X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » استئناف منظمة الصحة العالمية استخدام دواء هيدروكسيكلوروكوين

استئناف منظمة الصحة العالمية استخدام دواء هيدروكسيكلوروكوين

استئناف منظمة الصحة العالمية استخدام دواء هيدروكسيكلوروكوين


أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخراََ قراراََ بإعادة دواء الهيدروكسيكلوروكوين المضاد للملاريا إلى برنامج تجربة التضامن لعلاج المصابين بفيروس كورونا وذلك بعد توقيف التجارب عليه في الشهر الفائت بسبب مخاوف من أعراضه الجانبية.

وبينت منظمة الصحة العالمية من خلال العالمة سمية سوامينتهان أنهم سوف يستمرون بعمل الدراسات والبحوث اللازمة للتأكد من فعالية الهيدروكسيكلوروكوين في علاج مرضى فيروس كورونا وعدم تأثيره على نسب الوفاة للمرضى بعد استخدامه، وأضافت سوامينتهان أن الناس لها الحق بمعرفة ما إذا كان دواء الهيدروكسيكلوروكوين فعالاََ أم لا بشكل قطعي ومن دون أي شكوك.

اقرأ أيضاً:

الغذاء والدواء السعودية توافق على إجراء تجربة “التضامن” العالمية لعلاج كورونا

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

سحب دراسات تشير إلى أن هيدروكسيكلوروكوين يزيد من الوفيات

نشرت دراسة في مجلة لانسيت (Lancet) أن دواء هيدروكسيكلوروكوين يزيد من نسبة الوفاة عند استخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وتم نفي هذه المعلومات والتراجع عنها من قبل نفس المجلة وقد دعمت مجلة NEJM أيضاََ هذه القرار وقامت أيضاََ بالتراجع عن هذه الدراسة التي نشرت من قبل نفس المؤلفين.

وجاء هذا التراجع بعد التحقيق في المعلومات التي نشرت من قبل المؤلفين بعد ظهور عدم نزاهة المعلومات المستنتجة في البحث وأن الكادر موقع اقرا الذي يعمل في المجلة يعتبر التلاعب بالمعلومات الطبية وخصوصاََ في مثل هذه الأزمة شيئاََ خطيراََ لا يمكن السكوت عنه، وأنه سوف تستمر البحوث للتأكد بمدى صدق ونزاهة هذه الدراسات.

وتعتبر مجلة Lancet من أقدم وأفضل المجلات العلمية المتخصصة في مجال الطب عالمياََ التي تصدر أسبوعياََ.

أما مجلة NEJM-New England Journal of Medicine فهي أيضاََ من المجلات العلمية الطبية القديمة والعريقة التي تصدر أسبوعياََ من قبل جمعية ماساتشوستس الطبية.

هيدروكسيكلوروكوين غير فعال في الوقاية من فيروس كورونا

وفي نفس الفترة، تم الإعلان عن نتائج دراسة فعالية دواء هيدروكسيكلوروكوين حيث وجدت الدراسة أن دواء هيدروكسيكلوروكوين لا يفرق عن حبة من السكر الأبيض في الوقاية من فيروس كورونا!!

قد أجريت هذه الدراسة على 800 مشترك من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث تم إعطاء جزء منهم بشكل عشوائي دواء هيدروكسيكلوروكوين والجزء الأخر لم يعطو شيئاََ، وقد كان المشاركين جميعاََ قد خالطوا مصابين بمرض كوفيد-19.

وجدت الدراسة أن 12% من الذين أخذو دواء هيدروكسيكلوركوين قد أصيبوا بالمرض فعلاََ بالمقابل نسبة 14% من الذين لم يأخذوا الدواء قد أصيبوا بالمرض أيضاََ، حيث تعتبر هذه النسبة ضئيلة وغير فعالة وهذا يؤكد عدم فعالية الدواء في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

داء المقوسات

التعريف nbsp مرض يسببه طفيلي وحيد خلية يسمى المقوسات القندية Toxoplasma gondii ينتشر في جميع انحاء العالم وفي جميع المناخات … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب