X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل لعب ألعاب الفيديو يزيد من معدل ذكاء الأطفال؟

هل لعب ألعاب الفيديو يزيد من معدل ذكاء الأطفال؟

هل لعب ألعاب الفيديو يزيد من معدل ذكاء الأطفال؟


يقضي ملايين الأطفال حول العالم ساعات عديدة في لعب ألعاب الفيديو في الوقت الحالي، ومنذ بداية ظهور ألعاب الفيديو حتى الآن، فقد لاحقتها الكثير من الاتهامات، ومنها أنها تؤثر على معدل ذكاء الأطفال، لكن أوضحت دراسة جديدة أن لعب ألعاب الفيديو، قد يزيد من معدل ذكاء الأطفال بشكل كبير.

وجد العلماء مسبقاً أن مشاهدة التلفاز، أو مقاطع الفيديو، أو السوشيال ميديا بكل أنواعها، لا يؤثر على معدل الذكاء بالإيجاب، أو السلب، لكن هذا مختلف تماماً عند الحديث عن ألعاب الفيديو.

تفاصيل الدراسة

اشتملت الدراسة على أكثر من 9000 طفل ذكر وأنثى، وبلغ متوسط عمرهم 9 أو 10 سنوات. قام العلماء بالعديد من الفحوصات الفسيولوجية لقياس معدل ذكاء الأطفال، ثم سألوا الأطفال وأهلهم عن عدد الساعات التي يقضونها في مشاهدة التلفاز، أو لعب ألعاب الفيديو.

تابع العلماء أكثر من 5000 طفل لمدة عامين، ثم كرروا الفحوصات الفسيولوجية مرة أخرى، فوجدوا أن الأطفال يقضون حوالي ساعتين ونصف يومياً في مشاهدة التلفاز، وحوالي نصف ساعة على السوشيال ميديا، وحوالي ساعة في لعب ألعاب الفيديو، كما وجدوا أن الأطفال الذين يقضون وقتاً أكثر في لعب ألعاب الفيديو، ارتفع معدل ذكائهم بحوالي 2.5 نقطة، مقارنة بالأطفال الآخرين.

ما هو سبب نتيجة ast/alt ratio 2.6 المرتفعة مع أن نتيجة تحليل ast وتحليل alt ضمن الحدود الطبيعية لدى طفلة في سن السابعة ولا تعاني من أي أعراض

ركزت هذه الدراسة فقط على تأثير ألعاب الفيديو على معدل الذكاء، بغض النظر عن المؤثرات الأخرى التي قد تؤثر عليه مثل الجينات، أو مستوى تعليم الأهل، أو المستوى المادي، كما أن العلماء سيحاولون في الدراسات القادمة معرفة نوع الألعاب التي تؤثر بشكل إيجابي على معدل الذكاء.

كما لم يتطرق العلماء لنقطة التأثير السلبي لشاشات الهواتف المحمولة أو التلفاز، حيث تؤثر على جودة النوم، والصحة العامة للطفل، وأدائه الدراسي، لذا فإن لعب ألعاب الفيديو مفيد في زيادة معدل الذكاء، لكن هذا لا يعني السماح للطفل بلعبها طوال اليوم، فهذا سوف يؤثر سلباً عليه، لكن يجب أن يلعبها بشكل معتدل، لتجنب أضرارها.

كيف تكتشف خلل السمع المبكر عند طفلك ؟

يعاني الاطفال المصابون بخلل السمع او ضعفه من صعوبة في سماع بعض الاصوات وربما جميعها كما انهم لا يستطيعون دائما … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب