X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل


بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل، والذي يعد وليد التطور التكنولوجي المتسارع، وواحدة من طرق توفير الجهد والوقت، وكما يرى البعض أنه النموذج الأكثر راحة في التعليم والتعلم، ويتساءل الكثير ممن يرغبون إتمام دراساتهم في جامعات تعتمد هذا النظام، حول سلبياته وإيجابياته، وعبر موقع اقرا سنجيب عن هذا التساؤل، وسنتحدث بصورة موسعة عن كل ما يتعلق بالتعليم عن بعد من أمر، وسنرفقه بصيغتي doc، وpdf.

مقدمة بحث عن إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد 

أصبح التعليم عن بعد نهج تتبعه معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية لما يتميز به من إيجابيات تساعد في تطوير المسيرة التعليمية، وتخلص الطلبة من العوائق التي تقف في وجه تحقيق أحلامهم بالدراسة في جامعات معينة، إلا أنه لا يخلو من السلبيات مثل مشكلات الإنترنت وصعوبة التعامل مع التكنولوجيا، لذا يتوجب على المؤسسة التعليمية ترجيح الإيجابيات على سلبيات التعليم عن بعد في حال اعتماده في التعليم رسمياً.

بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

التعلم عن بعد هو نظام تعليمي يعتمد على التكنولوجيا في التقديم والتلقي، وهو نظام تعتمد عليه معظم المؤسسات التعليمية التي تسعى لتعليم الطلاب خارج الصفوف الدراسية، وفي الوقت الحالي أصبح التعلم عن بعد تجربة واقعية ملموسة في مختلف مجالات القطاع التعليمي، والتعليم عن بعد ليس حديثا كما يعتقد، بل هو وليد منتصف القرن التاسع عشر، حيث عملت جامعة لندن على تطبيق هذه التجربة، ولا يخلو هذا النظام التعليمي من السلبيات، كما يمتاز بإيجابياته، هذا ما سنعرفه بالتفصيل في بحثنا.

معنى التعليم عن بعد

مفهوم التعلم عن بعد أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني هو نظام رسمي للتعليم والتعلم، ويعمل هذا النظام من التعليم على وسائل الاتصال الإلكتروني، ومما يميز هذه العملية قدرتها على توفير فرص التعليم في الحالات التي يصعب فيها التعليم التقليدي، ويعد أقل كلفة أيضا، وهذا النوع من التعليم لا يتقيد بمنطقة جغرافية معينة، كما ذهبت بعض الدراسات أن التعلم عن بعد قد يكون فعالا كالتعليم التقليدي، في حال احتوائه على الطرق التدريسية الملائمة من جهة، والحرص على حدوث التفاعل بين المعلم والمتعلم، وإعطاء الطلاب ردود الأفعال المناسبة في الأوقات المناسبة من قبل المدرس.

إيجابيات التعليم عن بعد

هناك مجموعة من الفوائد لاعتماد التعليم عن بعد كإحدى وسائل التعليم، وفيما يلي نذكر أهم هذه الفوائد:

  • المرونة في التعليم: والتي تعد من أهم مزايا التعليم عن بعد، حيث أن التعلم عن بعد يعطي الطالب الفرصة في اختيار الوقت، والمكان، والوسيلة، بما يتناسب مع ظروفه وخياراته، ومن صور المرونة في التعلم عن بعد.
  • توفير الوقت والجهد: فعملية التعلم عن بعد تساعد على استثمار الوقت بصورة أفضل، وتخلص الطالب من قلقه إزاء الوصول في الموعد المحدد للمحاضرة، والتخلص من مشكلة المواصلات.
  • توفير الوقت والجهد : يعد التعلم عن بعد أقل كلفة من التعلم العادي، ولما يحققه هذا النوع من التعليم من التوفير من الناحية المالية.
  • إتاحة فرص جديدة: هناك كثير من الطلاب يرغبون بشكل كبير الدراسة في جامعات معينة، إلا أن الدراسة في مثل هذه الجامعات يحتاج إلى السفر لبلادها، والإقامة فيها، فضلا عن رغبة الكثير من ذوي الإعاقة إتمام تعليمهم.
  • كسب المهارات التكنولوجية: باعتبار أن التعلم عن بعد يكون عن طريق واحدة من المهارات التكنولوجية، فإن التعلم ينمي من مهاراته التكنولوجية في هذه العملية، ويكون ذلك من خلال:
    • البحث عبر الإنترنت.
    • إتقان العمل على برامج مختلفة، ولعل أهمها برنامج (word).
    • العمل على لوحة المناقشة الإلكترونية.
    • العمل على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.
    • المراسلة عبر البريد الإلكتروني.
    • النشر على موقع أو مدونة.

سلبيات التعليم عن بعد

بالرغم من امتلاكها الكثير من الميزات والمحاسن، إلا أنها لا تخلو من السلبيات، وفيما يلي نذكر أهم سلبيات التعلم عن بعد:

  • نقص التفاعل الاجتماعي: تنحصر علاقة الطلاب فيما بينهم وبين معلميهم فقط في وسائل التعليم الإلكترونية، أو غرف الدردشة، أو البريد الإلكتروني.
  • انخفاض مستوى المهارات الشخصية: عدم وجود التفاعل بصورة مباشرة بين الطلاب فيما بين بعضهم البعض من جهة، وبينهم وبين المعلمين من جهة أخرى، إلى ضعف التفاعل الاجتماعي، إضافة إلى ذلك إلى انخفاض مستوى المهارات الشخصية اللازمة لتكوين هذه العلاقات.
  • التشكيك في مصداقية التعليم: إن التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم في طرق التعليم الاعتيادية له أهمية كبيرة في سير عملية التعليم، حيث يذكر المعلم طلابه بواجباتهم، وأوقات الامتحانات بشكل مستمر، أما في عملية التعليم عن بعد تكون العملية شبهاً ذاتية، حيث على الطالب أن يجتهد في تتبع وأعماله وواجباته الدراسية.
  • مشاكل الإنترنت: في عملية التعلم عن بعد يحتاج الطالب لبعض الأمور والأدوات تعد أساسية بهذه العملية، فهو بحاجة لجهاز كمبيوتر، والاتصال بالإنترنت، وتوفر الكاميرا، وبدون هذه الأدوات لا يمكن أن تتم عملية التعلم، ولا يمكن توصيل المعلومات للطالب.
  • تعقيد أسلوب التعليم عند البعض: من أهم مشكلات التعلم عن بعد أنه في كثير من الأحيان يفتقد المدرس إلى الخبرة الكافية في التدريس عن بعد، وفي بعض الأحيان يفتقد القدرة على التعامل مع أجهزة الإنترنت، ومن باب آخر هناك قسم من الطلاب يصعب عليهم فهم المادة التعليمية بدون الاحتكاك بالمدرس.

كيف تنتقل المعلومة للطالب في التعليم عن بعد

تنتقل المعلومات من المعلم إلى الطالب في التعليم عن بعد بواحدة من الطرق التالية:

  • النقل المتزامن: أو ما يعرف بالإنجليزية synchronous delivery، في هذا النوع يتم نقل المعلومات ما بين المحاضر والمتعلم في الوقت الحقيقي للمحاضرة.
  • النقل اللامتزامن: أو ما يعرف بالإنجليزية asynchronous delivery، وفي هذه الحالة يقوم المحاضر بتسجيل المعلومات في فيديو، ليتسنى للطالب في أي وقت لاحق الاطلاع عليه.

التكنولوجيا المستخدمة في التعليم عن بعد

إن التكنولوجيا المستخدمة في التعليم عن بعد هي:

  • التقنيات المعتمدة على الصوت، كالتسجيلات المخزنة على الأقراص المدمجة، خاصية البث الشبكي المتمثلة في أشرطة الفيديو التعليمية، المؤتمرات التفاعلية الفيديوية.
  • التقنيات المعتمدة على أجهزة الحاسوب، والتي يحصل عليها عبر الإنترنت، أو الشبكات الداخلية الخاصة بالشركات.

 أهداف التعليم عن بعد

هناك جملة من الأهداف تسعى المؤسسات التربوية لتحقيقها من التعلم عن بعد نذكر أهم هذه الأهداف:

  • التخلص من العوائق الجغرافية التي تمنع البعض من التعلم التقليدي.
  • التنوع في المصادر التعليمية والذي يقضي على الفجوة الموجودة بين المتعلمين.
  • توفير فرص عمل أفضل.
  • مكافحة أساليب التعليم التقليدية المتردية النوعية في بعض الأحيان.
  • توفير الجهد والمال، حيث تتميز هذه الطريقة بالتكلفة المنخفضة.
  • تخطي مشكلة الحاجة والنقص في المعلمين.

كيفية التعليم عن بعد

تعتمد عملية التعلم على وسائل الاتصال الحديثة، وذلك يكون تبعا لنوعية المساق والتخصص الذي يرغب الطالب في تعلمه ومن ضمن هذه الوسائل: المواد التعليمية المطبوعة، والمواد التعليمية غير المطبوعة: مثل الأشرطة السمعية، أسطوانات CD، وتصل المعلومات للطالب عن طريق وسائل الاتصال المختلفة، مثل البث عن طريق الأقمار الصناعية، عبر الفاكس، والإنترنت، وعن طريق الاتصال الهاتفي حيث يتم النقاش بين الطالب والمدرس، وتعد المكتبات العامة، والمختبرات البحثية من وسائل التعلم عن بعد أيضا.

متطلبات التعليم عن بعد

عند اعتماد أي مؤسسة تعليمية على أسلوب التعليم عن بعد لا بد من توافر عدد من المتطلبات الأساسية لذلك نذكر أهمها:

  • يجب توفر جهاز حاسوب خادم بسرعة ومساحة كافية، قادر على استيعاب المعلومات التي سيتم تخزينها عليه.
  • السماح للمبرمجين بالوصول للحاسب المركزي، وصنع صفحات إنترنت تفاعلية.
  • توفير برامج تساعد المبرمجين على صيانة صفحات الإنترنت وتطويرها بشكل دوري.
  • وجود الاتصال بين الشبكة المقدمة للمعلومة، والمتلقية، والسماح للطلبة بالوصول لجهاز الحاسوب الخام.
  • تأمين جهاز Video Server في حال وجود مواد تعليمية مرئية.

أنواع التعليم عن بعد

للتعليم عن بعد أنواع مختلفة، وفيما يلي نستعرض هذه الأنواع:

التعليم الهجين

التعليم الهجين هو أكثر وسائل التعلم عن بعد انتشار، حيث تقوم الجامعات بنشر المحاضرات الصفية والجلسات التعليمية عبر شبكة الإنترنت، ويحقق هذا النوع من التعليم التوازن بين الجامعات وشبكات الإنترنت، وهناك إقبال متزايد من الجامعات حول العالم على التعليم الهجين، وهو الأكثر رواجاً.

التعليم القائم على شبكة الإنترنت

يعتمد هذا الأسلوب من التعليم على شبكة الإنترنت بشكل رئيسي لسير العملية التعليمية بصورة مناسبة، كما يستخدم هذا النوع العديد من الوسائل لضمان نجاح العملية التعليمية، مثل جلسات الحوار، وجلسات البث المباشر، إضافة إلى أنه تتم إدارة هذا النظام النموذج التعليمي عبر نظام تعلم افتراضي متكامل، يعمل على دمج التقنيات والوسائط المتعددة جميعها في  مكان واحد.

التعليم بالمراسلات

يتميز التعليم بالمراسلة بقدمه، ويعد أول طرق التعليم عن بعد، ويعود تاريخ أول ظهور للتعليم بالمراسلة إلى القرن التاسع عشر من خلال مجموعة من الجامعات التي كانت موجودة ذاك الوقت، كما ازدهر التعليم بالمراسلة في القرن العشرين، ثم بدأ بالتراجع، حيث استعاض عنه بوسائل التعليم عن بعد الأخرى، التي تعتمد على شبكة الإنترنت، والحري بالذكر أن التعليم عن بعد مهد الطريق لطرق التعليم الحديثة.

مستقبل التعليم عن بعد

لم تصدر أي قرارات من أي مؤسسة تعليمية في بلدان العالم حول اعتماد التعليم عن بعد والاستغناء عن التعليم التقليدي، إلا أنه تشير الدراسات إلى إمكانية ظهور مثل هذه القرارات في ظل التطور التكنولوجي الواسع من جهة، وانتشار الأمراض والأوبئة القاتلة التي تنتقل عن طريق التنفس، والتي توجب التباعد الاجتماعي، مثل مرض كوفيد 19 أو ما يعرف بـكورونا، مرض جدري القرود، ونتيجة هذه الظروف أصبحت فكرة اعتماد القطاع التعليمي على وسائل التعليم عن بعد بالمطلق.

خاتمة بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

بالرغم من الإيجابيات الكبيرة أو الفوائد التي يعود بها نظام التعليم عن بعد سواء على الفرد والمجتمع، إلا أنه هناك سلبيات لا يمكن تلافيها، مثل الأعطال المتعلقة بجودة الإنترنت، وبالوقت نفسه يتحضر العالم في ظل الثورة الرقمية لتوجه الدول حول العالم إلى الاعتماد نموذج التعليم بشكل رئيسي في العملية التعليمية بمختلف مراحلها.

بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل doc

يكثر البحث عبر الإنترنت عن موضوع بحثنا، بحث عن إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل، لما له من أهمية في مختلف المجالات، والحاجة له في الندوات والمحاضرات التي تقام للتوعية حول هذا النظام التعليمي الذي أصبح في كثير من الحالات ضرورة لا بد منها، ومن الصيغ التي يكثر البحث عنها عبر مواقع الإنترنت صيغة doc، وبإمكان أي شخص الانتقال إلى هذا البحث وبهذه الصيغة عبر الضغط على الرابط مباشرة “من هنا“.

بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل pdf

تعد مواضع بحث عن إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل، من المواضع المهمة للطلبة، وذلك كون هذا النظام التعليمي تدخل دراسته من ضمن المناهج التعليمية في المدارس والجامعات، مما يتوجب على الطلبة الإلمام بإيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد، فضلا عن ضرورة التعرف على هذا النموذج التعليمي الذي قد يكون هو الخيار التعليمي الوحيد في المستقبل، ومن هنا كثر البحث عبر مختلف مواقع الإنترنت عن بحث عن إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل، بصيغ متنوعة، ومن الصيغ المتوفرة صيغة pdf، وبإمكان أي شخص مشاهدة وتحميل هذا البحث بهذه الصيغة مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان تحت عنوان بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل، وتعرفنا من خلاله على كل ما يخص هذا الموضوع بصورة مفصّلة وبصيغتي pdf، وdoc.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب