X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تسبب المضادات الحيوية ضعف القدرات الذهنية؟

هل تسبب المضادات الحيوية ضعف القدرات الذهنية؟

هل تسبب المضادات الحيوية ضعف القدرات الذهنية؟


تعتبر المضادات الحيوية من أهم الاكتشافات البشرية في التاريخ، لأنها أنقذت ومازالت تنقذ حياة الملايين من البشر كل عام، ولكن استخدام المضادات الحيوية بكثرة ولفترات طويلة قد يسبب الكثير من المشاكل للجسم، حيث وجد العلماء في دراسة جديدة وجود علاقة بين تناول المضادات الحيوية والقدرات الذهنية.

تم إجراء الدراسة على أكثر من 14 ألف امرأة في منتصف العمر، ووجد العلماء أن استخدامهن للمضادات الحيوية مرتبط بضعف بعض القدرات الذهنية عندهم مثل الإدراك، والتعلم، والذاكرة، والسرعة الحركية، والانتباه.

المضادات الحيوية التي استخدمتها المشاركات لمدة 7 سنوات كانت لعلاج بعض الأمراض المختلفة مثل التهابات الجهاز التنفسي، ومشاكل الأسنان، وحب الشباب، والتهاب المسالك البولية.

وجد العلماء أن مقدار الضعف الذي حدث في القدرات الذهنية للمشاركات، يعادل 3 إلى 4 سنوات من الضعف الحادث بسبب الشيخوخة الطبيعية. لكن لم يتأكد العلماء ما إذا كانت المضادات الحيوية هي السبب في ذلك، أم الأمراض التي أصابت المشاركات هي السبب.

الصوم موقع اقرا.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من الصيام حيث انه يساعد في تجديد جميع الخلايا ولذلك اصبح … اقرأ أكثر

 

تستخدم المضادات الحيوية في محاربة البكتيريا والقضاء عليها، حيث تستخدم في علاج كل أنواع الالتهابات البكتيرية التي تحدث في الجسم، ولكن سوء استخدام المضادات الحيوية مثل استخدامها في الأمراض الفيروسية مثل نزلة البرد، أو استخدامها بجرعات عالية، أو إيقاف استخدامها قبل انتهاء مدة العلاج بها، كل هذا يؤدي إلى العديد من المشاكل للجسم، وأهم هذه المشاكل هي تطور مقاومة البكتيريا لهذه المضادات الحيوية.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

ربطت العديد من الدراسات السابقة بين البكتيريا الموجودة في المعدة والمخ، وبما أن المضادات الحيوية تؤثر على توازن هذه البكتيريا في المعدة، فقد تستطيع التأثير على المخ، لكننا مازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع، للتأكد من وجود علاقة سببية بالفعل بين المضادات الحيوية والقدرات الذهنية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب