X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية

بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية

بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية


بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية التي مرت بالعديد من المراحل حتى وصلت للوضع الحالي الذي يعتبر من أفضل الأنظمة الموجودة في العالم، وذلك من خلال ركائز أساسية قامت الدولة عليها بداية من وضع الأحجار الأساسية على يد محمد بن سعود مرورًا بعدة مراحل أخرى كانت فيها السعودية من أفضل المناطق التجارية حتى أصبحت من أهم الدول المتقدمة والمتطورة.

مقدمة بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الخالق والرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. التالي هو:

يوجد العديد من مراحل الحكم التي مرت بها المملكة العربية السعودية التي يجب أن يعرفها جميع المواطنين السعوديين للتعرف على تاريخ بلدهم العريق الذي لا بد أن يفتخرون به وبالعائلة الحاكمة من آل سعود على المجهود الكبير الذي حققوه منذ حكم الإمام محمد بن سعود حتى حكم الملك سلمان بن عبد العزيز والإنجازات الكبيرة التي حققوها في كافة المجالات.

بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية

تم تأسيس المملكة العربية السعودية في يوم 22 من فبراير من عام 1727 ميلاديًا، وذلك في القرن الثامن عشر، وأطلق على هذا اليوم لقب معين وهو يوم العهد، فقد عاهد الملك محمد بن سعود في هذا اليوم بتطور المملكة العربية السعودية وأن تصبح من أفضل دول العالم وهذا ما تم تحقيقه، وقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار في شهر فبراير هذا العام أن يكون هذا اليوم إجازة رسمية لجميع مؤسسات الدولة سواء العامة أو الخاصة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

تأسيس الدرعية 

تأسست الدرعية على يد الأمير مانع بن ربيعة المريدي، وهو الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز آل سعود الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس الدرعية في القرن الخامس عشر وفي عام 1446 ميلادية وبعدها أصبحت المملكة من المناطق المميزة بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية وازدهرت فيها التجارة بشكل كبير وظل هذا الازدهار بعد وفاة مانع بن ربيعة المريدي حتى شهدوا أبنائه وأحفاده هذا التطور. 

تأسيس الدولة السعودية الأولى 

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود وذلك في 22 فبراير 1727 ميلاديًا والذي يوافق يوم 30 من جمادى الأولى 1139 هجريًا، وفي هذا الوقت قد حدد الملك محمد بن سعود الدرعية عاصمة للدولة السعودية وكانت هي مركز التطور والعلوم والمعالم الأثرية والحضارة التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم من أجل تلقي العلم ودراسة بعض العلوم. [1]

تأسيس الدولة السعودية الثانية 

تم تأسيس الدولة السعودية الثانية بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى مباشرة على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وهو الذي استطاع الانتصار في أن يعيد الرياض بعد أن خاض العديد من المعارك لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى 7 سنوات، استطاع الإمام تركي النجاح في تأسيس الدولة ونشر العلم والعدل بين جميع الأشخاص واستطاع أن يحقق الأمن لكافة الأشخاص وذلك كان سببًا أساسيًا في قدرته على توحيد جزء كبير للغاية من شبه الجزيرة العربية، واستطاع كسب ثقة الشعب في فترة زمنية قصيرة، وحصل على تأييد من عدد كبير للغاية منهم، واستمرت الدولة السعودية الثانية فترة زمنية طويلة حيث إنها انتهت في القرن التاسع عشر في عام 1891 ميلاديًا.

المملكة العربية السعودية 

بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية مرت البلاد بحالة من الفوضى بسبب الفراغ السياسي واستمر هذا الوضع لسنوات طويلة تصل إلى 10 سنوات لكن بعدها قام الملك عبد العزيز آل سعود بالسيطرة على وضع الدولة واستطاع تأسيس المملكة العربية السعودية وذلك كان في 5 من شوال عام 1319 هجريًا والذي يوافق 15 من يناير لعام 1902 ميلاديًا. 

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 

استطاع الملك عبد العزيز بن آل سعود توحيد المملكة العربية السعودية وذلك كان في 23 من شهر سبتمبر من عام 1932 ميلاديًا وذلك بعد أن تم الاستيلاء على معظم المناطق من قبل آل رشيد وكانت للبداية في توحيد نجد والتي استمرت أربع سنوات وبعدها قام بضم كل من مكة والمدينة وعسير وعمل على انضمام جميع المدن الأخرى حتى تم توحيد المملكة العربية السعودية بالكامل وهذا اليوم تم تسميته بعد ذلك باليوم الوطني وأصدر الملك قرار بالاحتفال في هذا اليوم بين جميع المواطنين وأصدر قرار بأن يكون هذا اليوم إجازة رسمية لجميع الهيئات الحكومية والغير حكومية وذلك احتفالًا مع الشعب بهذا اليوم العريق ويتم الاحتفال في هذا اليوم من كل عام.

الأماكن التي ضمها الملك عبد العزيز لكي يوحد المملكة 

استمرت الحروب على توحيد المملكة العربية السعودية لسنوات طويلة لكي يتم ضم بعض المناطق إليها وتوحيدها تحت هذا المسمى ومن ضمن هذه الأماكن:

  • السدير، وجنوب نجد، والوشم) عام 1320 هـ.
  • القصيم 1322 هـ. 
  • الأحساء 1331 هـ.
  • العسير 1338 هـ. 
  • حائل 1351 هـ. 
  • الحجاز 1344 هـ.
  • جازان 1349 هـ.

خلفاء الملك عبد العزيز في تأسيس المملكة العربية السعودية 

قام جميع الملوك الذين جاءوا بعد الملك عبد العزيز باستكمال ما بدأه في تأسيس المملكة العربية السعودية وذلك بعد وفاته في 9 من نوفمبر من عام 1953 ومنهم:

  • الملك سعود بن عبد العزيز: وهو الابن الثاني للملك عبد العزيز واستمر حكمه للمملكة لمدة 11 عام واستطاع تحقيق الكثير من الإنجازات في جميع النواحي سواء التعليمية أو الاقتصادية أو الثقافية أو السياسية أو الاجتماعية.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز: وهو الابن الثالث للملك عبد العزيز والذي استمر حكمه لمدة 11 عام أيضًا حتى تم اغتياله وحقق إنجازات عديدة من الناحية التعليمية بشكل خاص ومن الناحية السياسية أيضًا من خلال توطيد العلاقات بين المملكة ودول الغرب.
  • الملك خالد بن عبد العزيز: وهو الابن الخامس للملك عبد العزيز واستمر حكمه لمدة 7 سنوات حتى توفي وكان له العديد من الإنجازات في تطور البنية التحتية للمملكة، والاهتمام بالحرمين الشريفين.
  • الملك فهد بن عبد العزيز: وهو الابن التاسع للملك عبد العزيز والذي استمر حكمه مدة طويلة وهي 23 عام وأطلق عليه لقب خادم الحرمين الشريفين واستطاع توطيد العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وكان له عدة إنجازات سياسية أخرى. 
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز: والذي استطاع حكم المملكة لمدة 10 سنوات واستطاع أن يحقق إنجازات كبيرة خاصة من الناحية التعليمية.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز: الذي تولى الحكم في عام 2015 والذي حقق إنجازات كبيرة في المملكة وأهمها إعطاء الكثير من الحريات للمرأة ودعمها ودعم الشباب.

ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس 

يوجد فرق كبير بين اليوم الوطني ويوم التأسيس حيث أن الاحتفال باليوم الوطني الذي تم فيه توحيد جميع أرجاء المملكة العربية السعودية في كل عام في يوم 23 من شهر سبتمبر، أما يوم التأسيس يتم الاحتفال به في يوم 22 فبراير من كل عام وهو اليوم الذي قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى لكن يوجد شيء مشترك بينهم وهو أن هذان اليومان يتم الاحتفال بهم من قبل جميع المواطنين ويقوم الحكام بالاحتفال معهم من خلال جعل هذان اليومان إجازة رسمية.

الأمر الملكي السعودي بمناسبة يوم التأسيس

أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بالاحتفال بيوم تأسيس الدولة السعودية الأولى لأنها كانت سبب في توحيد المملكة وكانت الخطوة الأولى في بناء المملكة العربية السعودية والتي أدت إلى وصول الدولة إلى الوضع التي أصبحت عليه الآن، وأمر بأن يكون الاحتفال في يوم 22 من فبراير من كل عام ولا بد من تكريم الإمام محمد بن سعود في هذا اليوم للمجهود العظيم الذي قام به لتأسيس الدولة.

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية 

نظرًا لأن هذا العام هو العام الأول الذي سوف يتم الاحتفال بيوم التأسيس لذلك سوف يتم القيام يعمل الكثير من الفعاليات والاحتفالات ومن ضمن مظاهر الاحتفال التي ستقام الآتي:

  • إجازة رسمية من المدارس والجامعات والأعمال الحكومية والغير حكومية.
  • تحليق الطائرات في سماء المملكة العربية السعودية احتفالًا مع الشعب بهذا اليوم العريق.
  • عمل بعض المسابقات بين الأطفال والكبار في الشوارع لتقديم الهدايًا.
  • توزيع أوسمة يوجد عليها الشعار الخاص بيوم التأسيس وهو “يوم بدينا”.
  • تعليق العلم الخاص بالمملكة العربية السعودية في كل مكان.
  • توزيع الأعلام الخضراء المكتوب عليها لا إله إلا الله على جميع الأشخاص في الشوارع لرفع الروح الوطنية لديهم.
  • توزيع أكواب منقوش عليها شعار يوم التأسيس يوجد بداخلها بعض المشروبات.
  • توزيع الحلويات على شكل العلم السعودي لتنمية الروح الوطنية عند الأطفال ومعرفتهم بأهمية هذا اليوم.
  • توزيع الكثير من الهدايا على جميع الأشخاص في الأحياء والميادين مثل الأقلام والميداليات والمباخر وجميعها منقوش عليها شعار التأسيس وعلم المملكة العربية السعودية.
  • تشغيل أفلام وثائقية في العديد من المسارح وأماكن العرض توضح أهمية هذا اليوم العريق الذي لا بد من الاحتفال به وإحياء ذكراه.
  • الاحتفال من خلال الألعاب النارية التي يتم إطلاقها بأشكال جميلة وجذابة.

هوية بصرية ترسخ الاعتزاز بالوطن 

الهوية البصرية تحمل الكثير من المعاني والقيم الثقافية والتاريخية وتحمل عدة رموز كل رمز منها يشير إلى صفة من الصفات الموجودة في المملكة العربية السعودية وهذه الرموز هي:

  • التمر: وهو يرمز إلى الكرم الذي يتواجد عند المواطنين السعوديين.
  • المجلس: وهو يرمز إلى أن المملكة العربية السعودية أصبحت متناغمة مع جميع الدول الأخرى في العالم.
  • الخيل: وهو يرمز إلى الشجاعة والفروسية الموجودة عند حكام المملكة.
  • السوق: وهو يرمز إلى انفتاح المملكة العربية السعودية في السوق الاقتصادي مع الكثير من دول العالم.

خاتمة بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية

وفي ختام بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية يكون قد تم الإلمام بكافة المعلومات والمراحل التي مرت بها تأسيس المملكة العربية السعودية حتى وصلت إلى الوضع الحالي التي أصبحت عليه، فقد أصبحت من أفضل الدول المتقدمة وحققت الكثير من التطورات في جميع المجالات سواء من الناحية التعليمية أو الاقتصادية أو السياسية أو الترفيهية وأصبحت قادرة على مواكبة تكنولوجيا العصر الحالي.

بحث عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية PDF

يبحث الكثير من الأشخاص عن بحث عن يوم التأسيس السعودي بصيغة PDF حتى يتمكنوا من طباعته بشكل مباشر وسريع في الوقت الذي يحتاجون إليه، كما يمكنهم من خلاله حفظه على الهواتف المحمولة أو الحواسيب حتى يلجئون إليه في وقت الحاجة، وحتى يتم الحصول على بحث عن يوم التأسيس بصيغة PDF “من هنا“.

بحث عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية doc

يتميز ملف doc إنه يمكن التعديل وإضافة بعض التغيرات عليه، لذلك فإن أغلب الأشخاص يفضلون الملفات التي بصيغة doc حتى يتمكنوا من وضع اللمسات الخاصة بهم على الملف، على عكس الصيغ الأخرى، ولذلك حتى يتم الحصول على ملف بحث عن التأسيس السعودي بصيغة doc “من هنا“.

في نهاية مقال بحث عن تأسيس المملكة العربية السعودية يعتبر تاريخ المملكة العربية السعودية تاريخ مشرف لجميع المواطنين السعوديين يستطيعون التفاخر به بين جميع دول العالم، ونظرًا لأهمية يوم التأسيس لابد من الاحتفال به في كل عام لإحياء ذكراه وتكريم الإمام محمد بن سعود.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب