X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تم التوصل اخيرا الى علاج فعال ضد فيروس كورونا؟

هل تم التوصل اخيرا الى علاج فعال ضد فيروس كورونا؟

هل تم التوصل اخيرا الى علاج فعال ضد فيروس كورونا؟


أعلنت السلطات الطبية في أبو ظبي عن نتائج إيجابية بعد مضي أسبوعين من استخدام سوتروفيماب (بالإنجليزية: Sotrovimab) كعلاج ضد فيروس كورونا.

ما هو سوتروفيماب؟

هو علاج جديد مضاد للفيروسات تمت الموافقة على استخدامه للمرضى البالغين من العمر 12 عام أو أكثر، والذين يعانون من أعراض شديدة بعد الإصابة بفيروس كورونا. يعد سوتروفيماب علاجاً بالأجسام المضادة أحادية النسيلة طورته أحد شركات الأدوية البريطانية.

ما هي آلية عمل سوتروفيماب؟

عند دخول الفيروس إلى الجسم، يبدأ الجهاز المناعي بتوليد الأجسام المضادة للدفاع عن الجسم، والتخلص من هذا الجسم الغريب، بالنسبة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة، فإنها تعمل على جزء معين من الأجسام الغريبة يسمى إيبيتوب لذا تعتبر أجسام مضادة متخصصة. إذ ترتبط بالإيبيتوب، وتمنع الفيروس من الدخول للخلايا.

وقد وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام علاج سوتروفيماب في 21 أيام 2021، وقدمت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على استخدامه في الحالات الطارئة في 26 حزيران 2021. وقد وافقت وزارة الصحة والوقاية في الإمارات على العلاج في 29 أيار 2021.

ماذا يسمى علاج سوتروفيماب؟

يسمى سوتروفيماب العلاج التحقيقي، فقد حصل على موافقة استخدام الطوارئ، بدلاً من موافقة إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، مما يعني أن الهيئة الأمريكية التي توافق على الأدوية اتبعت عملية تطوير وموافقة غير نمطية بسبب حالة الطوارئ الصحية العامة التي أحدثتها جائحة كورونا.

هل تعتبر الإمارات العربية المتحدة رائدة في استخدام سوتروفيماب؟

يمكن القول أن الإمارات تعتبر رائدة في استخدام سوتروفيماب، وذلك لأنه في أقل من شهر بعد الموافقة على العلاج  دولياً، استلمت أبوظبي الشحنة الأولى من الدواء وبدأت في تقديمه لمرضى كورونا.

كان هذا نتيجة لاتفاقية بين هيئة التنظيم الصحي في أبوظبي، ووزارة الصحة، وشركة رافد للمشتريات ومقرها أبوظبي ، وشركة الاتحاد للشحن.

ما هو الشكل الدوائي لسوتروفيماب؟

يتوفر سوتروفيماب على شكل جرعات بمقدار 500 ملجم يتم إعطاؤها عن طريق الوريد. ويتوفر العلاج حالياً في أبو ظبي في مرافق الرعاية الصحية العامة، والتي تديرها شركة أبوظبي للخدمات الصحية.

من الاشخاص الذين يمكنهم العلاج بسوتروفيماب؟

يعطى سوتروفيماب للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة لدى البالغين، والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عام، أو الذين يزنون 40 كجم على الأقل، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض كورونا الشديدة. 

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

ما هي الفئات التي يمنع تناولهم سوتروفيماب؟

فيما يلي الفئات التي يجب تجنب إعطاؤها سوتروفيماب:

  • المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الإصابة الحادة بفيروس كورونا.
  • المرضى الذين يحتاجون إلى علاج بالأكسجين بسبب الإصابة كورونا.
  • الأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة في معدل تدفق الأكسجين الأساسي بسبب الإصابة بكورونا. 

وقد تم حتى الآن إعطاء سوتروفيماب في الإمارات للأشخاص للفئات المعرضة للخطر، وهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة مرتبطة بفيروس كورونا، مثل السمنة، والسرطان، وأمراض الكلى، وأمراض الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والحساسية.

ما مدى فعالية سوتروفيماب في مساعدة مرضى كورونا؟

أظهر أكثر من 97.3% من الأشخاص الذين تم إعطاؤهم سوتروفيماب تحسناً في غضون 5-7 أيام، إذ تهدأ الأعراض وتقترب من الشفاء التام.

خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

يعود مرض السل مرة ثانية للانتشار بين البشر في العديد من بلدان العالم النامي والمتقدم على حد سواء ويعود هذه … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب