X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟


متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟ حسناً كثيراً ممن يعملون في القطاع العام والقطاع الخاص يتسائلون عن هذا الأمر ويرغبون في معرفة متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ، وحتى أصحاب العمل يرغبون في معرفة متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة وبخاصة حينما يكون هنالك نزاع بين طرفي عقد العمل.

اعرف متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

على كل موظف وعامل أن يكون عارفاً لموعد إنتهاء عقد عمله ومتى يُمكن للعقد أن يكون غير مُحدد المدة حيث أنه وطبقاً للمادة 105 مِن قانون العمل فإن الإستمرار في العمل بعد إنقضاء عقد العمل يُعد بمثابة تحويل العقد إلى عقد غير مُحدد المدة ، كما يُعتبر العقد غير مُحدد المدة إن لم يتم تحديد مدة معينة له ، وإن لم يتم تجديد عقد العمل قبل إنتهاء فترته وإستمر كلا الطرفين في تنفيذ كافة شروط العقد المُبرمة فإن عقد العمل بذلك يُصنف كعقد غير محدد المدة، وهذه هي الإجابة الموجزة عن السؤال القائل متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة.

ما هو عقد العمل ؟

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

طبقاً لقانون العمل فإن عقد العمل هو إتفاق مبرم بين الموظف وصاحب العمل وهذا العقد يعد بمثابة أساس علاقة العمل ولابد لعقد العمل أن يكون مكتوباً للحفاظ على كافة الحقوق القانونية لكلا الطرفين ، ومِن الجدير بالذكر ان عقد العمل يبدأ شرعيته ما إن يُقبل عرض العمل وتُقبل شروطه وأحكامه التي يُقدمها صاحب العمل للعامل أو الموظف.

في عقد العمل يجب تحديد كافة الشروط الرئيسية للوظيفة وحتى الواجبات والمهام التي يُفرض بالموظف أن يقوم بها ، ويجب العلم أن أياً مِن الشروط المبينة في العقد ما إن يتم التوقيع عليه مِن كلا الطرفين وتوثيق العقد لا ولن يُمكن التغيير فيها إلا بموافقة كلا الطرفين أو بإنتهاء فترة العقد إن كان مُحدد المدة وإن لم يكن فإن العقد وفي هذه الحالة ساري للأبد ولا يُمكن التعديل عليه سوى بموافقة الطرفين.

أنواع عقود العمل

1- كما تعرفنا على ماهية عقود العمل فإنه يجب العلم أن عقود العمل التي تُستخدم في السوق لها أنواع عديدة طبقاً لما يتناسب مع ظروف كلاً مِن صاحب العمل والعمل نفسه والموظفين ، لكن وبشكل عام فإن النوع الأكثر شيوعاً لعقود العمل هو العقد ذو الدوام الكامل حيث يتم استخدام هذه العقود في الوظائف الدائمة التي الراتب فيها بالساعة ويُمكن أن يستمر الدوام الكامل لأكثر مِن 35 ساعة في إسبوع واحد.

2- وعن النوع الثاني مِن عقود العمل فهو عقد العمل ذو الدوام الجرئي ويُعد عقد العمل هذا هو الأنسب للوظائف ذات الدوام الجزئي أو عدد ساعات العمل القليلة ، ومِن الجدير بالذكر أنه يتم توضيح عدد ساعات العمل في عقد العمل هذا ويتم إتاحة إمكانية العمل لدوام إضافي.

الفرق بين عقود العمل المحددة وعقود العمل المؤقتة

الفرق بين عقود العمل المحددة وعقود العمل المؤقتة

1- بدايةً يجب العلم أن العقود المحددة هي العقود التي تستمر لفترة زمنية محددة وبعدما تنتهي هذه الفترة يحق لكلا الطرفين إما الإنفصال أو تجديد العقد مرة أخرى مع إمكانية التعديل في بعض البنود والشروط.

2- كما يجب العلم أن أصحاب العقود الدائمة والمؤقتة كلاً منهم يتمتع بنفس الحقوق والإمتيازات إلا أن بعض الإمتيازات تعتمد بعض الشيء على مدة العقد كالإجازات وما إلى ذلك.

3- أما عقود العمل المؤقتة فإنه فيها يتم تحديد مدة زمنية ويتضمن العقد تاريخ إنتهاء العقد وعن المدة الزمنية المحددة فإنه يُمكن تقديمها حينما لا يكون مِن المتوقع إستمرار الموظف في أداء مهامه طوال هذه المدة ، وتمتاز هذه العقود بالمرونة وإمكانية العمل مع وجود إهتمامات أخرى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب