X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل هناك حاجة لجرعة رابعة من لقاح كوفيد-19؟

هل هناك حاجة لجرعة رابعة من لقاح كوفيد-19؟

هل هناك حاجة لجرعة رابعة من لقاح كوفيد-19؟


صرحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: Centers for Control and Disease prevention) بأن الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة قد يحتاجون إلى جرعة رابعة من لقاح كوفيد-19 بعد 6 أشهر من الجرعة الثالثة.

هذا وكانت مراكز السيطرة على الأمراض قد سمحت بإعطاء الجرعة الثالثة للأشخاص ذوي المناعة المنخفضة في نهاية شهر أغسطس من العام الحالي، وذلك على اعتبار أنهم لن يستطيعوا كسب مناعة كاملة ضد فيروس كورونا من جرعتين فقط من اللقاح، مع الإشارة إلى أن هؤلاء الأشخاص يشكلون الجزء الأكبر من حالات الإصابة التي تتطلب الإقامة في المستشفى للعلاج.

من الجدير ذكره أن مراكز السيطرة على الأمراض لا تصرح حالياً بتوصية رسمية بالحصول على جرعة رابعة من مطعوم كورونا، إلا أنها تشير فقط إلى إمكانية ذلك وتدعو المرضى منخفضي المناعة (بالإنجليزية: Immunocompromised) إلى مناقشة الأمر مع الطبيب.

أما الأشخاص منخفضي المناعة فهم من يتلقون حالياً علاجاً للأورام السرطانية أو سرطان الدم، والمصابين بعدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة الشديدة أو غير المعالجة، ومن يتلقى علاجاً بجرعة عالية من الكورتيكوستيرويدات (بالإنجليزية: Corticosteroids) أو أي علاج دوائي يثبط المناعة، والمرضى الذين تلقوا زراعة للأعضاء.

           ماذا تفعل قبل، اثناء، وبعد اخذ لقاح كورونا؟ 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب