X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل زيت الزيتون يطيل العمر فعلاً؟

هل زيت الزيتون يطيل العمر فعلاً؟

هل زيت الزيتون يطيل العمر فعلاً؟


يقول الباحثون إن استبدال الزبدة أو الدهون الأخرى التي تسبب انسداد الشرايين في النظام الغذائي بزيت الزيتون الصحي والمفيد للقلب قد يسهم في إطالة العمر.

ووجدت دراسة جديدة، نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً هم أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب، والسرطان، والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وأمراض الرئة مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون كميات أقل من هذه الدهون الصحية.

وقد حلل الباحثون بيانات أكثر من 90.000 شخص من دراسة حول صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين الذين كانوا خاليين من أمراض القلب والسرطان عندما بدأت الدراسة في عام 1990. وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 28 عاماً. وكانوا يسألون كل 4 سنوات عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة معينة، بما في ذلك الدهون مثل المارجرين، والزبدة، والمايونيز، ودهون الألبان، وزيت الزيتون.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون مطلقاً، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة يومياً خطر أقل بنسبة 19٪ للوفاة بأمراض القلب، و 17٪ أقل خطر الوفاة بسبب السرطان، و 29٪ أقل خطر للإصابة الوفاة بمرض تنكسي عصبي، وانخفاض خطر الوفاة بأمراض الرئة بنسبة 18٪.

كما طور الباحثون أيضاً نماذج إحصائية لمحاكاة ما يمكن أن يحدث إذا استبدل الشخص 3/4 ملعقة كبيرة من المارجرين، أو الزبدة، أو المايونيز، أو الزيوت النباتية الأخرى بزيت الزيتون، وقد قلل هذا من فرص الوفاة من جميع الأسباب. وأظهرت الدراسة أن استبدال زيت الزيتون بزيوت نباتية أخرى مثل الكانولا، والذرة، والقرطم، وفول الصويا لم يكن له نفس التأثير.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة مارتا جواش فيري، عالمة الأبحاث في قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، إن إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي لوحده لا يقي من الموت بسبب المرض، بل نحن بحاجة إلى الاهتمام بجودة النظام الغذائي وأسلوب الحياة بشكل عام، ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن المفتاح هو إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي كبديل للدهون غير الصحية الأخرى.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

ويعد زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة الصحية، والبوليفينول، والفيتامينات، وهو مصدر جيد للدهون غير المشبعة الأحادية الصحية للقلب. وقد تكون خصائص زيت الزيتون المضادة للالتهابات والأكسدة قد لعبت دوراً في هذه النتائج.

ويمكن أن يكون استخدام زيت الزيتون أيضاً علامة على نمط حياة أكثر صحة، فقد كان الأشخاص في الدراسة الذين استهلكوا زيت الزيتون أكثر نشاطاً بدنياً، وأقل عرضة للتدخين، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات من الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من زيت الزيتون.

ويعتبر زيت الزيتون جزءاً من النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط ​​الصحي للقلب، ويشتمل هذا النمط من الأكل على الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والبروتينات الخالية من الدهون، وهو منخفض في الأطعمة المصنعة. 

وينبغي مراعاة أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث تحتوي ملعقة من زيت الزيتون (وهي كمية لا تعتبر كبيرة) على حوالي 120 سعراً حرارياً. 

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

يستخدم خل التفاح بالانجليزية Apple Cider Vinegar لاغراض عديدة كحفظ الماكولات واعطاء نكهة لذيذة للاطعمة وتعقيم الخضراوات والفواكه والاسطح المختلفة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب