X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » التقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل

التقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل

التقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل


تعد حبوب منع الحمل من أكثر وسائل تحديد النسل شيوعًا بين النساء، كونها سهلة الاستعمال ومتوفرة بالأسواق، لكن يجب على المرأة أن تتناول حبوب منع الحمل بانتظام بصورة يومية في نفس الموعد تقريبًا، حتى تضمن فاعلية حبوب منع الحمل.

قد تصاب السيدة باضطرابات في الجهاز الهضمي وتعاني من أعراض مثل التقيؤ أو الإسهال، فهل يؤثر التقيؤ بعد حبوب منع الحمل على فاعليتها؟ نعرف الإجابة في هذا المقال.

كيفية عمل حبوب منع الحمل

يوجد العديد من أنواع حبوب منع الحمل، لكن يحتوي معظمها على هرموني الاستروجين والبروجسترون، ويوجد منها الأنواع البسيطة المحتوية على هرمون البروجسترون فقط، تعمل حبوب منع الحمل بإحدى الطرق الآتية:

  1. تمنع الهرمونات في حبوب منع الحمل عملية التبويض، حيث تعرقل خروج البويضات من المبيض في المقام الأول.
  2. تزيد الحبوب من سمك مخاط عنق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

قد تظل الدورة الشهرية على طبيعتها قبل تناول الحبوب، وقد تصبج أكثر انتظامًا وأقل في عدد أيام الحيض، وقد تنقطع تمامًا لشهور متتالية في حال كانت حبوب منع الحمل من نوع الأنظمة المستمرة أو ممتدة التأثير.

تصل فاعلية حبوب منع الحمل مع الاستخدام المنتظم واتباع التعليمات إلى نسبة 99% تقريبًا. (1)

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب منع الحمل

تقيؤ حبوب منع الحمل

يشابه تأثير التقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل أو الإصابة بالإسهال لمدة تزيد عن 24 ساعة نفس تأثير نسيان الحبوب تمامًا، وهو ما يقلل من فاعلية حبوب منع الحمل التي يشترط تناولها يوميًا بانتظام.

إذا استمر الغثيان، والقيء، أو الإسهال لمدة تزيد عن 24 ساعة، يجب التعامل مع الوضع وكأن السيدة لم تتناول الحبة من البداية، وهنا توصى السيدات بالتصرف كالآتي تبعًا لنوع حبوب منع الحمل التي تتناولها:  (2)(4)

حبوب منع الحمل المركبة

توصى السيدة بالخطوات التالية في حال فاتتها حبة واحدة من حبوب منع الحمل المركبة نتيجة التقيؤ بعد شرب حبوب منع الحمل، وذلك قبل مرور ساعتين من ابتلاع الجرعة: (2)(4)

  1. تناول الحبة الفائتة فور التوقف عن التقيؤ أو الإسهال وتناول الحبة الجديدة في موعدها، حتى لو ستتناول السيدة حبتين في يوم واحد.
  2. الاستمرار في تناول باقي الأقراص في موعدها دون تأخير.
  3. لا تحتاج السيدة في حال تقيؤ حبوب منع الحمل ليوم واحد إلى استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل.

يجب على المرأة التي فاتها من حبتين إلى 7 حبوب نتيجة التقيؤ أو الإسهال فعل جميع الخطوات السابقة، بالإضافة إلى استعمال وسيلة منع حمل إضافية لمدة 7 أيام مثل الواقي الذكري، وإن تصادف أن حدث القيئ في الأسبوع الأول من عبوة حبوب منع الحمل، فيجب استخدام إحدى وسائل منع الحمل الطارئة أيضًا.

لا تنطبق تلك التعليمات على السيدة التي فاتها أكثر من 7 حبوب نتيجة التقيؤ بعد شرب حبوب منع الحمل، حيث يمكن أن تحمل تلك السيدة عند ممارسة الجماع غير المحمي، وتوصى باستخدام وسائل منع الحمل الطارئة وإجراء اختبار الحمل للتأكد. (2)

حبوب منع الحمل البسيطة

تنصح السيدة عند تقيؤ حبوب منع الحمل البسيطة المحتوية على البروجسترون وفوات ما يقرب من 3 إلى 12 ساعة دون تناول الحبوب، ثم اختفاء الأعراض، باتباع نفس الخطوات السابقة كما في حالة حبوب منع الحمل المركبة وعدم استخدام وسيلة منع حمل إضافية.

أما إذا استمر القيء لمدة تزيد عن 12 ساعة، فيجب استخدام وسيلة منع حمل إضافية لمدة يومين، واستخدام وسائل منع الحمل الطارئة في حال ممارسة الجماع غير المحمي. (2)

لا تتخذ المرأة أي خطوات على الإطلاق إذا حدث التقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل من أي نوع في فترة تزيد عن الساعتين، فذلك يعني أن الجسم قد امتص الحبوب بالفعل ولا داعي لتعويض الجرعة. (1)

منع الغثيان مع حبوب منع الحمل

تسبب حبوب منع الحمل الغثيان لبعض النساء، نذكر فيما يلي بعض الطرق للحد من الغثيان والتقيؤ بعد تناول حبوب منع الحمل: (3)

  • تناول حبوب منع الحمل مع الوجبات.
  • استخدام الأدوية مثل مضادات الحموضة وموانع الغثيان بعد استشارة الطبيب.
  • تناول الأقراص المانعة للحمل قبل الذهاب للنوم مباشرة.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى كميات أصغر وتوزيعها على اليوم.
  • الراحة بعد الطعام.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات.

للمزيد: 6 من أسباب الحمل مع حبوب منع الحمل

ختامًا، قد يحدث أن تصاب السيدة بالغثيان بعد تناول حبوب منع الحمل، مما يسبب التقيؤ أو الإسهال، وبالتالي تعد هذه الجرعة من الجرعات الفائتة ويجب على السيدة التعامل مع الوضع وكأنها لم تتناول الحبة من الأساس، يوصى أيضًا بالتحدث مع الطبيب واختيار وسيلة أخرى لمنع الحمل في حال عدم القدرة على إيقاف تقيؤ حبوب منع الحمل. (3)







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب