X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » الله يرحمك ياعمي ودعاء للعم المتوفي

الله يرحمك ياعمي ودعاء للعم المتوفي

الله يرحمك ياعمي ودعاء للعم المتوفي


الله يرحمك ياعمي فالعم يعتبر في المكانة الثانية بعد الأب ومن واجبه مراعاة أبناء أخيه وهم صغار ويحنوا عليهم ويشارك في تربيتهم ويمدهم بالحنان وعندما يكبر العم ويقترب الأجل على الإنتهاء يراعيه أبنائه وأبناء أخيه أيضا كما فعل هو في الماضي حتى إذا توفاه الله دعا له أبناء أخيه وقالوا الله يرحمك ياعمي فالدعاء مهم للميت ويساعده عند السؤال والحساب ومن الممكن أن يدخله الجنة وسوف نذكر عدد من الأدعية المختارة للعم عند وفاته فموضوع مقالنا اليوم يدور حول الله يرحمك ياعمي.

دعاء الله يرحمك ياعمي

دعاء الله يرحمك ياعمي

هناك عدد من الأدعية التي يمكنك أن تقولها لعمك المتوفى فالدعاء للميت له فضل عظيم وينقي ثوبه وكفنه من الذنوب والخطايا وسوف نذكر لكم عدد من هذه الأدعية إلى جانب قول الله يرحمك ياعمي ومنها ما يلي:

  • اللهم أرحم عمي وأفسح لهُ في قبره اللهمّ لا تجعل لأقدامه في النّار موطئاً وأنزلهُ منزلاً مُباركاً أنت خير المُنزلين.
  • اللهُم ارحم من كان محباً لنا اللهُم ارحم عمي بقدر ما احببناه وبقدر ما افتقدناه وبقدر ما بكيناه وآنس وحشته يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رحمتك وسعت كل شيء يارب ارحم عمي واغفر له واجعل ما اصابه تكفير لذنوبه واجمعنا فيه بالجنة.
  • الله يرحمك ياعمي ويمتعك بجناته ويبرّد عليك في قبرك اللهم اجعل الجنة البارده داره وقراره وجميع موتى المسلمين.

وجوب الدعاء للميت قبل الدفن

وجوب الدعاء للميت قبل الدفن

هناك حاجة ماسة للميت عندما ينام على فراش الموت ليلفظ أنفاسه الأخيرة للدعاء فإلى جانب قولك لعمك إذا وضع في هذا الموقف وأصبح يعاني من سكرات الموت أن تقول الله يرحمك ياعمي وعند الغسل يجب أن تدعي للميت وأثناء الجنازة حتى الوصول للقبر وهذا لقول رسولنا الكريم صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين». ونستنتج من هذا الحديث الشريف أنه يجب علينا الإلتفات إلى وجوب اتباع الجنازة وتشييعها إلى القبر كما ينبغي الإسراع في دفن المتوفي.

أفضل دعاء للعم الميت قبل دفنه

أفضل دعاء للعم الميت قبل دفنه

هناك عدد من الأدعية التي يمكنك قولها لعمك المتوفى قبل دخوله القبر مثل قول الله يرحمك ياعمي إلى جانب بعض من الأدعية مثل:

  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم اغفر لعمي، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • ياربنا و بارئنا نرجو إجابتك حسن ظننا فيك في غفرانك التام وعفوك عنه، وأن تريحه من سوء ما قدم و تنجيه بأقل ما أنجز و تعفو بعفوك ورضاك الجميل والسمح يا من دعوتنا إلى السمح والعفو وانت خير من اتصف بهما و لك المثل الأعلى.
  • اللهم ارحم عمي “الاسم” اللهم نور له قبره واجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما تنقي الثوب الابيض من الدنس اللهم أبدله بدار خيرا من داره اللهم ابني له بيتآ بالجنه اللهم ارزقه الفردوس الأعلى من الجنه.
  • يا مغيث السائلين نسألك ان ترحم ميتنا وأموات المؤمنين والمسلمين في كل مكان، اللهم إنا نجهزه للقائك فأفرحه بلقائك واجعله ممن تقبلهم في أهل النعيم.
  • يا الله لك الشكر حتى ترضى و منك نرجو حسن الجزاء والجوار والمثابة و العافية من فتن الدنيا والآخرة لميتنا وحينا وأهلنا وكافة من آمن بك وارتضاك ربا ورضى بدينك ونبيك رسولك.

أفضل دعاء للعم الميت بعد الدفن ودخول القبر

وبعد أن تم تشيع جنازة العم المتوفى يجب عليك أن تجلس بجوار قبره لمدة نصف ساعة على الأقل فهذه أول ساعات القبر والتي تكون من أصعب الأوقات التي ستمر على الميت نسبة لما ورد في سنن أبي داود عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ». وإلى جانب قولك الله يرحمك ياعمي هناك بعض من الأدعية ومنها ما يلي:

  • « اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا».
  • «اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه».
  • اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

أفضل دعاء للميت عند سكرات الموت

عندما تشتد سكرات الموت على عمك هناك عدة أمور التي يجب عليك فعلها لتساعده ومنها ما يلي:

  • أن من الجميع الخروج من الغرفة الموجود بها منعا لتشتيت إنتباه عمك فهو يسأل الأن.
  • قم بتشغيل القران الكريم إلى جواره لتذكيره بربه ولك تبعد عنه الفتن التي يحاول الشيطان إقاعه بها.
  • كما يمكنك أن تدعو له إلى جانب قولك الله يرحمك ياعمي أن تقول أيضا “يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و أرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك”.

هل عند الموت ينقطع الميت عن الدنيا؟

في حال كنت حزين على وفاة عمك الغالي فلا تحزن فأول شئ يصل له هو الدعاء الذي تدعوه له مثل قولك الله يرحمك ياعمي والدليل على ذلك قول رسولنا الكريم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أو عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِح يَدْعُو لَهُ).

وتكون الإجبابة بهذا الحديث فمن الممكن أن تستمر الحسنات في إزدياد في حال ترك الميت عمل طيب كالصدقة الجارية أو ترك إبنا له يدعو له دائما ومن الممكن أن يقوم بالحج له أو يقرأ القرأن على روح عمه المتوفى أو في حال ترك علما للأخرين ينتفعون منه.

هل الدعاء محبب يوم الجمعة للمتوفي؟

بالطبع نعم فيوم الجمعة المعروف عنه أنه من أفضل الأيام عند الله والدعاء في هذا اليوم مستجاب بإذن الله لذلك يجب عليك الإكثار في هذا اليوم بالذات لعمك بالدعاء مثل قول ما يلي:

  • اللهم في اخر ساعة من يوم الجمعة ارحم عمي “الاسم” رحمه تطمئن بها نفسه و تسعد بها روحه اللهم ارحمه و اغفرله ونور قبره بنورك و انس وحشته يا أرحم الراحمين واجعله في مساكن جنتك امن مطمئن يارب العالمين اللهم ارحم موتانا و موتى المسلمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أرحم روحا نقيه كسرنا غيابها وأوجعنا رحيلها، اللهم ارحم عمي “الاسم” رحمة تسع السموات والارض واجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك امن مطمئن.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم عمي وانر قبره وافتح له بابا للجنة لا يسد يارب العالمين واجعل ذكراه معمورا بالخير اللهم انبت حول قبره ريحان باق لا يذبل وضياء ونور على قبره يارب أسألك ياكريم ان تجعل الجنة.
  • اللهم في يوم الجمعه اروي قبر عمي “الاسم” اللهم آنس وحشته و ارحم غربته و اجعله امن مطمئن الى يوم يبعثون اللهم اروي ضماه بشربه من حوض نبيك و اجعل الجنه مستقرا له.
  • اللهم في صباح يوم الجمعه ارحم من حن له قلبي و هو تحت التراب و انزل نورا ينير له قبره و وسع مدخله و انس وحشته اللهم في صباح يوم الجمعه برد قبر عمي بعفوك و مغفرتك و اسكنه جنتك اللهم اغفر له و ارحمه و أبدله دارا خيرا من داره يا ارحم الراحمين.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب