X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام

هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام

هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام


هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام، فهو تساؤل يراود أذهان الأفراد المستثمرين الراغبين في الاكتتاب عبر شركة كابلات الرياض والتي تعد من أفضل وأكبر شركات الكابلات على مستوى المملكة والشرق الأوسط كافة، وبدوره موقع اقرا سوف يوضح لكم حكم اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام، وذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالاكتتاب عبر هذه الشركة.

اكتتاب كابلات الرياض

صرحت مجموعة كابلات الرياض، الشركة الإقليمية الرائدة في صناعة الأسلاك والكابلات، عن عزمها المضي قدمًا في طرح عام أولي (IPO) وإدراج أسهم عادية تعادل حصة 22% في البورصة السعودية (تداول). ويجدر الإشارة إلى أن مجموعة الرياض للكابلات تدير 15 منشأة تصنيع موزعة على مساحة 1،500،000 متر مربع. هذا وقد حصلت على موافقة “هيئة السوق المالية” هذا الشهر على طلبها طرح 33 مليون سهم عادي، تمثل 22% من رأسمالها البالغ 1.5 مليار ريال سعودي (399.15 مليون دولار). للاكتتاب العام.

هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام

إن الاكتتاب في كابلات الرياض اختلف فيه جمهور العلماء، فمنهم من حرم التعامل مع شركات الكابلات حيث إنه تتبع بعض أنظمة الفوائد والتعاملات الربوية، مما يجعل شركة كابلات الرياض تندرج تحت هذه الشركات التي تمتلك نشاطًا “مباحًا”، ولكنها لا تتبع الضوابط الإسلامية بشأن تعاملها ببعض التعاملات المالية، وذهب البعض الآخر إلى أن الأمر توقف على النشاط وطبيعة التعاملات المالية داخل الشركة، وعليه فإن اكتتاب كابلات الرياض يعد أمرًا محاطًا بالشبهات، فيجب التحري جيدًا من التعاملات المالية للشركة قبل الاكتتاب عبر هذا النوع من الشركات.

حكم الاكتتاب في شركات المساهمة لابن باز

وفي هذا المر أجاب فضيلة الشيخ “ابن الباز” -رحمه الله -بشأن الاكتتاب في شركات المساهمة عبر قوله الآتي:

“إنّ ما يفهم من هذا ربا أنّه ربا، لكون المال دعا المال، فإذا تجمّع المال وأعان الشركة الأم فلا ندري شيئًا، لذا يجب ألا يستعمل رأس مال الشركة في الربا، فقط يُجمع ويحفظ بمصرف إسلامي دون فائدة، وعندما يتم الإعلان عن الشّركة وتسجيلها رسمياً؛ انتهى الأمر”.

“أما المال فلا يستعمل بما يربيه، لا ضرر من استعماله بأشياء غير الربا، كأن يستعمل ممن يضع يده عليه في تسيير مصالح المساهمين، كأن ينفعهم بسلع تشترى لتباع بربح “تجارة”، أما دفعه للبنوك الربحية المرابية غير جائز”.

متى يبدأ الاكتتاب في كابلات الرياض

من المقرر أن يبدأ الاكتتاب في كابلات الرياض بدءاً من يوم الاثنين، الموافق لتاريخ الحادي والعشرين (21) /نوفمبر/2022م، وسوف يستمر حتى (22) /نوفمبر/2022م، وسوف يكون الاكتتاب من خلال القنوات الرسمية التي أعلنت عنها الشركة ومن بينها “بنك الرياض، وبنك الراجحي، والبنك العربي، والبنك الأهلي”.

سعر اكتتاب كابلات الرياض

سوف يتراوح سعر السهم في كابلات الرياض ما بين 39 – 41 ريال سعودي، ويجدر الإشارة إلى أن إيرادات الشركة في ارتفاع مستمر، فقد كان الأداء المالي للشركة متميزًا خلال السنوات الماضية. لقد تجاوزت الإيرادات باستمرار 4 مليارات ريال سعودي، وظلت مربحة طوال تاريخها الذي يقارب 40 عامًا.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم هل اكتتاب كابلات الرياض حلال ام حرام، وذكرنا أيضًا رأي فضيلة الشيخ ابن الباز في الاكتتاب في شركات المساهمة، وانتقلنا لنوضح تفاصيل اكتتاب هذه الشركة عبر سوق الأوراق المالية السعودية.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ اكتتاب كابلات الرياض؟

    متى يبدأ اكتتاب كابلات الرياض؟

    يبدا اكتتاب كابلات الرياض في 21 نوفمبر 2022م.

المراجع

  1. al-maktaba.org , كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب , 03/11/2022
  2. binbaz.org.sa , حكم الاكتتاب في شركات المساهمة , 03/11/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب