X
X


موقع اقرا » إسلام » ثقافة إسلامية » هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي

هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي

هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي


هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي؟ تابي وتمارا من التطبيقات التي ظهرت واشتهرت في الآونة الأخيرة، حيث إن المهمة الرئيسية لهذا التطبيق هو تسهيل عملية الدفع عند شراء البضائع والسلع، ويكون ذلك عن طريق تقسيطهاللعميل على عدّة شهور، فهل التعامل مع تمارا وتابي مباح أم لا؟ هذا سوف نتعرف عليه في موقع اقرا خلال الأسطر التالية.

ما هي خدمة تقسيط تابي وتمارا

هي طريقة لدفع سعر البضائع والمنتجات بأسهل وأفضل الطرق، ولكن مع فرض رسوم إضافيّة عن كل يوم تأخير على العميل، ومن خلال الخدمة سيتمكّن العميل من تقسيم فاتورته الشرائيّة على 4 دفعات أو 3 دفعات بحسب اختياره، وذلك بدون وجود أي فوائد أو رسوم إضافيّة عليه ما عدا رسوم التأخير، ومن خلال هذه الخدمة لا يتم فرض رسوم على العميل عند الشراء، ولكن يتم فرض شيء من الرسوم على التاجر الذي يستخدم الخدمة مقابل مبلغ من المال، ولا بدّ أن يمتلك العميل بطاقة بنكيّة مثل: فيزا كارد، أو ماستر كارد أو غير ذلك من البطاقات، ويتم الدفع عن طريق تطبيق تابي أو تمارا مباشرة بعد شراء السلعة.

هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي

لم يُجز العلماء الشراء عبر تطبيقي تابي وتمارا، وذلك لأن هذه التطبيقات تُلزم العميل بدفع غرامة تأخير عن كل يوم يتأخر فيه عن السداد، وتصل غرامة التأخير لليوم الواحد إلى حوالي 4 دولارات أمريكي أي 15 ريال سعودياً، ويُضاف 8 دولارات عن كل أسبوعين من التأخير، وهذا يعد من الرّبا المحرم، فشراء السلع بالدّين وسداده بالأقساط الميسّرة هو أمر جائز، ولكن فرض رسوم إضافيّة على كل يوم تأخير هو أمر غير جائز وغير مباح، مهما كان مقدار هذه الزيادة، فلا يجوز إلزام المشتري بزيادة على الدّين سواءً وافق على ذلك، أم لم يوافق.

[2]

في نهاية هذا المقال القصير نكون قد تعرفنا على هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي حيث تعرفنا على حكم ذلك الأمر، كذلك تعرفنا على هل الشراء عبر تابي وتمارا ربوي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب