X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه

بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه

بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه


بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه هو موضوع هذا المقال، إذ يعتبر الخزف من أهم الفنون عند العرب، وقد اشتهر العرب بصناعة الخزف منذ القِدَم، ويعتبر الخزف زينة مصنوعة من بعض المواد غير العضويّة وغير المعدنيّة، ويهتم موقع اقرا بتقديم بحث شامل عن الخزف العربي، وسيتمّ ذكر أهم المعلومات التي تتعلّق بالخزف العربي.

مقدمة بحث عن الخزف العربي

يعتبر الخزف العربي من أهمّ الموارد العربية وأكثرها استخداماً، وخصوصاً في القرون السابقة، فبعد انتشار الإسلام في بلاد العرب أصبح من الضروريّ أن يجد العرب بديلاً لأوانيهم المُترفة المكونة من الذهب والفضة بأواني وأوعية جديدة، فكان من الضروري لهم أن يلجؤوا إلى صناعة الخزف وتطويره.

بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه

إن الخزف العربيّ هو واحدٌ من الفنون التي عرفها وأتقنها العرب في حياتهم، ومع أن الخزف وصناعته كانت موجودة منذ فترةٍ بعيدةٍ جدّاً، إلّا أنّه لم يلق ذلك الاهتمام قبل بزوغ فجر الإسلام، أي أنّ الإسلام والمسلمين ساهموا في انتشار هذه الحرفة بشكل كبير جدّاً، كما ساهموا في تطويره، وأبدعوا في صناعته، واكتنزوا الكثير من المعرفة حول هذه المهنة.

الخزف العربي

يحتوي الخزف على المواد غير العضوية وغير المعدنيّة والمواد المتشكّلة بسبب العوامل الحراريّة، ومن أهمّ تطبيقات الخزف العربي أعمال الجص والصناعات الفخاريّة والقرميد والآجر، والمواد الغضارية بكل عام، ويُدرج معها الإسمنت والزجاج أيضاً، وهي ما يُعرف بالمواد الخزفية الهندسيّة، أما الخزف العربي فهو من المواد الخزفيّة التقليديّة.[1]

أهم أنواع الخزف

يوجد أنواع عديدة للخزف، وكل نوع يتميّز بسمة مختلفة عن الآخر، وسيتمّ ذكر أهمّ أنواع الخزف فيما يأتي:

  • الخزف الحجري.
  • الفخار.
  • الخزف ذو الزخارف الصينية.
  • السيراميك.
  • الخزف اللامع.
  • الزجاج المصنوع من مادة القصدير.

تاريخ الخزف العربي

لم يكن للخزف قيمة تذكر قبل ظهور الإسلام، لأن الجميع كان يتباهى بالأواني الذهبية والفضية التي يمتلكها، وبعد انتشار دين الإسلام أصبح المسلمون مهتمّون بالأواني الحجريّة والخزفيّة وذلك بسبب تحريم استخدام الأواني من الذهب والفضة في الإسلام، فظهر الخزف المزخرف لأول مرّة في مدينة البصرة في العراق في القرن التاسع الميلادي، ويُعدّ هذا من الابتكارات الإسلامية التي لم يسبق لها مثيل في الحضارات الأخرى.

أهمية الخزف العربي

يُعدّ الخزف العربي الإسلامي واحدٌ من أهمّ الفنون التي عرفها الإسلام، وما تزال الصناعات الخزفيّة مستمرّة حتى اليوم، وذلك بسبب اهتمام المسلمين في مجال الصناعات الخزفيّة، والسعي الدائم وراء تطوير فنّ الخزف والمحافظة على التفاصيل الدقيقة في مجال صناعته.

مراحل تطور الخزف العربي

تعرّض فنّ الخزف العربي لعدّة مراحل من التطوّر، تطوَّرَ من خلال هذه المراحل بما يتناسب مع الأجواء المحيطة والأزمنة المعاصرة، وفنّ الخزف هو واحد من أهمّ الفنون التشكيليّة، ومن أهم المراحل التي مرّت على هذا الفن ما يأتي:

  • مرحلة الفخار البدائي.
  • الفخار الشعبي السعودي.
  • الفخار الشعبي المغربي.
  • الفخار الشعبي العربي.
  • الخزف الإسلامي العربي.
  • الخزف العربي المعاصر.

خاتمة بحث عن الخزف العربي

وهنا قد حانت خاتمة هذا البحـث الذي تناول موضوع الخـزف العربـي، وقد قدّم البحـث الكثير من المعلومات التي كانت مبهمةً حول الخـزف، وذكر أهمّ أنواعه، وبيّن تاريخ الخزف العربي ومراحل تطور الخزف، فهل من الممكن أن يستمرّ العرب في تطوير الخزف أم أنّه سيقف عند هذا الحد؟!، وفي الختام؛ الحمد لله الذي كتب لنا التوفيق لكتابة البحث، ونسأل الله أن يجعله بحثاً يُنتَفَع به.

بحث عن الخزف العربي pdf

يمكن للراغبين بالحصول على معلومات البحث بصيغة PDF الحصول عليه “من هنا“، حيث تضمّن البحث معلومات مهمّة عن الخزف العربي وأنواعه وأهمّ ما يميّزه، وقد تمّ تنسيق البيانات بشكل دقيق وبترتيب في هذا الملف من أجل سهولة الحصول على المعلومات المقدّمة في هذا البحث.

بحث عن الخزف العربي doc

يمكن الاحتفاظ بالبحث عن الخزف العربي كملف doc “من هنا” وتخزينه في الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة، وقد قدّم التقرير معلومات تخص الخزف العربي وأنواعه وتاريخه، وقد تم تقديم هذه المعلومات على شكل ملف Doc لسهولة الحصول عليه واستخدامه للطباعة.

وهنا وصل مقال بحث عن الخزف العربي وأنواعه وتاريخه إلى الختام، وقد تمّ بعون الله تقديم بحث متكامل عن الخزف وأنواعه، وتمّ ذكر أهمّ مراحل التطور التي مرّت على الخزف، بالإضافة إلى إدراج البحث بصيغة ملف PDF وصيغة ملف Doc من أجل سهولة الحصول على المعلومات للقارئ.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين الفخار والخزف؟

    الفخار مصنوع من طينة طبيعيّة دون إضافة أي مكوّن آخر معها، أمّا الخزف فهو مصنوع من طينة مركّبة لأنه يُضاف إلى الطينة الطبيعية مواد عديدة، وأهم هذه المواد المادة الزجاجيّة وهي التي تجعل الفرق واضحاً بين الخزف والفخار.

  • من اخترع الخزف؟

    بدأ الصينيّون بصناعة الفخار في عام 206 قبل الميلاد، وقد استمرّوا بصناعته حتى عام 220م، حيث كانوا يصنعون تماثيل صغيرة وما إلى ذلك، وقد ظهر الخزف الصيني عام 220م وقد كان يتمّ تصديره للهند والشرق الأوسط.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خزف , 24/12/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب