X
X


موقع اقرا » إسلام » ثقافة إسلامية » خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf

خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf

خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf


خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf هي الموضوع الّذي سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالخطبة في يوم الجمعة وصلاة الجمعة تعدّ ركنًا من أركان صحّة الصّلاة، ومن حضر صلاة الجمعة واستمع لخطبتها، غفرت له الذّنوب والآثام ما بين الجمعتين بإذن الله تعالى، لذا يعرض موقع اقرا أجمل وأفضل الخطب القصيرة ليوم الجمعة، إلى جانب إدراج العديد من الرّوابط التي تسمح للمستخدمين تحميل هذه الخطب بعدّة صيغ.

خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf

يبحث الكثير من الأئمة والمسلمين عن الخطب الجاهزة والقصيرة ليوم الجمعة، ويرغب العديد بتحميل هذه الخطب، فقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالاستماع للخطبة دون اللغو، وأوصى الخطيب والإمام بالاختصار بالخطبة وعدم الإطالة بها، مع ضرورة شمولها للوعظ والنّصح، وفيما يأتي سترد واحدةٌ من أفضل الخطب القصيرة الجاهزة للتحميل من خلال الرابط “من هنا” ويمكن الاطلاع عليها وقراءتها في الآتي.

مقدمة خطبة جمعة جاهزة قصيرة

الحمد لله برحمته اهتدى المهتدون وبعدله وحكمته ضلّ الضالون، وأشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له لا يُسأل عمّا يفعل وهمّ يُسألون، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله، تركنا على محجّةٍ بيضاء لا يزيغ عنها إلّا أهل الأهواء والظّنون، صلّى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

عباد الله، أمرنا الله تعالى بالامتثال لأمره، والانتهاء عمّا نهى عنه، وأمرنا سبحانه بالتّقوى فإنّها خير الزّاد، وفيها نجاةٌ للعباد من عذاب الدّنيا والآخرة، والتّقوى تتحقّق بالتّوكل على الله تعالى وحسن الظّن به وعبادته على أحسن وأتمّ الوجوه، فاتّقوا الله تعالى إنّ الله شديد العقاب وعنده حسن الجزاء والثّواب.

خطبة الجمعة الأولى

يا أمّة الحبيب الأعظم، حديثنا اليوم في هذا اليوم المبارك عن ذكر الله تعالى وفضله عند الله تبارك وتعالى، فهو من أعظم العبادات وأجلّ القربات إليه سبحانه، وهو في رأس الأعمال الصّالحة الّتي تورث المسلم الأجر الحسن والثّواب العظيم في الدّنيا والآخرة، كذلك للذّكر آثارٌ عظيمةٌ تتجلى في حياة المسلم وآخرته، قال الله تبارك وتعالى: {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}. وإنّ في الذّكر يا إخوتي المسلمون حياةٌ، فهو الّذي يطمئن القلب ويملأه بالسّكينة والرّاحة، وإنّ بالذّكر يفرّج الله تعالى الهموم والغموم، ويزيح عن المسلم الأحزان، ويبدل بالذّكر سيئاته حسناتٍ وأجرٍ عظيم، وستجد أيّها المسلم بذكر الله أنّ حياتك قد تغيّرت، وأنّها تتبدّل للأفضل بإذن الله تعالى، فاذكروا الله كثيرًا واشكروا له ولا تكفروا به ولا بنعمه.

خطبة الجمعة الثانية

الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وبعد:

عباد الله، إنّ للذكر الكثير والكثير من الفضائل الّتي لا تعدّ ولا تُحصى، وأهمّها ما ورد في قول خير النّاس وأطهر البشر -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عن ربّه عزّ وجل: “قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ! إِنَّ ذكرتَني فِي نفسِكَ ذكرتُكَ فِي نفسي، وإنْ ذكرتَني فِي ملإٍ ذكرْتُكَ في ملإٍ خيرٍ منهم، وإنْ دَنَوْتَ منِّي شِبْرًا دنوتُ منكَ ذراعًا، وإنْ دنوتَ مني ذراعًا، دنوتُ منكَ باعًا، وإنْ أتَيْتَنِي تمشي، أتيتُ إليكَ أُهَرْوِلُ”. فاعلم أيّها المسلم أن ذكر الله تعالى يحييك ويقرّبك من ربّك أكثر ممّا تتصور، فلا تكفّ عن الذّكر في قيامك وقعودك، وقبل نومك وعند استيقاظك، فإنّه سيحدث فارقًا كبيرًا في حياتك، وسيكون لك ذخرًا لآخرتك ونجاةً من العذاب، أقول هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.

دعاء خطبة الجمعة

اللهمّ يا من أجاب نوحًا حين ناداه، ويا من كشف الضّرّ عن أيّوب في بلواه، ويا من سمع يعقوب في شكواه، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن ترحمنا وتغفر لنا ولأمواتنا وأموات المسلمين جميعًا، اللهمّ أحسن خاتمتنا واجعلنا من الذّاكرين لك الشاكرين على نعمك، اللهمّ استجب دعوانا ولا تردّنا خائبين، واحشرنا بعد الممات مع عبادك الصّالحين، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

خطبة جمعة قصيرة جاهزة قصيرة عن الصلاة pdf

يمكن تحميل خطبة الجمعة عن الصلاة مكتوبة بصيغة pdf “من هنا” والاطّلاع عليها فيما يأتي:

الحمد لله كما أمر، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ونشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدًا رسول الله، أما بعد:

أيّها المسلمون إن الله سبحانه وتعالى قد فرض الصلاة على كلّ مسلم، وقد جعلها ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، وجعلها أول أمرٍ يسأل عنه المرء يوم القيامة، وهي العبادة التي لا عذر لمسلمٍ بالتخلف عنها، ولا حجّة له ولا عذر ليتخلف عن أدائها، فهي عمود الإسلام وثاني أركانه بعد الشهادتين، وتاركها خارجٌ عن الملة، بلا خلافٍ بين أهل العلم.

عباد الله اعلموا أن الله فرض الصلاة في أطهر مكانٍ وأشرف موقع، وذلك كان فوق السماء السابعة، وذلك لفضلها ومكانتها ولأنها نعمة من الله على عباده، وهي مكتوبةٌ على المسلمين في اليوم والليلة خمس مرات، وقد أمركم الله أن أقيموا الصلاة وحافظوا عليها، وحثّكم على ذلك نبيّكم ورسولكم محمد -صلى الله عليه وسلم- فأطيعوا الله وأطيعوا الرسول، وإياكم أن تنالوا الوعيد الذي جعله الله لتارك الصلاة، فإن له عذاب جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، بارك الله لنا ولكم في ديننا، ونفعنا بآيات كتال الله، أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم.

خطبة جمعة قصيرة عن بر الوالدين pdf

لأهمية بر الوالدين، سيتم تقديم خطبة جمعة عن برّهما بصيغة بي دي اف، يمكن تحميلها “من هنا” وقراءتها عبر السطور الآتية:

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا، وأتمّ نوره وجعل كيد الكافرين في تباب، وخلق الناس ليبلوهم أيّهم أحسن عملًا، نشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، أما بعد:

عباد الله إن الله -عزّ وجل- قرن الإحسان للوالدين بعبادته، وذلك لما في بر الوالدين من عظيم العبودية لله، فالإحسان للوالدين من العمل الصالح بل هو من أعظم العبادات والطاعات، واعلموا أيها المسلمون أن بر الوالدين يزداد الحاجة له مع كبر الوالدين وبلوغهما سنًا متقدمًا في العمر، وضعفهما بعد قوتهما، وقد قدّم الله بر الوالدين على الجهاد في سبيله، لأنّ رعايتهما أولى من الجهاد النافلة، ولا يكون الجهاد إلا بإذنهما، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بصحبة الأم ثلاثًا فهي أحق الناس بحسن الصحبة، وأوصى بطاعة الأب وعدم عصيان أمره بغير ما يغضب الله.

أيها المسلمون اعلموا أن تعاملكم مع والديكم يعود عليكم، فكما عاملتموهم سيعاملكم أولادكم من بعد ذلك، فاقتدوا بالصحابة الكرام وهم من أبر الناس بوالديهم، واقتدوا بالدروس التي أعطاها النبي -صلى الله عليه وسلم- في بر الوالدين، واعلموا أن من واجبكم طاعة أمر الله في بر الوالدين، أقول قولي هذا وأستغفر الله، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، وأصلح لنا أحوالنا كلها وبلغنا ما يرضيك عنا، واجعلنا ممّن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه لا إله إلا أنت.

خطب جمعة جاهزة ومكتوبة قصيرة ومؤثرة pdf

إن من نعم الله -سبحانه- على عباده أن جعل لهم يوم الجمعة اليوم العظيم الكبير، الذي هو خير يومٍ طلعت عليه الشمس، وفيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه ستقوم الساعة، وقد شرّع فيه الله صلاة الجمعة وخطبتها، والتي فيها يتعلم الجاهل ويتذكر الناسي، ويتوب بسببها المسيء، وينال المسلم الأجر العظيم بحضورها، وفيما يأتي سيتم تقديم أجمل خطبة جمعة جاهزة قصيرة pdf ولتحميلها “من هنا“.

خطب جمعة جاهزة pdf

جاء في قواميس اللغة أنّ الخطبة بالضم من المخاطبة وهي من الأمر العظيم، لأنّ الخطبة لا تكون إلا عنده، ويقال خطب من الخطابة على المنبر أي ألقى كلامًا على الناس، وفي يوم الجمعة يحضر المسلمون خطبة الجمعة قبل الصلاة، والتي فيها يتعلمون أصول دينهم ويستمعون لما ينفعهم في الدين والدنيا، ولأهمية خطبة الجمعة سيتم عرض خطب جاهزة ليوم الجمعة “من هنا” على شكل ملف pdf.

خطب الجمعة مكتوبة pdf

إن الخطبة في الاصطلاح الشرعي، اسمٌ لكل ما يشمل الحمد والثناء على الله والصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والدعاء للمسلمين ووعظهم، وذلك يكون في يوم الجمعة تحديدًا في خطبة الجمعة، وعبر “من هنا” يمكن تحميل خطب جمعة مكتوبة وجاهزة.

تحميل خطبة الجمعة مكتوبة pdf قصيرة

إن من أهمية خطبة الجمعة أنها تقام في بيوت الله، وهي ركنٌ من أركان صلاة الجمعة، وتكون في أعظم أيّام الأسبوع وهو يوم الجمعة، ومن واجب المسلمين حضورها والاستماه والإنصات لها، ويمكن لأي مسلم تحميل خطبة جمعة مكتوبة ومؤثرة بصيغة ملف بي دي إف عبر “من هنا“.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقال خطب جمعة جاهزة قصيرة pdf، حيث تم تقديم نماذج عديدة ومتنوعة لخطب جمعة جاهزة للتحميل، والتي يمكن تحميلها بسهولة كبيرة.

المراجع

  1. سورة العنكبوت , الآية 45
  2. صحيح الجامع , الألباني/أنس بن مالك/4337/صحيح






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب