X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يمكن أن تتحسن بعض قدراتنا المعرفية مع تقدمنا في السن؟

هل يمكن أن تتحسن بعض قدراتنا المعرفية مع تقدمنا في السن؟

هل يمكن أن تتحسن بعض قدراتنا المعرفية مع تقدمنا في السن؟


قام مجموعة من الباحثين بدراسة جديدة لاختبار بعض الوظائف المعرفية لمجموعة من المشاركين وصل عددهم أكثر من 700 فرداً تتراوح أعمارهم بين 58 و 98، وكانت الوظائف المعرفية التي تم اختبارها هي:

  • التنبيه.
  • التوجيه.
  • التثبيط التنفيذي. 

ويعتبر التثبيط التنفيذي ممارسة قمع الانتباه والاستجابات التلقائية لشيء ما، مثل تجاهل المنبهات غير ذات الصلة أو الأهمية.

يقول الدكتور مايكل أولمان أستاذ في قسم علم الأعصاب ومدير مختبر الدماغ واللغة بالمركز موقع اقرا بجامعة جورج تاون، وكبير مؤلفي الدراسة إن هذه الدراسة ترسم صورة أقل سلبية من الدراسات الأخرى، يظهر البحث الجديد أن كبار السن قد يتحسنون في بعض المجالات.

يصف الدكتور جواو فيريسيمو، الأستاذ المساعد في جامعة لشبونة بالبرتغال، مؤلف الدراسة الأول كيفية عمل هذه العمليات الثلاث، حيث إننا نستخدم جميع العمليات الثلاث باستمرار.

في حين اعتقدت الدراسات السابقة أن جميع العمليات الثلاث قد تراجعت مع تقدم العمر، وجد الباحثون أن قدرات التنبيه فقط هي التي تنخفض، لكن تم تحسين العمليتين الأخريين، وهما التوجيه والتثبيط التنفيذي.

يضيف الدكتور أولمان إن هذه النتائج مذهلة ولها عواقب مهمة على الكيفية التي يجب أن ننظر بها إلى الشيخوخة.

تحسين الأداء المعرفي

على الرغم من أن الدراسة الحالية لم تحاول تحديد كيفية تحسين الأداء المعرفي، إلا أن مؤلف الدراسة الدكتور جواو فيريسيمو قدم بعض النصائح ومنها اقتراحه بأن تحسين القدرات المعرفية له علاقة بالمشاركة في الأنشطة المتنوعة مثل:

  • تعلم لغة ثانية.
  • تعلم آلة موسيقية.
  • حضور الدورات والندوات.
  • التفاعل والمشاركة الاجتماعية.

في النهاية يقول الدكتور أولمان أن العلماء سوف يحتاجون إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الأنشطة التي ستساعدنا في الحفاظ على أدمغتنا تعمل بشكل أفضل على مر السنين.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب