X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » اسباب تنميل اليدين وكيفية علاجه

اسباب تنميل اليدين وكيفية علاجه

اسباب تنميل اليدين وكيفية علاجه


اسباب تنميل اليدين وكيفية علاجه، هنالك العديد من المشاكل الصحّيّة الّتي تواجهنا بشكل شبه يومي، فمنها ما هو خطير ومنها قد يكون نتيجة أسباب غير خطيرة، ومن هذه المشاكل الصداع والأرق وتنميل اليدين، وسيقدم موقع اقرا في هذا المقال أسباب تنميل اليدين ومتى تكون هذه الحالة خطيرة وتستدعي الذهاب إلى الطبيب ومتى يمكن علاجها في المنزل، وعن آلية التخلّص منها بشكل نهائي والوقاية منها أيضًا.

تنميل اليدين

تنميل اليد هو عبارة عن فقدان الشّعور باليد وفقدان الإحساس بها، وقد يحدث التنميل في الأصابع فقط أو في اليد بالكامل أو قد يحدث في كلتا اليدين، وترافق هذه الحالة حرارة ووخز يكون مؤلم جداً، وقد تحدث نتيجة عدّة أسباب من أهمها تعرّض اليدين إلى ضغط مما يؤدّي إلى انضغاط الأعصاب ونقص وصول الدم إلى الأطراف. 

اسباب تنميل اليدين

إنّ تنميل اليدين يكون نتيجة للعديد من الأسباب الّتي قد يكون بعضها خطير وناتج عن إصابات مرضية، وسنذكر أهم هذه الأسباب:

الإصابة بمرض السكري

حيث قد يعاني مرضى السكري من تنميل اليدين، وذلك بسبب حدوث  ما يسمى بالاعتلال العصبي السكري بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة، وأفضل علاج للتنميل عند مرضى السكري هو السيطرة على نسبة ثابتة للسكر في الدم، كما يمكن علاجه في الحالات الشديدة باستخدام مسكن، ويجب أخذ كميّات مناسبة من فيتامين B وكذلك تناول فيتامين D لأنّ انخفاضه يسبب زيادة في الألم.

مرض الذئبة

وهو مرض يصيب جهاز المناعة في الجسم، حيث يجعل الجسم يقوم بمهاجمة الأعضاء الدّاخلية والأنسجة، وهذا يسبب الإصابة بالعديد من الالتهابات في مناطق مختلفة من الجسم مثل القلب والرئتين والمفاصل والكلى، وهذه الالتهابات بدورها قد تؤدي إلى تلف الأعصاب وبالتّالي الإصابة بالتنميل في الأطراف.

 اضطرابات في الغدة الدرقية

يؤدي الاختلال في إفراز الغدة الدرقية للهرمونات اللّازمة من أجل قيام الجسم بوظائفه إلى احتباس السوائل، والّذي بدوره يؤدّي إلى انتفاخ الأنسجة وتورمها، وهذا يسبب انضغاط على الأعصاب الطّرفية وبالتالي الشعور بالوخز والخدر في الأطراف. 

النوبة القلبيّة

حدوث النوبات القلبية الذي يكون بسبب انسداد الشرايين وبالتالي نقص كميّة الدم المحمّل بالأوكسجين من وإلى القلب يؤدّي إلى الشعور بألم في الصدر، وهذا بدوره يؤدّي إلى حدوث التنميل والوخز في اليدين، وترافق هذه الحالة العديد من الأعراض مثل (الغثيان، التعرّق، ضيق في التنفس، ألم في الكتف). 

السّكتة الدماغية

تحدث نتيجة تجلّط في الدم أو حدوث تمزّق في الشرايين، وهذا بدوره يؤدّي إلى إعاقة وصول الدم إلى الدماغ، وهذه الحالة تسبب الشعور بأعراض مختلفة وبشكل مفاجئ، ومن هذه الأعراض الشعور بالوخز والخدر في الأطراف واليدين، وقد يحدث خدر في جهة واحدة من الجسم. 

الأسباب العصبيّة

تعد إصابة الأعصاب من الأسباب المباشرة لحدوث التنميل في اليدين، والتي تنتج عن حالات مختلفة أهمّها إصابة الضفيرة العصبية، وهي مجموعة الأعصاب الّتي تقوم بإرسال إشارات من الحبل النخاعي إلى الذراع والكتف واليدين، وحدوث إصابة في هذه الأعصاب يؤدّي إلى تعطيل الإشارات العصبية مما يسبب فقدان الإحساس والشعور بالتنميل، وذلك سيؤثر على الكتف والذراع واليدين. 

إصابة الحبل الشوكي

الحبل الشوكي هو عبارة عن حزمة من الأعصاب تقوم بنقل الإشارات العصبية من الدّماغ إلى العضلات والأنسجة، وتؤدّي إصابات الحبل الشوكي الناتجة عن طريق حوادث السير أو السقوط وضربات الرأس إلى انضغاط الأعصاب وبالتّالي الشعور بالتنميل والوخز في اليدين والقدمين، وقد تظهر هذه الأعراض بشكل مباشر بعد الإصابة وذلك في حال كان السبب صدمة، أمّا إذا كان السبب ورم أو التهاب فإنّ أعراض الانضغاط قد تظهر بعد فترة قد تكون أيام أو أسابيع. 

ضعف إمداد الدم إلى اليدين

وتحدث هذه الحالة عند الإصابة بارتفاع الضغط أو عند حدوث الفشل الكلوي أو حدوث اضطرابات في الأوعية الدّموية، وجميع هذه الأمراض تؤدّي إلى انضغاط الأعصاب نتيجة الأورام أو التشوهات فُتعيق وصول الدم إلى الأطراف، وبالتالي الشعور بالوخز والخَدر.

الكسور

قد يكون الشعور بالتنميل والخدر بسبب حدوث كسر في أحد الأطراف، ويرافق هذا الشعور انتفاخ في المنطقة المصابة بالإضافة لألم شديد فيها، وهذه الحالة تحتاج إلى تدخل طبي حيث يقوم الطبيب بتثبيت الذراع إلى أن يُجبَر الكسر، وقد يحدث تدخل عن طريق عمل جراحي في حال كان الكسر شديد الخطورة. 

لدغات الحشرات

 بعض الأشخاص يشعرون بأعراض تحسّسية طفيفة عند التّعرض للدغات بعض أنواع الحشرات، وتتمثّل هذه الأعراض في الشعور بالتنميل والوخز في المنطقة المصابة، ويجب استخدام بعض المضادات من أجل التخلّص من هذه الأعراض ومن أهمها Antihistamines. 

الحروق

عند تعرّض اليدين لبعض أنواع الحروق الحرارية أو الكيميائية قد تؤدي إلى تدمير النهايات العصبية، وذلك نتيجة اختراق هذه الحروق لبعض طبقات الجلد، ونتيجة هذا الخلل في الأعصاب يحدث الشعور بالتنميل والخَدر، ويمكن معالجة الحروق البسيطة بالمواد الأولية الموجودة في المنزل كالماء البارد أو تغطية الحرق بضماد غير لاصق.

انزلاق غضروفي في الرقبة

توجد في الرقبة 7 فقرات من العمود الفقري، وتحتوي هذه الفقرات على أعصاب تتّصل بالكتف والذراعين، وتوجد بعض العوامل الّتي تسبّب حدوث انزلاق في غضاريف الرقبة منها الجلوس بوضعية خاطئة لفترات زمنية طويلة أو النوم بطرق غير صحيحة، وهذه المشكلة تؤدّي إلى حدوث ألم وشعور بالوخز والخدر في الأطراف واليدين، ويمكن معالجة هذه الإصابة بالرّاحة ووضع كمّادات مياه باردة على مكان الانزلاق، وفي حال الألم الشديد قد يتم تناول بعض المسكنات.[1]

متى يجب علينا زيارة الطبيب عند الشعور بالتنميل؟

عند الشعور بالتنميل وبشكل متكرر وعلى فترات قصيرة يجب علينا زيارة الطبيب، لأنّ ذلك قد يكون أحد الأعراض الّتي تدل على الإصابة بمرضٍ ما، وعندما يكون التنميل مترافق مع بعض الأعراض مثل (الغثيان، التعرّق، ضيق في التنفس، ألم في الكتف والذراع واليدين، الشعور بالصداع المفاجئ، تغيّر لون الجلد في مكان الإصابة، حدوث شلل في الوجه، الإقياء، حدوث انتفاخ في المنطقة المصابة) يحب الذهاب إلى المستشفى أو الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة بشكل سريع لأنها قد تؤدّي إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تودي بحياة المصاب.[2]

هل تنميل اليدين خطير

في بعض الحالات قد يكون تنميل الأطراف العلوية خطير وذلك عندما يكون مترافقاً مع وخز شديد وألم في الكتف وضيق في التنفس، كما يمكن أن نلاحظ وجود مشاكل في الرؤية والتنفس، وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب وأخذ أنواع محددة من الأدوية لكي يتم التخلص من هذه الأعراض، ومن أهم هذه الأدوية:

  • الأدوية الّتي تعطى من أجل توسيع الأوعية الدّموية، والتخلّص من الانقباضات في الأوعية وبالتالي تمنع حدوث التنميل في الأطراف. 
  • استخدام مضادات التشنّجات على الرغم من أنّ التنميل لا يعتبر من نتائج حدوث التشنّجات.
  • تناول الأدوية مضادات الالتهابات اللاستيرويدية Non-steroidal anti-inflammatory drugs 
  • تناول مكمّلات الفيتامينات والمعادن، والّتي تقوم بتعويض نقصها في الجسم. 

سبب تنميل أصابع اليد اليمنى

من الأسباب الأكثر شيوعاً لتنميل اليد اليمنى متلازمة النفق الرسغي، وهي ناتجة عن حركات متكرّرة يقوم بها الشخص في اليد مثل الكتابة، حيث تسبب هذه الحركات انضغاط على العصب المتوسط وهو عصب رئيسي في اليد، وهذا الانضغاط يسبب شعور في الوخز والألم والتنميل في الرسغ واليد وفي بعض الأحيان في الذراع، وتزداد هذه المتلازمة سوءاً مع مرور الوقت، لذلك فإنّ التشخيص والعلاج المبكر يحمي من الكثير من المشكلات الخطيرة، وغالباً يكون العلاج بوضع جبيرة على اليد والامتناع عن بعض الأنشطة إلى أن يخف الالتهاب.[3]

علاج خدر اليدين بالأعشاب والرياضة 

هنالك العديد من الطرق الطبيعية والسهلة الّتي يمكن من خلالها التخلّص من خدر اليدين ومن أهمها:

  • الضغط والتدليك: حيث يؤدّي ضغط وتدليك المنطقة التي تعاني من التنميل إلى تدفّق الدم في الأوعية الدموية، وبالتّالي استرخاء العضلات والأعصاب والّذي بدوره يؤدي إلى التخلّص من التنميل.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: وتعد هذه الطريقة من أهم الطرق في علاج الخدر لما لها من أهميّة في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتّالي زيادة تدفّق الدم في كافّة خلايا الجسم وتزويدها بالأوكسجين والغذاء اللازم من أجل منع حدوث التنميل في اليدين. 
  • الكركم: حيث يؤدّي استخدام الكركم سواء كان عن طريق شربه أو عن طريق صناعة عجينة الكركم الّتي توضع على المنطقة المصابة إلى التخلّص من التنميل في اليدين، كما أنّه يحتوي على مركب يدعى الكركمين الّذي يحسّن تدفق الدم في الأوعية الدّموية وبالتالي استرخائها، ويتميّز أيضًا بعلاجه للالتهابات وتخفيف الآلام.
  • استخدام الملح الإنجليزي: يعد استخدام الملح من الطرق المنزلية المفيدة والأكثر انتشاراً في علاج التنميل لأنّه يتكوّن من كبريتات المغنيسيوم والّتي لها دور هام في رفع مستوى المغنيسيوم في الجسم، والّذي بدوره يؤدي إلى تنشيط الدورة الدّموية، ولذلك يقوم الكثيرون بنقع المنطقة المصابة بالتنميل بهذا الملح. 
  • استخدام القرفة: حيث أنّ القرفة تحتوي على عناصر تساعد في تنشيط الدورة الدّموية، وأهم هذه العناصر المنغنيز والبوتاسيوم بالإضافة إلى كميّة من فيتامين B، لذلك ينصح بتناول كميات من القرفة تقدّر بحوالي 3 غرام يوميّاً. 
  • الجنكة: وهي نبات عشبي تستخدم بشكل كبير في الهند كطب شعبي، حيث يعتقد البعض أن استخدام هذه العشبة يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وبالتالي فهي تخفّف من حدوث التنميل في الأطراف.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين B والمغنيسيوم: وذلك لأنّ هذان العنصران هما من العناصر الأساسية في حماية الأعصاب والحفاظ على صحتها، ولذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة الّتي تزود الجسم بهذه العناصر ومن هذه الأطعمة (البقوليات، الأسماك، السبانخ، الموز، البازلاء، البيض، الأفوكادو). 

نصائح هامة للوقاية من تنميل اليدين والقدمين

هنالك الكثير من النّصائح الّتي تفيد في الحماية من حدوث تنميل في اليدين والقدمين ومن أهمّها:

  • الابتعاد عن الجلوس بوضعية ثابتة وواحدة لمدّة زمنية طويلة. 
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه. 
  • شرب كميّات كافية من المياه يوميّاً، وذلك لأنّ المياه تفيد في تنشيط الدورة الدّموية. 
  • تخفيف الوزن باتّباع نظام غذائي مناسب، لأنّ الوزن الزائد يعيق الدم من الوصول إلى كافّة خلايا الجسم. 
  • الابتعاد عن التدخين والكافيين والكحول لأنّها تضر الجهاز العصبي بشكل كبير. 
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية العالية والملابس الضيّقة لأنّها تمنع من وصول الدم بشكل كافي إلى القدمين.

مقالات مقترحة

وبذلك نكون قد استعرضنا في هذا المقال عن اسباب تنميل اليدين وكيفية علاجه، وعن طرق معالجتها والتخلّص منها في المنزل، وما هي الأدوية الّتي يمكن أن تستخدم في هذه الحالات، وتعرّفنا على الحالات الخطيرة وغير الخطيرة من التنميل، وعن وكيفيّة التخلص والوقاية من تنميل اليدين والقدمين.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب