X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يعتبر تنظير القولون فعالاً في الكشف عن سرطان القولون؟

هل يعتبر تنظير القولون فعالاً في الكشف عن سرطان القولون؟

هل يعتبر تنظير القولون فعالاً في الكشف عن سرطان القولون؟


هل يمكن أن يكون تنظير القولون غير فعالٍ في الكشف عن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وبالتالي التقليل من خطورته كما كنا نعتقد سابقاً؟

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة  New England Journal of Medicine أن تنظير القولون واكتشاف أي أورام أو لحميات في مرحلة مبكرة ليس فعالاً بالمستوى الذي كان يعتقده الأطباء في تشخيص الإصابة بالسرطان وخاصةً في مراحله الأولى.

وقدر الباحثون أن فعالية التنظير تصل إلى نسبة 31٪ فقط فيما يتعلق بالوقاية من سرطان القولون وأنه يقلل من خطر الوفاة بسببه بنسبة لا تزيد عن 50٪.

ومن الجدير بالذكر أن تنظير القولون هو إجراء يستخدم كاميرا للنظر في القولون وتحديد أي كتل أو أنسجة غير طبيعية. وظلت طريقة تنظير القولون بالنسبة للأطباء أفضل طريقة للكشف عن سرطان القولون والقضاء على الأورام الخبيثة في وقت مبكر.

ثم جاءت الدراسة الحالية بنتائج مخالفة لما كان معروفاً، حيث تمت فيها مراقبة صحة 84585 مريضاً في النرويج والسويد لمدة 10 سنوات. وطُلب من 28220 من المشاركين إجراء تنظير للقولون، إلا أن 11843 أو 42 ٪ منهم فقط خضعوا للإجراء.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 10 سنوات، تم تشخيص 0.98% من المرضى الذين خضعوا للتنظير بسرطان القولون والمستقيم، في حين تم تشخيص 1.2% من المرضى الذين لم يخضعوا للتنظير بسرطان القولون والمستقيم.

وتم تعديل النتائج وفقاً لعدد المشاركين والمتغيرات الأخرى، حيث وُجد أن أولئك الذين تم فحصهم كانوا أقل عرضة بنسبة 31٪ لانتشار بسرطان القولون والمستقيم وأقل عرضة بنسبة 50% للوفاة بسببه.

وعلى الرغم من النتائج غير المشجعة التي توصلت إليها الدراسة إلا أن تنظير القولون يبقى الطريقة الأكثر دقة حتى الآن للكشف عن لحميات أو أورام القولون والإسراع في العلاج ومنع انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ونصح الباحثون المشاركون في الدراسة الأطباء بالتفكير باستخدام الطرق التشخيصية الأخرى إلى جانب تنظير القولون، مثل فحص البراز وغيره من الفحوصات المخبرية.

للمزيد: سرطان القولون | Colon Cancer







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب