موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » بدء استخدام جهاز جيكو لمنع تجلط الدم اخيرا في عمان

بدء استخدام جهاز جيكو لمنع تجلط الدم اخيرا في عمان

بدء استخدام جهاز جيكو لمنع تجلط الدم اخيرا في عمان


يعد المستشفى التخصصي في عمان، الأردن هو أول مستشفى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبدأ في استخدام جهاز جيكو (بالإنجليزية: Geko)، وهو جهاز تحفيز كهربائي عصبي عضلي مبتكر للوقاية من الانصمام الخثاري الوريدي في مرضى القلب والأوعية الدموية المعرضين لمخاطر عالية، والذين لا يمكن وصف معايير الرعاية لهم.

ويستخدم الدكتور وليد محمد حسن مسعود، استشاري أول في جراحة الأوعية الدموية، وداخل الأوعية الدموية، وزراعة الكلى في المستشفى التخصصي، جهاز geko في قسم الأوعية الدموية في محاولة لمنع تجلط الدم في المرضى المعرضين لمخاطر عالية.

وأوضح: “إن الجلطات الدموية الوريدية هي عامل معقد في تعافي العديد من المرضى ذوي الحالات الحرجة داخل إطار قسم الأوعية الدموية. وبالنسبة لأولئك الذين لا يمكن وصف الأدوية أو الكفة الضاغطة لهم، فإنه يكون هناك خطر حقيقي من حدوث تخثر دم خطير، وأحياناً مميت. لذلك كان فريقي حريصاً على إيجاد تدخل ميكانيكي بديل لضمان حصول جميع المرضى على الوقاية المناسبة من الجلطات الدموية الوريدية (بالإنجليزية: Venous Thromboembolism) عندما لا يمكن وصف معايير الرعاية القياسية”.

وأضاف: “لقد رحبنا بفرصة دراسة دور جهاز geko المبتكر في قسم رعاية الأوعية الدموية لدينا، وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن جهاز geko آمن وجيد التحمل ويمكن استخدامه لحماية المرضى حتى يصبح وصف أدوية مخففات الدم آمناً”.

ويبحث الدكتور مسعود الآن في الاستخدام الروتيني لجهاز التحفيز الكهربائي العصبي العضلي في المجالات الأخرى التي لم تتم تلبيتها في المستشفى التخصصي، بما في ذلك المضاعفات المتعلقة بالورم بعد الجراحة، والجروح المزمنة التي يصعب التئامها.

كيف يعمل جهاز geko؟

يتم توصيل الجهاز الصغير بحجم الساعة بجانب الركبة، وينتج نبضات كهربائية غير مؤلمة، مما يزيد من تدفق الدم في الأوردة العميقة لباطن الساق بما يعادل معدل 60٪؜ مما سينتج أثناء المشي دون أن يضطر المريض للتحرك. 

ويمنع الجهاز ركود الدم في الأوردة العميقة لباطن الساق عن طريق تنشيط مضخات عضلات القدم والساق عن طريق تحفيز العصب الشظوي المشترك. ويزن الجهاز الذي يعمل بالبطارية 10 غرام فقط، وهو لا يصدر صوتاً أثناء التشغيل، كما إنه ذاتي اللصق ومريح للارتداء.

أعراض الجلطة الدماغية العابرة

تعرف الجلطة الدماغية العابرة ايضا باسم النوبة الاقفارية العابرة او السكتة الدماغية الصغرى وتحدث عندما يتوقف امداد جزء من الدماغ … اقرأ أكثر

ما هو الانصمام الخثاري الوريدي؟

يعد الانصمام الخثاري الوريدي أحد المضاعفات الخطيرة للمرضى في وحدات رعاية الأوعية الدموية، وهو سبب للوفيات في المستشفيات في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكن الوقاية منه.

ويعد المعيار الحالي للرعاية للوقاية من هذه المضاعفات، عندما لا يمكن وصف مميعات الدم بسبب خطر النزيف، هو جوارب تشبه الحذاء تضغط على الساق لزيادة تدفق الدم، وهو ما يسمى بالضغط الهوائي المتقطع. ومع ذلك، فإنه غير مناسب لجميع المرضى بسبب أمراض الأوعية الدموية، أو هشاشة الجلد، أو إصابة الأطراف المعقدة. وقد أدى ذلك إلى الحاجة إلى تدخل ميكانيكي بديل عندما تكون الجوارب الضاغطة غير عملية أو غير متوفرة.

{question}







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب