X
X


موقع اقرا » صحة » أمراض القلب والشرايين » أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل

أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل

أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل


عدم انتظام ضربات القلب

معدل ضربات القلب الطبيعي يتراوح ما بين 50 إلى 100 ضربة في الدقيقة[١]، وفي بعض الأحيان قد يحدث عدم انتظام في ضربات القلب وبالتالي سينبض القلب بسرعة أو ببطء أو بشكلٍ مبكر، ويحدث ذلك نتيجة وجود خلل في عمل الإشارات الكهربائية التي تعمل على تنسيق ضربات القلب، وعادةً ما قد تكون هذه الحالة غير خطيرة، ولكن وفي بعض الأحيان قد تكون قاتلةً، ويوجد أسباب عديدة لحدوثها كالتعب أو وجود تلف في القلب أو السكتات الدماغية، وتجدر الإشارة إلى أنه وفي بعض الأحيان قد تحدث هذه الحالة بعد الأكل، وسيتم توضيح أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل لاحقًا.[٢]

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

عند بعض الأشخاص قد لا يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى ظهور أية أعراض، وفي هذه الحالة سيتم تشخيص المصاب أثناء إجراء الفحوصات الروتينية، ولكن عند البعض الآخر قد تظهر العديد من الأعراض عند حدوث عدم انتظام في ضربات القلب، وسيتم توضيح هذه الأعراض، وهي كالآتي:[٣]

  • الأعراض الشائعة: يوجد العديد من الأعراض الشائعة التي قد تظهر عند حدوث هذه الحالة كالشعور برفة في الصدر أو تسارع نبضات القلب أو بطء نبضات القلب أو الشعور بألم في الصدر أو ضيق النفس.
  • الأعراض الأخرى: توجد أعراض أخرى قد تظهر على المصاب عند حدوث هذه الحالة كالقلق أو الإعياء أو التعرّق أو الدوار أو الإغماء.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل

عادةً ما لا يكون عدم انتظام ضربات القلب دليلًا على وجود مشكلة صحية خطيرة، وقد لا يحدث عند القيام بمجهودٍ بدنيٍ كبير، ولكن وفي بعض الأحيان قد يحدث بعد الأكل، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وسيتم توضيح أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل، وهي كالآتي:[٤]

  • تناول المكملات الغذائية: يعتبر تناول بعض المكملات الغذائية كالبرتقال المُرّ أو الإيفيدرا أو عشبة الزعرور أو الجنسنج أو الناردين من أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل.
  • تناول الوجبات: قد تحدث هذه الحالة أثناء البلع أو قد تحدث عند تناول الوجبات أثناء الجلوس ومن ثم الوقوف بشكلٍ مفاجئ.
  • النظام الغذائي: قد تحدث هذه الحالة نتيجة اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم أو غني بالكربوهيدرات والسكريات المصنّعة أو غني بالصوديوم، وأيضًا قد تحدث نتيجة شرب الكحول أو الحساسية لبعض الأطعمة.
  • تناول التيرامين: يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على التيرامين والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي حدوث هذه الحالة كالأجبان القديمة أو اللحوم المعالجة أو الكحول أو الفواكه المجففة.
  • تناول الثيوبرومين: عادةً ما يكون الثيوبرومين موجودًا في الشوكلاتة، ويؤدي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب.
  • تناول الغلوتامات أُحادية الصوديوم: قد تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه المادة والتي عادةً ما تستخدم كنكهة في الأطعمة الصينية والأطعمة المعلّبة.
  • تناول الكافيين: أيضًا يعتبر من أسباب عدم انتظام ضربات القلب بعد الأكل، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين والذي يتواجد في العديد من المشروبات والأطعمة كالقهوة أو الشاي أو الشوكلاتة أو مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية.

المراجع[+]

  1. “Heart Disease and Abnormal Heart Rhythm Arrhythmia”, www.medicinenet.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.
  2. “What to know about arrhythmia”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.
  3. “Heart arrhythmia”, www.mayoclinic.org, Retrieved 27-01-2020. Edited.
  4. “Understanding Heart Palpitations After Eating”, www.healthline.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب