو ما نتعرف عليه في التالي:

  • دواء ليفوثيروكسين: يعد هذا الدواء من أفضل العلاجات التي تساعد في علاج خمول الغدة الدرقية، حيث يقوم بإمداد الجسم بهرمون الثيروكسين الذي تقصر الغدة الدرقية في إفرازه، ويوجد الدواء على شكل كبسولات وأقراص كما يوجد في شكل حقن، وتختلف الجرعة من هذا الدواء باختلاف نسبة خمول الغدة الدرقية في الجسم. ومن الآثار الجانبية للدواء الشعور ببعض التقلصات في المعدة والشعور بالدوار وعدم الاتزان.[1]
  • دواء ليوثيرونين: من الأدوية المجربة في علاج قصور الغدة الدرقية، كما يساعد الدواء في علاج تضخم الغدة الدرقية وبروزها على جانبي العنق، والجرعة الزائدة من الدواء قد تسبب مشكلات في ضربات القلب وصعوبات في التنفس، كما أن من الآثار الجانبية لذلك الدواء فقدان الوزن والتعرق الزائد.[2]
  • زيت جوز الهند: وهو من العلاجات الطبيعية لقصور الغدة الدرقية حيث يحتوي على أحماض أمينية تساعد في تنشيط إفراز الهرمونات في الجسم، كما يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي وحرق الدهون.

حالات شفيت من خمول الغدة الدرقية

هناك العديد من الحالات التي شفيت من خمول الغدة الدرقية، وفيما يلي نتشارك في معرفة هذه الحالات وتجربتها مع علاج الغدة الدرقية:

الحالة الأولى

هذه الحالة يحكيها أحد الأزواج عن زوجته التي كانت مصابة بالسرطان في الغدة الدرقية، ومن ثم فقد قامت بعمل عملية جراحية تم فيها إزالة الغدة بشكل نهائي، وبعدها عانت الزوجة من تناقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وعانت من زيادة في الوزن وصعوبة في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما أصيبت بورم وانتفاخ في الرقبة لمدة من الزمن، وكانت تعاني من صعوبات في البلع، ولكن بعد مضي مدة من الوقت مع اتباع العلاج المناسب اختفت هذه الآثار بشكل كامل وعادت إليها صحتها.

الحالة الثانية

صاحبة هذه الحالة تلخص تجربتها مع علاج الغدة الدرقية في النقاط التالية:

  • أصيبت المرأة بقصور في عمل الغدة الدرقية وتطور الأمر إلى تضخم في الغدة بحيث يظهر للعيان ورم حول الزور.
  • أثر ذلك على الحالة الصحية للمرأة وأضحت تعاني من صعوبات في البلع، كما عانت من تراكم الدهون في الجسم بالإضافة إلى إصابتها بتكيس المبايض وهو ما أثر على خصوبتها وقدرتها على الحمل والإنجاب.
  • اهتمت المرأة بزيارة الطبيب والذي كتب لها حبوب الثيوروكسين للتخفيف من أعراض خمول الغدة وزيادة كمية الهرمونات التي تفرزها في الجسم.
  • أخبرها الطبيب أنه في حالة عدم الاستجابة للعلاج فقد يضطر إلى استئصال الغدة بالكامل.
  • اهتمت المرأة بالعلاج الطبيعي وقرأت الكثير عن فوائد القسط الهندي ودوره في علاج مختلف الأمراض.
  • أحضرت المريضة كمية من القسط الهندي من عند العطار، وقامت بدقها في الهون أولًا قبل وضعها في الخلاط الكهربائي وسحقها.
  • تخبر السيدة أن تناول القسط الهندي يمكن من خلال أخذ ملعقة صغيرة منه كل يوم وبعدها شرب كاس من العصير، كما يمكن تناوله من خلال إذابته في العسل وأخذ ملعقة أو اثنين كل يوم لعدة شهور.
  • تحسنت الحالة بشكل كبير واختفى الورم من العنق وعاد الجسم إلى اتزانه بعد فترة من المداومة على هذا العلاج الطبيعي.

تجربتي مع خمول الغدة الدرقية والحمل

في الغالب فإن قصور الغدة الدرقية قد يمثل عائق لحدوث الحمل، وقد تحتاج المرأة إلى متابعة طبية وعلاجات دائمة حتى يمكنها الحمل في ظل قصور الغدة الدرقية، وتقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من خمول في الغدة الدرقية لسنوات طويلة وكانت تتناول الأدوية التي تساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية ومنع تضخمها، وقد أخبرها الطبيب بصعوبة الحمل في ظل هذه الحالة، ولكن المرأة تقول أنها اهتمت بتناول العسل وحبة البركة والأعشاب الطبيعية بالترافق مع العلاج الطبي، وكانت تتناول ملعقة من العسل المخلوط بحبة البركة كل يوم على الإفطار، وبعد مدة حملت المرأة وأنجبت ولد.

الأخطاء الشائعة عن خمول الغدة الدرقية

هناك عدد من الأخطاء التي تشيع عن قصور الغدة الدرقية وهي الأخطاء التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

الاستغناء عن دواء الثايروكسين

يعتقد البعض أنه يمكنه التوقف عن تناول هذا الدواء بمجرد أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على اليود، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ حيث أن اليوم قد يساعد في تنشيط الغدة الدرقية والتقليل من تضخمها، ولكنه أبدًا لا يساعد في عودتها إلى طبيعتها الأصلية، و لا يوجد أي علاج يمكنه ذلك، والحل هو الاستمرار على تناول دواء الثيروكسين الذي يوفر بديل عن الهرمون الذي تفرزه الغدة.

تأثير علاج الثايروكسين على الحامل

وهو أيضًا من الأخطاء الشائعة التي لا أصل لها من الصحة، فهذا العلاج يمكنه تناوله للحامل والمرضع بأمان، بل في بعض الأحيان يكون تناول العلاج ضروري للحفاظ على صحة الحمل والجنين، كما يمكن إعطاء هذا العلاج للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية ويمكن إذابته في الحليب أو العصير قبل إعطاءه للطفل.

علاج الثايروكسين يزيد من الوزن

وهو أمر قد يعتقده الكثير، ويرجع السبب في انتشار هذا الاعتقاد أن خمول الغدة الدرقية في الغالب يصاحبه زيادة في الوزن بسبب الاضطراب في حرق الدهون وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ويترافق هذا الخلل مع تناول العلاج فيعتقد البعض أنه السبب، والصحيح أن هذا يعمل على إنقاص الوزن وليس زيادته بسبب إعادته للتوازن في إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية.

أسباب قصور الغدة الدرقية

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية ومن هذه الأسباب ما يلي:

مرض هاشيموتو

وهو مرض مناعي وفيه يقوم الجهاز المناعي عند المريض بمهاجمة الغدة الدرقية ومن ثم يصيبها بالخلل والاضطراب في إفراز الهرمونات التي تساعد في إتمام العمليات الحيوية في الجسم، ويسمى هذا المرض أيضًا بمرض الاختلال في المناعة الذاتية.

أدوية تثبيط الغدة الدرقية

في بعض الحالات يكون المريض مصاب بزيادة في نشاط الغدة الدرقية، وهو ما يسبب له العديد من العوارض الصحية مثل النحافة الزائدة والإصابة بالحمى والارتفاع في درجة الحرارة بدون أسباب مفهومة وغيرها من الأعراض، فيقوم الطبيب بوصف أدوية تعمل على تقليل نشاط الغدة وهو ما قد يؤدي إلى كسل وخمول في الغدة الدرقية وتظهر النتائج الغير مرغوبة على المريض.

أدوية القلب والاكتئاب

هناك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض القلب والدورة الدموية من آثارها الجانبية أنها تؤثر على نشاط الغدة الدرقية، كما أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وعلاج انفصام الشخصية قد تؤثر أيضًا على فاعلية ونشاط الغدة الدرقية بالسلب.

العلاج الإشعاعي

في بعض حالات علاج السرطان يخضع المريض إلى العلاج الإشعاعي بعد العلاج الكيماوي، وهذه العلاجات لها تأثير ضار على العديد من أعضاء الجسم الداخلية وأجهزته الحيوية، ومن أهم الأعضاء التي قد تتأثر بذلك الغدة الدرقية.

أعراض خمول الغدة الدرقية

الإصابة بقصور الغدة الدرقية في كثير من الأحيان يرافقه عدد من الأعراض التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • السمنة والزيادة في الوزن.
  • ضعف الأظافر وسهولة انكسارها وتقصفها على الرغم من سماكتها.
  • زيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم وهو ما يؤثر على عمل القلب والدورة الدموية.
  • جفاف الشعر وتساقطه مع تقصف أطرافه.
  • الشعور بالبرودة الشديدة في الأطراف ووخز مثل الإبر في الجلد.
  • تساقط الحواجب ورقة الشعر فيها.
  • الشعور بثقل في السمع.
  • الإصابة بنوبات متكررة من الإمساك بدون سبب واضح.
  • صعوبة التنفس وشعور بنوبات من الاختناق.
  • عدم انتظام ضربات القلب واضطراب في الدورة الدموية في الجسم.
  • خشونة الصوت وإصابة الأحبال الصوتية بالالتهاب.
  • التشتت وضعف الانتباه وقلة التركيز.

مخاطر خمول الغدة الدرقية

هناك عدد من المضاعفات والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تصيب الإنسان مع قصور الغدة الدرقية، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • ضعف الخصوبة عند المرأة والذي يحدث بسبب تسبب المرض في ظهور التكيسات على المبايض.
  • ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال، وضعف الحيوانات المنوية وهو ما قد يعوق الإنجاب.
  • التهاب في الأعصاب الطرفية وهو ما قد يسبب تنميل وخدر يشعر به المريض في الجسم.

تعرفنا على تعالجت من خمول الغدة الدرقية نهائيا بسبب وتعرفنا على بعض التجارب مع علاج خمول الغدة الدرقية، كما عرضنا لأسباب الإصابة بهذا الخمول وأهم العلاجات الدوائية التي تساعد في تحفيز وتنشيط الغدة، وعرضنا كذلك لبعض الأخطاء الشائعة حول خمول الغدة الدرقية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب