X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » استئناف استخدام دول الاتحاد الأوروبي للقاح استرازينيكا

استئناف استخدام دول الاتحاد الأوروبي للقاح استرازينيكا

استئناف استخدام دول الاتحاد الأوروبي للقاح استرازينيكا


بينت السلطات البريطانية والفرنسية، أنه سيتم البدء باستقبال وإعطاء جرعات لقاح أسترازينيكا قريباً، بعد أن تم إيقاف استخدامه لمدة أسبوع بسبب الإبلاغ عن اضطرابات تجلطات في الدم لدى عدد قليل من متلقي اللقاح.

لماذا تم ايقاف استخدام لقاح استرازينيكا؟

أوقفت 13 دولة من الاتحاد الأوروبي استخدام لقاح كورونا من شركة أسترازينيكا بشكل مؤقت، بعد ظهور 30 حالة من اضطرابات تجلطات الدم، وظهور حالة نادرة الحدوث تسمى جلطة الأوردة العميقة (بالإنجليزية: Deep vein thrombosis).

وكالة الادوية الاوروبية تعلن أن لقاح استرازينيكا آمن

بدأت 13 دولة من الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا وإيطاليا، ودول أخرى مثل إندونيسيا، بالبدء بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا من أسترازينيكا منذ اليوم الجمعة، بعد إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية عن أن لقاح أسترازينيكا آمن للاستخدام، وبينت أن فوائد اللقاح تتعدى كثيراً مخاطره.

وبينت الوكالة الأوروبية للأدوية، إنها ستقوم بتحديث الإرشادات الخاصة بلقاح أسترازينيكا لتشمل شرحًا للمرضى حول المخاطر المحتملة، ومعلومات لمختصي الرعاية الصحية لمساعدة الناس على معرفة متى قد يحتاجون إلى مساعدة طبية

الشباب قد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات لقاح استرازينيكا

اعتمدت السلطات الصحية في فرنسا، إعطاء جرعات لقاح أسترازينيكا لمن هم فوق 55 عام فقط، وذلك بعد إثبات أن فئة الشباب كانت أكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلطات، وتسمح ليتوانيا للأشخاص باختيار لقاحهم بأنفسهم.

منظمة الصحة العالمية تؤكد على أهمية مواصلة استخدام لقاح استرازينيكا

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لا تزال تجري بعض التحقيقات حول وجود علاقة بين حدوث هذه الجلطات باستخدام لقاح أسترازينيكا، وبينت أنه مع ذلك يجب على الدول الاستمرار بإعطاء لقاح أسترازينيكا ضمن برامج التطعيم ضد كورونا لأنه فوائده تفوق مخاطره.

نصائح وارشادات منظمة الصحة العالمية بخصوص لقاح استرازينيكا

أعلنت اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة اللقاحات (بالإنجليزية: Global Advisory Committee on Vaccine Safety (GACVS) في منظمة الصحة العالمية، عن بعض الارشادات والنصائح بخصوص اعتماد الدول لاستخدام لقاح أسترازينيكا، وهي:

  • يتمتع لقاح أسترازينيكا ببيانات جيدة تدل على وجود مؤشر إيجابي حول ملف الفوائد والمخاطر الخاصة باللقاح.
  • لا يوجد أي بيانات تدل على زيادة حالات الإصابة بالخثار الوريدي العميق والانصمام الرئوي، بعد استخدام لقاح كورونا من أسترازينيكا، حيث أن النسبة التي تم الإبلاغ عنها هي نسبة طبيعية، ومن الممكن أن تحدث أيضاً بسبب الإصابة بفيروس كورونا.
  • لا يوجد أدلة تؤكد علاقة لقاح أسترازينيكا بوجود حالات إصابة بالانسداد التجلطي النادرة جدًا والفريدة من نوعها، مع الإصابة بقلة الصفيحات، مثل تجلط الجيوب الوريدية الدماغية (بالإنجليزية: CVST)، حيث قامت لجنة مختصة بفحص 18 إصابة بتجلط الجيوب الوريدية الدماغية، من أصل 20 مليون شخص تم تلقيحه باللقاح، ولم تجد اللجنة أي علاقة بين لقاح أسترازينيكا وحدوث هذه الإصابات.
  • يجب أن يتم تعليم كوادر الرعاية الصحية، أو الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، حول الأعراض أو العلامات التي قد تظهر بعد أخذ أي مطعوم معتمد، ليتمكن الجميع من معرفة الوقت المناسب لمراجعة الطبيب.
  • يجب على الدول مراقبة المواطنين بعد أخذ اللقاحات المختلفة، والإبلاغ عن ظهور أي أعراض جانبية.
  • تتفق اللجنة مع خطط وكالة الأدوية الأوروبية حول إجراء تحقيقات ومراقبة لجميع هذه الأحداث.

ما هو مبدأ عمل لقاح استرازينيكا؟

تم تصنيع لقاح أسترازينيكا من قبل مختبرات البحث في جامعة أكسفورد البريطانية والشركة البريطانية السويدية أسترازينيكا، حيث يضم فريق البحث أيضاً آخرين من معهد جينر ومجموعة أكسفورد للقاحات.

ويحتوي لقاح أسترازينيكا على فيروس البرد الشائع لدى حيوان الشمبانزي كآلية نقل، حيث ينقل اللقاح البروتين السطحي لفيروس كورونا إلى الخلايا البشرية، وبالتالي يطلق استجابة مناعية ضد فيروس كورونا.

ويجدر بالذكر، أن لقاح أسترازينيكا لديه إيجابية جيدة، وهي أنه لا يلزم تخزينه في درجات حرارة منخفضة مثل لقاح فايزر، ولقاح موديرنا.

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

nbsp ما هو التهاب الكبد وما هي انواع الفيروسات المسببة له التهاب الكبد هو مرض nbsp يتميز بظهور خلايا التهابية … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب