X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf جاهز للتحميل

بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf جاهز للتحميل

بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf جاهز للتحميل


فيما يأتي بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf جاهز للتحميل، فالسيرة الذاتية لون من ألوان الفنون الأدبية النثرية اشتُهرت في البلاد العربية بوجهها المعروف اليوم في الأدب العربي في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وفي هذا المقال سوف يتوقف موقع اقرا مع بيان بحث ممتع يدور حول مفهوم السيرة الذاتية، ويقف مع بعض المفاصل المهمة فيها وغير ذلك.

بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها

تُعد السِّيرة الذَّاتيّة من الفنون المستحدثة في العالم، فقد ظهرت أول مرة على يد جان جاك روسو ما بين منتصف القرن الثامن عشر ونهايته، غير أنّ هذه الاعترافات ليست النموذج الأول للسِّيرة في العالم، فقد رجّح كثير من النقّاد أن تكون السِّيرَة النبوية هي الشكل الأقدم للسِّيرةِ في العالم، غير أنّها سِيرةٌ غيرية لا ذاتيّة، بمعنى أنّ صاحبها لم يكتبها، ولكن كتبها غيره، وفيما يأتي بحثٌ حَول السِّيْرَةِ الذَّاتيّة.

مقدمة بحث عن السيرة الذاتية

لا شكّ أنّ دراسة الأدب في العصر الحديث تحتاج وجود مكوّن هو السيرة الذاتية كي يكون القارئ على اطلاع على مختلف ألوان الأدب في العالم، ولا شكّ كذلك أنّ السيرة الذاتية لها مكانة كبيرة لما فيها من إثراء معرفي كون الذين يكتبون سيرتهم هم من الأشخاص المؤثرين والناجحين في العالم، فيتعلم المرء من خلالها كيف نجحوا وكيف تقدموا ميادين الحياة، وفي هذا البحث وقفة تفصيليّة مع مفهوم السيرةِ وغير ذلك.

أهمية السيرة الذاتية

تعود الأهمية الحقيقية للسيرة الذاتية إلى الأثر الذي تتركه عند القارئ، فالقارئ الذي يقرأ السيرة الذاتية لشخص ما فإنّه يصبح متحمّسًا للوصول إلى ما وصل إليه ذلك الرجل، وكذلك فهي لون جديد يُضاف إلى ألوان النثر الأدبي، فللسّيرةِ الذاتيّةِ لونٌ خاصٌّ من الكتابة يستطيع المرء الوقوف عليه وتفكيكه ومعرفة القواعد التي تنبغي لكي يكتب الإنسان سيرة ذاتية، وقد ذكر أحد الباحثين في الأدب العربي أنّ تطوّر النثر العربي مرهون بتطوّر فن السّيرة الذاتيةِ.

أنواع السيرة الذاتية

للسيرة الذاتية أربعة أنواع قد حصرها بعض الباحثين فيها، وهي كما يأتي:

  • السيرة الذاتية المرتبة زمنيًّا: وهذه السيرة تعتمد على ذكر الوقائع والحقائق وفق خط زمني يبدأ من نقطة الصفر ويمضي إلى النهاية، وهذه هي السيرة الأكثر شيوعًا بين أنواع السيرة الذاتية.
  • السيرة الذاتية الوظيفية: وتعتمد السيرة في هذا النوع على ذكر المهارات والقدرات التي يمتلكها الشخص، وهذه السيرة أقل من سابقتها من حيث الانتشار، وربما تقتصر على السير المقدمة للوظائف ونحوها.
  • السيرة الذاتية الشاملة: وهذا النوع من السيرة هو الذي يدمج فيه الإنسان بين النوعين السابقين، وهذا النوع كذلك قد يكثُر بين المتقدمين للوظائف ونحو ذلك.
  • السيرة الذاتية الإبداعية: وهذا النوع يكتب فيه الإنسان سيرته بشكل إبداعي، وذلك كما فعل طه حسين حينما كتب سيرته الذاتية على شكل رواية، وهي رواية الأيام، وكذلك جاء بعده من عرض سيرته الذاتية بشكل إبداعي من أدباء كثر.

خاتمة بحث عن السيرة الذاتية

وفي الختام يظهر أنّ السيرة الذاتية هي فنّ من فنون النثر الفني، وفيها يكتب الإنسان مسيرته الطويلة بما فيها من نجاحات وإخفاقات حتى يتوصّل إلى اللحظة الأخيرة التي قرر فيها البدء بالكتابة، فتحتوي على ملخص عن حياته، ولكن ينبغي فيها أن يكون الإنسان صادقًا، فمن دون الصدق لا معنى للسيرة الذاتية لأنّها لن تكون حقيقية، وستكون محض عبارات وسطور لا أكثر.

بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf

في هذا الملف نضع لكم بحثًا كاملًا عن السيرة الذاتية وأهميتها مكتوب ومنتقى من المصادر المهمة التي تعتني بهذا الفن، وفي هذا الملف كل ما يحتاجه الطالب لكي يقدم بحثًا متكاملًا حول السيرة الذاتية، علمًا أنّ هذا الملف غير قابل التعديل، فهو جاهز للطباعة فورًا، ويمكن تحميل هذا الملف آنفاً الذكر من خلال الضغط على زر التحميل “من هنا“.

بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها doc

يحب بعض الطلاب أن يحمّلوا الأبحاث بصيغة تسمح لهم بالتعديل عليها، وليس أفضل من صيغة الـ doc لكي يستطيع الطالب التعديل على الملف، فيضيف ما يريد أو يحذف ما يريد، فيضيف ما يراه مناسبًا ويساعده على إظهار بحثه بصورة أجمل وأكمل، أو أن يحذف ما لا يرى له أيّ داع في بحثه، ويمكن تنزيل الملف من خلال الضغط على الزر التالي “من هنا“.

وإلى هنا يكون قد تم مقال بحث عن السيرة الذاتية وأهميتها pdf جاهز للتحميل بعد الوقوف على بحث كامل حول السيرة الذاتية، إضافة للوقوف على بعض الأمور الأخرى المتعلقة بها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب