X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟

أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟

أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟


أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟ إذ تتطلب بعض الدراسات الإحصائية اختيار عيناتٍ غير متحيزةٍ لدراسة صفةٍ معينةٍ في مجتمع أكبر، فيما تتطلب دراسات أخرى اختيار عينات متحيزة، وسيتناول المقال التالي موضوع الإجابة على تساؤل أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟ مرورًا بعرض مفهوم العينات، والعينات غير المتحيزة مع توضيح المنهجية المعتمدة في اختيار أنماط العينات غير المتحيزة الأربعة.

أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟

العينات الآتية عينات غير متحيزة هي الدراسة حول فاعلية الأنشطة المدرسية الصباحية، وتعتمد دقة نتائج البحث الإحصائي بشكلٍ كبيرٍ على الطريقة التي يتم فيها اختيار العينة بحيث لا تكون متحيزةً لصفةٍ معينةٍ، أي أنها يجب أن تمثل المجتمع بجميع عناصره دون إغفال أيٍ من أفراد المجتمع، إذ أن اختيار عينةٍ متحيزةٍ سيقود بالضرورة إلى نتائجٍ غير صحيحةٍ، وما ينطوي على ذلك من اتخاذ قرارٍ غير سليم.

مفهوم العينة غير المتحيزة

تعرف العينة بشكلٍ عام بأنها مجموعة صغيرة من عناصر المجتمع (الذي قد يكون من السكان، أو من النبات، أو من الحيوانات، أو أية مجموعةٍ أخرى من العناصر) يتم اختيارها بهدف دراسة صفةٍ معينةٍ ضمن المجتمع، في حين تعرف العينة غير المتحيزة بأنها عدد غير متحيزٍ من أفراد المجتمع بحيث لا يتم التركيز في هذه العينة على صفةٍ دون أخرى، أي أن العينة غير المتحيزة يجب أن تشبه المجتمع الأوسع من أجل الحصول على استنتاجاتٍ وتنبؤاتٍ دقيقةٍ، فإذا كانت الدراسة مثلًا حول الطلبة الجدد في الكلية فيجب أن تكون العينة نسبة صغيرة من الطلاب والطالبات، وفي حال كانت الدراسة عن أنماط نوم النساء غير المتزوجات والذين تتجاوز أعمارهن 50 عامًا فيجب أن تشمل العينة النساء اللواتي يحققن هذه المواصفات فقط.

منهجية أخذ العينات غير المتحيزة

تعتمد منهجية اختيار العينات غير المتحيزة على طريقة اشتقاق العينة من المجتمع بحيث يكون لكل شخصٍ فرصة متساوية في أن يتم اختياره ضمن أفراد العينة، أي أنه لا يوجد تحيز على الإطلاق في هذا النوع من العينات ويمكن لأي شخصٍ أن يكون جزءًا من البحث، وتصنف العينات غير المتحيزة أو ما يعرف بالعينات الاحتمالية إلى أربعة أنواعٍ رئيسيةٍ هي:

  • أخذ العينات العشوائية البسيطة.
  • أخذ العينات العنقودية.
  • أخذ العينات المنتظمة.
  • أخذ العينات العشوائية الطبقية.

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟ مرورًا بعرض مفهوم أخذ العينات، ومفهوم العينات غير المتحيزة مع الإضاءة على المنهجية المتبعة في اختيار أنماط العينات الاحتمالية الأربعة غير المتحيزة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب