X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره

تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره

تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره


تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره كانت ممتازة فهذا الدعاء عبارة عن رجاء للمولى عز وجل بإزالة حب الدنيا مِن قلب العبد ومساعدته على التفرغ للإهتمام بأخرته والعمل مِن أجلها ولهذا فهو دعاء ممتاز فالطبيعي أن يهتم الإنسان بأخرته ويقضي حياته الدنيوية الفانية في العمل مِن أجل أخرته ولكن ولأن الإنسان مِن طبعه تفضيل المصلحة اللحظية كما أن الشهوات في كثيراً مِن الأحيان تطغى على قلب العبد فإننا وفي كثيراً مِن الأحيان نحيد عن هدفنا الأسمى مِن الدنيا، فدعونا نتعرف معاً على تفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره وكل ما يخص هذا الدعاء.

تفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره

تفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره

كنت أمر بالكثير مِن المشاكل في حياتي فقد كنت مدين بدين كبير للغاية لشخص وتأخرت في تسديده لدرجة أن صاحب الدين أصبح كثير التردد إلي للسؤال عن دينه وقد كانت مشاكلي تزداد يوماً بعد يوم لدرجة تُشغلني حتى في بعض الأحيان عن فرض الصلاة، كنت أشعر أنني بعيد جداً عن الصواب وطريق الهداية وأن هذا هو سبب همي وشقائي ولأنني دائماً على يقين بأن المولى عز وجل قادر على كل شيء فقد توضئت وصليت ركعتين لله وخلال صلاتي دعوت الله قائلاً: اللهم إجعل همي الأخرة وهنا كانت بداية تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره، وسبحان الله تعالى منذاك الحين ومشاكلي تنحل شيئاً فشيء حتى تخلصت مَن كل ما كان يُعكر صفو حياتي.

تجارب دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

تجارب دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

كما تعرفنا على تفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره سوف نتعرف على تفاصيل بعض الأشخاص مع هذا الدعاء الرائع:

  • تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره – التجربة الأولى

تقول السيدة صاحبة هذه التجربة أنها ومنذ فترة بعيدة وهي تعاني كثيراً مِن المشاكل الدنيوية وأنها وبعد موت زوجها إضطرت لإقتراض المال مِن بعض الأشخاص ولم تتمكن مِن سداده في الموعد المقرر وكان هذا الأمر يُعكر كثيراً مِن صفو حياتها لدرجة دفعتها للإعتقاد بأنه ما مِن حل لما تمر به، ثم تذكرت دعاء اللهم إجعل همي الأخرة وتذكر أن المولى عز وجل يقول للشيء كن فيكون وأنه قادر على أي شيء وكل شيء.

تقول السيدة أنها وما إن تذكرت هذا الدعاء وقالته لمرة واحدة فقط شعرت بشيئاً مِن الراحة النفسية الغريبة وقررت المواظبة على هذا الدعاء دائماً وبالفعل ومنذ بدأت تردد هذا الدعاء والمشاكل التي تمر بها أصبحت تُحل مِن تلقاء نفسها شيئاً فشيء، وعن دينها فقد رزقها الله بمؤسسة خيرية ساعدتها في سداده وأصبحت حياتها أهدأ.

  • تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره – التجربة الثانية

أما صاحبة هذه التجربة فهي فتاة جميلة في مقتبل العمر كانت تتمنى الزواج والإستقرار في حياتها وبالفعل فقد كان يتقدم لها الكثير مِن العرسان ولكن في كل مرة لا تتم الأمور على خير وإما لا تشعر الفتاة بالراحة مع العريس أو تحدث مشكلة ما تُعكر صفو الأمور، وكان هذا الأمر يزعجها كثيراً ولهذا فقد ذهبت إلى الله الصمد تشكو له حالها وتطلب الصلاح في دينها ودنياها قائلةً اللهم إجعل همي الأخرة، وتقول الفتاة أن مجرد ترديدها للدعاء كان يُشعرها براحة غريبة لم تفهمها.

ومع الوقت وبعد مدة قصيرة تقول الفتاة أن الله عز وجل رزقها بزوج مثالي لا تشوبه شائبة وهذه المرة تمت الأمور على خير وهذا العريس أصبح الأن زوجها وتعيش معه حياة هانئة مليئة بالسعادة والتقوى.

  • تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره – التجربة الثالثة

أما هذه التجربة وهي الأخيرة فهي لرجل يقول بأن شهوات الدنيا كانت طاغية على قلبه لدرجة أنه حتى أصبح متقطع في الصلاة ولم يعد يهتم بورده اليومي مِن القرأن وأصبح كثير الإهتمام بالدنيا وأمورها الفانية وقد شعر بسوء شديد وثقل غريب على قلبه وكان متيقن بأن هذا الشعور الغريب بقلبه بسبب ما يقوم به وبعده الشديد عن ربه، فأصبح يُردد اللهم إجعل همي الأخرة وكانت نيته صادقة لله تعالى كما إستغفر ربه وتاب، ويقول الرجل أنه فجأة وجد نفسه ملتزماً للغاية في الصلاة وأنه حتى أزد مِن ورده اليومي بعض الشيء ومع الوقت لم تعد شهوات الدنيا تشغل باله أو حتى تُثير إنتباهه.

اللهم إجعل همي الأخرى دعاء صحيح

في الواقع فإن دعاء اللهم إجعل همي الأخرة هو أحد الأدعية المشروعة بالسنة النبوية الشريفة فقد روى الإمام أحمد عن زيد بن ثابت أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَنْ كَانَ هَمُّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ.

الحديث يؤكد أهمية الإهتمام بالأخرة وأن هذا الحل لكل مشاكل الدنيا وكيف أن الدنيا ما هي إلا فترة مؤقتة فانية الإهتمام بها لا يؤدي إلى أي شيء.

شرح الحديث

خلال تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره قرأت عن الحديث الذي سبق ذكره في الفقرة السابقة وبعد البحث وجدت تفسير الحديث كالأتي:

  • قوله عليه الصلاة والسلام مَن كانت الأخرة همه يعني مَن كان مقصده في الحاية ومطلبه الوحيد هو الأخرة.
  • وقوله جعل لله غناه في قلبة يعني أن الله سوف يجعل الشخص قنوع ومكتفي تماماً ولن يُتعب نفسه حتى في طلب المزيد وهذا ما حدث لي خلال تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره.
  • أما قوله وجمع له شمله فالمقصود به هو أموره المتفرقة أي يسر الله عز وجل في أموره.
  • أتته الدنيا المقصود بها كل ما قُدر للشخص وقُسِمَ له في الدنيا.
  • وقوله وهي راغمة إسلوب بلاغي لتوضيح مدى حقارة وضئالة الدنيا التي نعيشها.
  • ومَن كانت الدنيا همه المقصود هنا أولائك الذين لا يسعون إلا سوى للإهتمام بدنياهم فقط متجاهلين أجرتهم القريبة.
  • فيقول الرسول جعل الله فقره بين عينيه أي جعله أحوج الناس للخلق.
  • وفرق عليه شمله أي عدم التيسير في أياً مِن أمور دنياه.
  • ولم يأته مِن الدنيا إلا ما قدر له المقصود هنا أن الشخص مهما حاول ومهما فعل فإنه أبداً لن ينال مِن الدنيا إلا ما قسمه الله له.

فضل دعاء اللهم اجعل همي الاخره  يوم الجمعة

فضل دعاء اللهم اجعل همي الاخره  يوم الجمعة

كما تعرفنا على تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره وخلال تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره تعرفنا على صحة هذا الدعاء فإننا سوف نتعرف الأن على فضل الدعاء وبخاصة يوم الجمعة:

  • أجمع فقهاء الدين أن للدعاء يوم الجمعة بشكل خاص فضل عظيم ففي يوم الجمعة يوجد ساعة إستجابة.
  • كما أنه يوجد حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا، إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر.
  • ولهذا فإنه مِن المهم الدعاء بشكل عام يوم الجمعة ومَن كان بحاجة حقاً لدعاء اللهم إجعل الأخرة همي فعليه والتركيز على هذا الدعاء يوم الجمعة بعد العصر أي خلال الفترة مِن العصر وحتى المغرب.

وبهذا عزيزي القاريء نصل إلى نهاية مقالنا عن تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره ونكون قد تعرفنا معاً على تفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الاخره وتجارب عدد مِن الأشخاص ومدى صحة هذا الدعاء وفضل قوله يوم الجمعة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب