X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل

موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل

موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل


يعد موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل أحد الأمور الهامة التي يهتم بمعرفتها الأفراد الراغبون في الاستثمار عبر شراء الأسهم في صندوق الخبير للنمو والدخل، وذلك بعدما أعلنت سوق الأوراق المالية تداول عن موافقتها على طلب شركة الخبير المالية من أجل طرح وتسجيل وحدات خاصة بالصندوق، ومن خلال موقع اقرا سوف نوضح لكم موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل، مع الحديث عن العديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

شركة الخبير المالية

تعتبر شركة الخبير المالية، هي إحدى مؤسسات السوق المالية الرائدة في السعودية، وهي الشركة المديرة لصندوق الخبير للنمو والدخل المتداول، يقع مقرها الرئيسي لشركة في جدة، كما لها عدة فروع في العاصمة الرياض. حيث تتخصص في إدارة الأصول والخدمات المالية والاستثمارية، إذ تقدم منتجات وحلول استثمارية عالمية مبتكرة للمؤسسات والشركات العائلية والمستثمرين الأفراد، وهي شركة مرخصة من قبل هيئة السوق المالية معنية بتقديم خدمات الوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية.[1]

صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

يعتبر صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول بمثابة صندوق استثماري متداول مغلق تم إنشاؤه وفق الأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية، يتضمن فرص استثمارية فريدة للأسهم العالمية، وصناديق الأسهم العامة والخاصة، وطروحات الشركات للاكتتاب العام، وكذلك الطروحات الخاصة، ويستهدف الصندوق طرح مائة مليون وحدة على سعر 10 ريال سعودي للوحدة الواحدة.

موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل

أعلن صندوق الخبير للنمو والدخل، بعد موافقة هيئة السوق المالية خلال شهر فبراير الماضي، على طلب شركة “الخبير المالية” من أجل طرح وتسجيل وحدات صندوق “الخبير للنمو والدخل المتداول” في السوق، لتكون بمثابة وحدات صندوق استثمار مغلق، عن فترة الاكتتاب في الطرح الأولي للصندوق، تبدأ من يوم الأحد الموافق لتاريخ 13/مارس/2022م، وسينتهي في يوم الخميس، الموافق لتاريخ 31/مارس/2022م. برأس مال مستهدف يبلغ قيمته مليار ريال سعودي، حيث يبلغ الحد الأدنى لبدء الصندوق 300 مليون ريال سعودي، كما سيتم طرح 100 مليون وحدة، تُقدّر بـ 10 ريال للوحدة.

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل

أوضحت شركة الخبير المالية، بصفتها مدير صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول عن عزمها لبدء فترة الاكتتاب في الصندوق، فهو بمثابة صندوق استثمار للأسهم العامة المتداولة المغلقة، بما يتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، فقد تم إنشاؤه تحت رقابة هيئة السوق المالية، وبموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في السعودية، هذا وقد أضافت الشركة أن الصندوق يهدف إلى تنمية صافي قيمة أصول الصندوق عبر أداء استثماراته على المدى الطويل، فضلاً عن إضافة جزء من الأرباح الرأسمالية للمستثمر.

معلومات الاكتتاب في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

يوضح الجدول التالي المعلومات الخاصة بالاكتتاب في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول كما يلي:

نوع الصندوق وفئته 

هو عبارة عن صندوق استثمار للأسهم العامة المتداولة المغلقة والتي تتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، وأنشئ بموجب لأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية، وخاضعًا لرقابة هيئة السوق المالية.

مدير الصندوق

شركة “الخبير المالية”.

رأس مال الصندوق المستهدف

مليار ريال.

الحد الأدنى لبدء الصندوق

300 مليون ريال.

إجمالي عدد الوحدات

100 مليون وحدة.

سعر الوحدة في الطرح الأولي

10 ريالات.

الحد الأدنى لمبلغ الاشتراك الأولي

ألف ريال.

مدة الصندوق

99 عاماً في إدراج الوحدات في (تداول) السعودية، مع العلم أنها قابلة للتجديد بحسب موافقة هيئة السوق المالية، وتقدير مدير الصندوق.

سياسة توزيع العوائد والأرباح

يعمل مدير الصندوق على توزيع 100% من صافي عوائد استثمارات الصندوق، والتي تتضمن:

  • توزيعات الأسهم المدرجة التي يستثمر بها الصندوق مرتين سنوياً.
  • يتم توزيع العوائد خلال (40) يوم عمل من تاريخ إصدار القوائم المالية السنوية والنصف السنوية.
  • يتم توزيع حتى 50% من صافي الأرباح الرأسمالية المحققة وغير المحققة مرتين سنوياً لما يراه مدير الصندوق مناسبًا.
  • في حال وجد بعض التوزيعات؛ فسيتم الإعلان عنها خلال (10) أيام عمل من تاريخ إصدار القوائم المالية السنوية والنصف السنوية.

مدير الطرح

الجزيرة كابيتال

الجهات المستلمة اكتتاب الخبير للدخل

 

لبنك الأهلي السعودي.

مصرف الراجحي.

بنك الرياض.

الجزيرة كابتل.

كيف يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة

يرغب المستثمرون في معرفة كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة لصندوق الخبير، ويتم ذلك عبر طريقتين، ويتمثلون في الآتي:

  • الطريقة الأولى: وتتضمن مرحلة الطرح الأوليّ عبر الاكتتاب العام أو اكتتاب أي طرح آخر، ويتم الاكتتاب في بعض الجهات المستلمة التي تُحدد من قِبل مدير الصندوق، وهي ما تكون عادةً من خلال البنوك ولشركات المالية.
  • الطريقة الثانية: يتم إدراج وحدات الطرح الخاصة بالصندوق في سوق الأوراق المالية، مثلما يتم إدراج أي سهم في السوق الأوراق المالية السعودية “تداول”.

شروط التداول في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

أقر صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول بعض الشروط والأحكام الخاصة بالاشتراك في وحدات الصندوق للفئات التالية من المستثمرين:

  • الأشخاص السعوديون أو الأفراد حاملو الجنسيات الأخرى من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • كافة المؤسسات والشركات وصناديق الاستثمار والعديد من الأشخاص في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
  • الأشخاص الأجانب المقيمون في السعودية.
  • المؤسسات المالية الأجنبية المرخصة، والمنفذة لجميع قواعد المنظمة لاستثمار الأوراق المالية الصادرة عن هيئة تداول.
  • كافة المستثمرين المسموح لهم من قِبل هيئة السوق المالية بامتلاك أسهم مدرجة في “تداول”.

رابط اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

يمكن الانتقال إلى رابط اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول وكافة الشركات المكتتبة في سوق الأوراق المالية مباشرةً “من هنا“، وذلك من أجل التعرف على عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب، وسعر الطرح، وتاريخ بدء الاكتتاب وتاريخ انتهائه، والعديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

بهذا، نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل، حيث أوضحنا فيه معلومات الاكتتاب في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول، وانتقلنا للحديث عن شروط التداول في صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول.

المراجع

  1. alkhabeer.com , الخبير المالية , 14/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب