X
X


موقع اقرا » تعليم » تعريفات منوعة » هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟

هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟

هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟


هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟ وماهية هذا الشراب مِن الأساس، وفيما يُستخدم، بل وكيف يُستخدم أيضاً، هي كلها تساؤلات سيُجاب عنها في الأسطر القليلة القادمة وأكثر حيث سنتعرف معاً على كل ما يخص شراب أنازول المضاد الحيوي الفعال.

إليك هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟

إليك هل شراب انازول يوقف الإسهال ؟

الاجابة هي نعم كل مَن يُعاني مِن الإسهال يستطيع استخدام الشراب لإيقاف الإسهال .

يجب الإشارة إلى أن الشراب غالباً ما يُستخدم في علاج بعض الحالات المتعلقة بالقولون وبخاصة للأطفال صغار السن والرضع حينما يتفاقم معهم الأمر ويصل إلى الإسهال، والدواء لا يعمل على إيقاف الإسهال بشكل مباشر حيث أن أسباب الإسهال مختلفة والشراب فقط يقوم بإيقاف الإسهال الناجم عن العدوى البكتيرية أو الطفيلية أو الجرثومية في بعض الأحيان.

والأن وبعدما أجبنا عن سؤال هل شراب انازول يوقف الإسهال وعرفنا أنه بالفعل يوقف الإسهال ولكن فقط الناجم عن العدوى البكتيرية والفيروسية، يجب الإشارة إلى نقطة بالغة الأهمية وهي أن هذا الدواء وبالرغم مِن فعاليته الشديدة فإنه لا يُمكن استخدامه دون الرجوع إلى الطبيب المختص حيث قد يتسبب في مشاكل صحية وخيمة في حالة الاستخدام الخاطيء أو دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

ما هو شراب انازول Anazol ؟

أنازول هو شراب مضاد حيوي واسع المجال يعمل على إيقاف نمو البكتيريا والطفيليات ويُقاوم العدوى البكتيرية التي تُصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في عدد مِن الأعراض كالإسهال وألم البطن وما إلى ذلك، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي حالة الإصابة بالجرثومة المعدية فإن شراب أنازول لا يُستخدم وحده وإنما يُستخدم كعلاج مكمل بالإضافة إلى أدوية أخرى.

ما هي المادة الفعالة في شراب أنازول Anazol

مترونيدازول هي المادة الفعالة والنشطة في شراب أنازول الذي يُصنف كواحد مِن أشهر وأهم المضادات الحيوية واسعة المجال فهذا الشراب معروف بقدرته وفعاليته البالغة في القضاء على العدوى البكتيرية والطفيلية.

هل شراب انازول يؤخذ بعد الأكل ؟

الأن وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال هل شراب انازول يوقف الإسهال يجب الإشارة إلى أن طريقة أخذ الدواء مدونة في النشرة الداخلية، ويُحبذ دوماً لو تسأل الطبيب المختص قبل شراء الدواء مِن الأساس تحسباً في حالة لم تستطيع قراءة طريقة الاستخدام، وبشكل عام فإن شراب أنازول يؤخذ خلال الأكل أو بعد الأكل أو حتى مع كوب حليب كامل الدسم، وهذا بالنسبة لطريقة لكن وبالنسبة للجرعة فإنه تختلف مِن مريض لأخر بناءً على سبب استخدام الشراب وعمر المريض.

ما هي جرعة شراب أنازول للأطفال ؟

هل شراب انازول يوقف الإسهال

بدايةً فإنه يجب الإشارة إلى أن جرعة شراب أنازول للأطفال تعتمد على وزن وعمر الطفل بالتحديد والحالة المرضية التي يُعاني منها لكن وبشكل عام فإنها غالباً ما تكون كالأتي :

  • 750 مللي ثلاث مرات في اليوم على فترات مختلفة مِن اليوم إذا ما كان الطفل يُعاني مِن الزحار الأميبي.
  • أما لو كان يُعاني مِن إلتهابات بكتيرية لاهوائية فإن الجرعة في هذه الحالة يجب أن تكون فقط7.5 مللي لكل كيلو مِن وزن الطفل أربع مرات في اليوم أي كل ست ساعات.

هل يُمكن استخدام دواء أنازول في علاج إلتهابات النساء؟

في واقع الأمر فإنه يُمكن وفي بعض الحالات النادرة استخدام دواء أنازول في علاج أنواع معينة مِن إلتهابات المهبل ولكن وفي هذه الحالة فإنه لا يتم استخدام الشراب وإنما حبوب أنازول، وتكون هذه الحبوب فعالة للغاية في علاج الإلتهاب المهبلي الجرثومي، وعن الجرعة في هذه الحالة فإنها تكون 500 ملليجرام مرتين في اليوم.

وبهذا فإنه وكما هو واضح فإننا لم نُجب فقط عن سؤال هل شراب انازول يوقف الإسهال ولكن أجبنا أيضاً عن التساؤل الشائع عما إذا كان الدواء يُستخدم في علاج إلتهابات النساء أم لا.

ما هي الأشكال التي يتوفر بها دواء أنازول؟

  • يتوفر الدواء على شكل شراب بتركيز 125 ملليجرام، وتركيز 200 ملليجرام.
  • كما يتوفر على شكل حبوب بتركيز 500 ملليجرام تُستخدم في علاج الإلتهابات المهبلية والعدوى البكتيرية اللاهوائية التي تُصيب اللثة والأسنان.

متى يجب التوقف عن تناول شراب انازول

بعدما عرفنا هل شراب انازول يوقف الإسهال أم لا سوف نعرف كيفية التوقف عن تناول الشراب وفي هذا الصدد فإنه يجب العلم بأنه لا يجب التوقف عن تناول الدواء حتى بعد زوال المرض أو إختفاء كافة الأعراض حيث لابد مِن الإلتزام بالجرعة التي أوصى بها الطبيب كاملةً وإلا فإن البكتيريا قد تعود للنمو مرة أخرى مما ولن يتوقف الأمر عن هذا الأمر بل حتى إن البكتيريا هذه المرة قد تتمتع بمقاومة للشراب والمادة الفعالة بداخله وبالتالي كافة المضادات الحيوية الأخرى التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.

هل يتفاعل شراب انازول مع أدوية أخرى؟

لا يُمكن استخدام دواء أنازول سواء كان على شكل شراب أو حبوب بالتزامن مع دواء مبيندازول المضاد للديدان حيث قد يتسبب هذا في الإصابة بعدوى شديدة في الجلد، ولتلاشي مثل هذا الأمر يجب الفصل بين الدوائين بمدة لا تقل عن خمسة أيام.

هل يتسبب شراب أنازول في أعراض جانبية ؟ 

هل يتسبب شراب أنازول في أعراض جانبية ؟

عرفنا هل شراب انازول يوقف الإسهال أم لا والأن سوف نعرف ما إذا كان يتسبب في أي أعراض جانبية، وفي واقع الأمر فإنه بالفعل يتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي تختلف مِن شخص لأخر مِن حيث الحدة ومِن حيث عددها، ويجب العلم أن هذه الأعراض ليس بالضرورة أن تحدث كلها أو تحدث مِن الأساس، وهذه الأعراض كالأتي:

  • الأرق.
  • الصداع.
  • الشعور بطعم معدني غريب.
  • حدوث هياج في الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالنعاس والرغبة الملحة في النوم.
  • الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.
  • نزول بول داكن اللون.

ملحوظة: بشكل نادر للغاية وفقط لو أطال المريض استخدام الدواء فإنه قد يُصاب بداء المبيضات أو إلتهاب في الفم.

ما هي الإحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام دواء أنازول؟

لتلافي أياً مِن الأعراض الجانبية السابق ذكرها فإنه يجب فقط إتباع النصائح القليلة التالية:

  • عدم التوقف عن تناول الدواء حتى في حالة تحسن الحالة المرضية حيث لابد مِن الإنتهاء مِن الكورس العلاجي كاملاً.
  • تناول الدواء في فترات ثابتة مِن اليوم.
  • تناول الدواء بعد الأكل.
  • إطلاع الطبيب بالتاريخ المرضي للمريض وبخاصة لو سبق له وأن كان يُعاني مِن أحد أمراض الكبد أو الكلى أو إلتهاب السحايا أو الإعتلال العصبي المحيطي.

مصادر المعلومات الواردة في المقال

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً هل شراب انازول يوقف الإسهال أم لا ولم يقتصر الأمر فقط على هذا السؤال فقد تعرفنا إضافةً إلى هذا هل شراب انازول يوقف الإسهال أم لا، وماهية هذا الدواء مِن الأساس وفيما يُستخدم، والجرعة المناسبة منه، وكيف يُستخدم، والأعراض الجانبية التي يُسببها وكيفية الوقاية مِن هذه الأعراض، بإختصار شديد فقد تعرفنا على كافة التساؤلات المتداولة حول هذا الدواء، وفي النهاية يجب الإشارة مرة أخرى إلى مدى ضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل تناول هذ الدواء أو أياً مِن الأدوية الأخرى المشابهة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب