X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تقلل أدوية ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بسرطان القولون؟

هل تقلل أدوية ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بسرطان القولون؟

هل تقلل أدوية ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بسرطان القولون؟


أظهرت دراسة أجريت في مدينة هونغ كونغ الصينية أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم المعروفة والمستخدمة من قبل أغلب مرضى الضغط مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ( بالإنجليزية: Angiotensin-converting enzyme Inhibitors ACEI) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين الثاني (بالإنجليزية: Angiotensin receptor blockers ARBs) تقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

حيث تم إجراء الدراسة على 200,000 مريض في المستشفيات في هونغ كونغ في سنة 2003-2015 بعد إجراء كل منهم عمليات تنظير للقولون، وتبين أن المرضى الذين تم إعطاؤهم أدوية ارتفاع ضغط الدم (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين الثاني) قد قلت فرصة إصابتهم بسرطان القولون بنسبة 22% مقارنةً بأولئك الذين لم يتم إعطاؤهم الأدوية.

وقد لاحظ الباحثون أن أكثر فئة قد استفادت من أدوية الضغط في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون هم الفئة العمرية من سن 55 عاماََ فما فوق والذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بزوائد القولون (بالإنجليزية: Colon Polyp).

وأضاف الباحثون أن هذه الأدوية لا تقلل الإصابة بجميع أنواع سرطان القولون ولكنها تقلل فرص الإصابة بسرطان القولون الذي يصيب المرضى عادةََ  بعد إجرائهم عمليات تنظير القولون بعد مضي 3 سنوات غالباََ، وقد تم نشر هذه التجارب بتاريخ السادس من شهر أيلول الحالي في مجلة ارتفاع ضغط الدم (Hypertension).

وأثبتت الدراسة أنه كلما أخذ المريض من هذه الأدوية مدة أكبر، قلت فرصة الإصابة بسرطان القولون بنسبة 5% بعد 3 سنوات من إجراء عملية تنظير القولون.

وقال الطبيب في مستشفى جامعة بنسلفانيا والمدير التنفيذي لمشروع ارتفاع ضغط الدم الدكتور رايموند تاونسيند أن هذه النتائج جيدة جداََ وأن هذه الأدوية إذا فعلاََ تم إثبات فعاليتها في تقليل الإصابة بسرطان القولون فسيكون لها تأثير كبير في الطب وعلم الأدوية لمرضى السرطان، ولكنه أضاف أن نسبة 22% ليست كبيرة نسبياََ وأنها بحاجة للمزيد من التجارب والتحاليل لإثبات هذه النتائج بشكل أفضل وأدق.

وأضاف تاونسيند أن الخلايا السرطانية تحتاج لأوعية دموية جديدة بحيث تقوم عندها أدوية ارتفاع ضغط الدم بمنع تكوين هذه الأوعية الجديدة وبالتالي تمنع هذه الخلايا من النمو.

وقال الدكتور أندرو تشان الاختصاصي في علم سرطان القولون والأستاذ في كلية الطب في جامعة هارفارد أنه من الممكن أن تقوم هذه الأدوية بقطع ومنع تزويد الخلايا السرطانية بالدم اللازم حتى تنمو وتتغذى، ولكن في نفس الوقت هذه الدراسة بحاجة بدراسات سريرية وتفصيلية أكثر لفهم ما يحدث بالفعل.

كما ويجب التنبيه على أن أدوية الضغط يتم تناولها فقط من قبل مرضى الضغط وبوصفة طبية.

حقائق علمية عن سرطان الثدي

سرطان الثدي هو ورم ينشا من خلايا الثدي ويبدا عادة من غدد الحليب وهو  اكثر انواع السرطان انتشارا بين النساء … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب