X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » في أي قارة تقع دولة الأرجنتين

في أي قارة تقع دولة الأرجنتين

في أي قارة تقع دولة الأرجنتين


في أي قارة تقع دولة الأرجنتين؟ تعد الأرجنتين من أهم الدّول المتواجدة في قارّة أمريكا الجنوبيّة، وتقع على المحيط الأطلسي، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة من مياهه. ومن خلال موقع اقرا، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، أبرز المعلومات عن عاصمة الأرجنتين، والعملة المتداولة في دولة الأرجنتين، واللغة السّائدة. إضافةً إلى الدّيانة الرسميّة لها.

ما هي عاصمة الأرجنتين

إنّ مدينة بوينس آيرس هي العاصمة الاقتصادية والسياسيّة لجمهورية الأرجنتين. وتعني الهواء العليل باللغة الإسبانيّة، وتمتد هذه المدينة على السّاحل الجنوبي الشّرقي من قارة أمريكا الجنوبيّة. كما أنّها تشتهر بسم “باريس الأرجنتينيّة”، وذلك لتشابه مظهرها العمراني مع مدينة باريس بفرنسا. ويشكّل عدد سكانها ثلث سكان جمهورية الأرجنتين.

في أي قارة تقع دولة الأرجنتين

تقع الجمهورية الأرجنتينيّة في قارة أمريكا الجنوبيّة، وتشترك مع حدود دولة تشيلي من الجهة الجنوبيّة، والغربيّة. أمّا دولتا بوليفيا وباراغواي، فتشتركا معها من الجهة الشمالية، في حين تشترك مع حدود البرازيل وأوروغواي من الجهة الشّمالية الشرقيّة. وتضم الأرجنتين ثلاث وعشرين مقاطعة. وتعد الأرجنتين ثامن أكبر منطقة في العالم من حيث الكثافة السّكانية والمساحة.[1]

أين تقع الأرجنتين على الخريطة

تتواجد الأرجنتين في الجزء الجنوبي من قارّة أمريكا الجنوبيّة، وتشترك مع عدّة دول في حدودها البريّة. ويصل متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 595م. وفيما يلي نوضّح موقع الجمهوريّة الأرجنتينيّة على الخريطة:

ما مساحة الأرجنتين

تأتي جمهوريّة الأرجنتين في المرتبة الثامنة من حيث الكثافة السكانيّة، والمساحة على مستوى دول ومناطق قارّة أمريكا الجنوبيّة. إذ تشكّل مساحتها حوالي 2.7 مليون كيلو متر مربّع، وتتشارك مع بعض الدول المجاورة في حدودها البرية، ويبلغ طول الشريط الحدودي مع كل من باراغواي، وتشيلي، وأوروغواي والبرازيل، وكذلك بوليفيا، حوالي أحد عشر ألف كيلو متر. أمّا سواحلها فيصل طولها إلى 4989 كم.

ما اللغة الرسمية للأرجنتين

إنّ اللّغة الرسميّة للدولة الأرجنتينيّة هي الإسبانية، حيث أنّ هذه اللغة هي المستخدمة بشكلٍ كبير بين أهالي الشعب الأرجنتيني. ويعود سبب انتشار هذه اللغة بينهم إلى أنّ الاستعمار الإسباني كان يحتلها لعدة عقود سابقة. ويبلغ عدد الذين يتكلمون بهذه اللغة حوالي أربعين مليون نسمة. كما هناك بعض اللغات المستخدمة، والتي تداخلت باللغة الأساسية للدولة، أبرزها ما يلي:

  • اللغة الإيطالية.
  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • بعض اللغات الأخرى.

الديانة الرسمية في الأرجنتين

إنّ الدّيانة الرّسميّة للأرجنتين هي المسيحيّة، وتحديداً الكاثوليكيّة الرومانيّة. حيثُ تنقسم المسيحيّة إلى قسمين: الكاثوليكيّة ويتبعها حوالي 92% من سكان الجمهوريّة الأرجنتينيّة، أمّا البروتستانت فيتبعها حوالي 2% من سكان الدّولة. وهناك عدد بسيط من سكانها يدينون بديانات مختلفة، كالديانة اليهوديّة والتّي يتبعها حوالي 2% من السّكان. بينما تشكّل عدد السّكان الذّين لا يدينون بأي دين حوالي 4%.

العملة الرسمية في الأرجنتين

إنّ العملة الوطنيّة للجمهوريّة الأرجنتينيّة هي البيزو الأرجنتيني. وقد استخدمت هذه العملة منذ العام 1992م، ويرمز لها بالرّمز ISO. كما ظهرت عملات مختلفة يتم استخدامها وتداولها في هذه الدّولة، وأشهرها: السنت والتّي تعد عملات معدنيّة بخلاف البيزو الذّي يكون على هيئة أوراق نقديّة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، في أي قارة تقع دولة الأرجنتين؟ حيثُ تعرّفنا على العاصمة الأرجنتينيّة، ومساحة الأرجنتين، وديانتها الرسميّة. إضافةً إلى العملة المتداولة فيها.

أسئلة شائعة

  • هل الأرجنتين دولة فقيرة؟

    هل الأرجنتين دولة فقيرة؟

    لا، حيثُ تحتل المرتبة الثالثة من الناحيّة الاقتصادية على مستوى أرميكا اللاتينيّة.

المراجع

  1. marefa.org , الأرجنتين , 26/11/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب