X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » الله يرحمك يا صديقتي وأفضل الأدعية للصديقة

الله يرحمك يا صديقتي وأفضل الأدعية للصديقة

الله يرحمك يا صديقتي وأفضل الأدعية للصديقة


الله يرحمك يا صديقتي بالطبع أجمل الأشياء التي من الممكن أن يقدمها الشخص الذي لا يزال على قيد الحياة للمتوفي هو الدعاء فيارب سخر لنا من يقوم بالدعاء لنا عند مماتنا ولا شك أن الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية والتي تكون خالية من المصالح وعند فقدانك لصديق عزيز يكون الوضع صعب عليك وأول ما ينطق لسانك هو قول الله يرحمك يا صديقتي وبالطبع الصديق الوفي يظل يدعو لصديقه طوال حياته وسيكون موضوع مقال اليوم هو الله يرحمك يا صديقتي.

دعاء الله يرحمك يا صديقتي

دعاء الله يرحمك يا صديقتي

بالطبع هناك عدد من الأدعية التي من الممكن تناولها عند فقدان الصديق فإلى جانب قولك الله يرحمك يا صديقتي يمكنك الدعاء لها بعدة عبارات وأدعية ومن بينها:

  • يارب في يومك العظيم عطر قبر صديقتي “الإسم” وموتى المسلمين برائحة الجنة اللهم ارحم تلك الأنفس الطيبه التي فارقت الدنيا وإنتقلت إلى جوارك.
  • اللهم ارحم صديقتي “الاسم” واغفرلها وأنس وحشتها ووسع قبرها اللهم اجعل عيدها في الجنة أجمل، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار يا عزيز يا رحيم لقد مرت “عدد السنين” سنين ولم أراها فاجمعني بها في الفردوس الأعلى.
  • اللهم ضلل على صديقتي “الإسم” برحمتك وأرسل عليها سحائب رأفتك وأنس وحشتها وأرها مكانها بالجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين اللهم اجعل ملائكة الرحمة تحفها من كل جانب يسبحون لها ويستغفرون، اللهم اكتب اسمها على أبواب الجنة الثمانية ياكريم.
  • ربي ارحم واغفر لصديقتي بقدر إشتياقي لها ربي عطر قبرها برائحة الجنة، اللهم ارحمها واجعل جنة الفردوس دارا لها يارب وجميع أموات المسلمين.
  • ربي إن قلبي منكسر على فراقها فاجبر كسر قلبي بأن تدخلها الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب اللهم لا تجعل ” ذكر لاسم” منقطع وسخر لها الدعوات كل العمر اللهم ارحم صديقتي واغفرلها وارفع درجاتها واجمعني بها يارب في جنتك.
  • اللهم ارحم واغفر لصديقتي “الاسم” اللهم عوض شبابها في جنان لا تفنى ولا تزول اللهم ارحمها وأغفر لها واكرم نزلها واجعل الجنة دارها و قرارها وأجعلها من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيك اللهم لا تجعل ذكرها منقطع وسخر لها الدعوات المستمرة والأمنيات التي تلامس روحها الطاهرة.

أهمية الصداقة في السنة النبوية الشريفة

بالطبع حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على أهمية إختيار الصديق وأهمية الصداقة بشكل عام فهناك قولا مأثورا وهو الصديق عند الضيق  حتى إذا مت تذكرك صديقتك وقالت الله يرحمك يا صديقتي وكلنا نعرف أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يقويه وينصره أصدقائه الكرام كأبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي ابن أبي طالب وعثمان وغيرهم من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعا كما وصل لنا العديد من الأحاديث النبوية التي تحثنا على ضرورة إختيار الصديق ومن أمثلتها ما يلي:

  • ورد في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً.
  • كما ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:المرءُ على دينِ خليلِهِ، فلينظُر أحدُكُم مَن يخالِلُ.
  • وأيضا جاء في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:لا تُصاحِبْ إلا مؤمنًا، ولا يَأْكُلْ طعامَك إلا تَقِيٌّ.

كيفية إختيار الصديق

بالطبع هناك عدد من الصفات التي يجب عليك أن تجدها في الشخص الذي تنوي أن تتخذه صديقا لك فيجب أن تختار الصديق الصالح وتبعد عن صديق السوء حتى يظل إلى جوارك طوال حياتك وحتى بعد الممات يتذكرك ويقول الله يرحمك يا صديقتي ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

  • أن يكون هذا الصديق صدوقا وصادقا وحسن السمعة والخلق لقول الله تعالى: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُط.
  • يجب أن يكون ورعا وخاشعا لله فالصداقة لله تدوم أما الأصدقاء من أجل المصالح تتبدل بهم الأحوال ليصبحوا أعداء مثلما قال تعالى: الأخلاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ. صدق الله العظيم
  • إبتعد عن الكذاب وأحرص على مصاحبة الصادق الطيب لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ. صدق الله العظيم.
  • كما يجب أن يتصف صديقك هذا بالوفاء والمحبة حتى إذا مات أحدكم قال الأخر الله يرحمك يا صديقتي.

دعاء قصير لصديقتي المتوفية

دعاء قصير لصديقتي المتوفية

بالطبع هناك عدد من الأدعية القصيرة التي من الممكن أن تقوليها لصديقتك المتوفية إلى جانب قولك لعبارة الله يرحمك يا صديقتي ومن بين هذه الأدعية القصيرة ما يلي:

  • اللهم في يوم الجمعه ارحم روحا صعدت إليك ولم تعد بيننا وبينها إلا الدعاء اللهم أرحم صديقتي وأغفر لها وأنظر اليها بعين لطفك وكرمك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ارحم صديقتي بقدر ما تمنيت لها البقاء و اذقها من النعيم ما وعدت به المؤمنين الصابرين، اللهم ارحمها واغفر لها واجعلها في نعيم دائم غير منقطع واجمعني بها في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم فقيدتي الغاليه صديقتي وأختي اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنه ووسع مدخلها وصبراهلها وامها وإجبر قلوبهم يارب إجعل الجنه مقرها ومسكنها يارب.
  • اللهم عطر قبر صديقتي “الاسم” برائحة الجنة اللهم ارحم روحا رحلت ولم تكتفي قلوبنا من حبها اللهم اجعلها في الفردوس الأعلى، ولا تحرمها الأجر.
  • ربي إن صديقتي “الاسم” رحلت في عز شبابها وتركت اولادها وأهلها وأصحابها ربي أرحمها ووسع مدخلها وانس وحشتها واجعل قبرها رياض من رياض الجنه اللهم ارحم صديقتي واجمعني بها بجنتك يارب العالمين.
  • اللهم ارحم صديقتي “الاسم” عدد ما كبر وهلل عبادك وعدد ما رفعت الأيادي خاشعه لدعائك ربي ان صديقتي نوال في ودائعك فأجعل كل يوم يمر عليها في قبرها أعظم نعيما وأجزل عطاء من الذي يسبقه اللهم اني اشتقت فأكتب لنا لقاء في جنات النعيم.

واجب الصديق إتجاه صديقه

واجب الصديق إتجاه صديقه

بالطبع هناك عدد حقوق وواجبات على الأصدقاء ويجب أن نراعيها إتجاه أصدقائنا ومن ضمن هذه الواجبات ما يلي :

  • أن يقدم له النصيحة فإذا وجدت صديقك على الباطل وسوف ينحرف عن الطريق الصحيح يجب أن تقدم له النصحة وتحاول معه مرارا وتكرارا حتى يعود إلى رشده.
  • أن تقف بجانبه في الاوقات الصعبة وتكون سندا له وتقدم له كل الدعم والمساعدة.
  • أن تكون وفيا له ولا تخرج سرا قد إئتمنك عليه أبدا فإذا أخرجت سره لأحد فتكون هذه خيانة ولا تغفر هذه الخيانة أبدا.
  • أن تظل وفيا لصديقتك فإذا ماتت تتذكرها وتقول الله يرحمك يا صديقتي وتدعوا لها وتقول: اللهم ارحم صديقتي “الاسم” واغفر لها وثبتها عند السؤال اللهم اجعلها من اللذين سعدو في الجنة خالدين فيها يارب اللهم اجعل مثواها الجنة يارب اللهم اغفر لها وتجاوز عنها انك انت الغفور الرحيم.

وفي النهاية فإن الصداقة أمر جميل فإذا فقد الصديق صديقه يمكنه الدعاء له بعد مماته بالرحمة والمغفرة حتى لا ينقطع عمله من الدنيا ويمكنه الدعاء بواحد من الأدعية السابق ذكرها في مقال اليوم الله يرحمك يا صديقتي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب