X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل ارتداء كمامتين افضل من كمامة للوقاية من فيروس كورونا؟

هل ارتداء كمامتين افضل من كمامة للوقاية من فيروس كورونا؟

هل ارتداء كمامتين افضل من كمامة للوقاية من فيروس كورونا؟


قد يساعد لبس كمامتين في الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) من الناحية النظرية.

ووفقاً لفراس زبانة، مدير الوقاية من العدوى ومكافحتها في مستشفى هيوستن ميثوديست، في هيوستن، فإن التبرير المنطقي لارتداء كمامتين هو إضافة المزيد من طبقات الترشيح، وبالتالي زيادة كفاءة الترشيح، والسماح لجزيئات أقل باختراق الكمامات.

ومع ذلك، فقد حذر زبانة من أن ارتداء كمامتين قد يمنح الناس إحساساً زائفاً بالأمان. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يرتدي كمامتين منخفضتي الجودة فوق بعضهما البعض، فقد لا يكون ذلك فعالاً للغاية.

لماذا تعد ملاءمة الكمامة للوجه امراً مهماً؟

قال سكوت شيفريس، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية بجامعة بينغهامتون، والذي كان يعمل على اختبار الكمامات منذ بدء جائحة كورونا، إن زيادة الحماية لا تتعلق فقط بإضافة المزيد من طبقات الترشيح.

فمثلاً، إذا لم يتم ارتداء الكمامة بشكل صحيح، فإن ارتداء كمامتين يمكن أن يزيد في الواقع من مخاطر انتقال العدوى للشخص، من خلال السماح للهواء غير المفلتر بالتسرب حول حواف الكمامة. وفي هذه الحالة، فإن ارتداء كمامتين لن يكون أفضل من واحدة.

وعلى الرغم من أن المادة المصنوع منها الماسك الجراحي تعتبر جيدة جداً، بنسبة فلترة > 95 ٪؜ عند 0.1 ميكرومتر، ولكن من الناحية العملية، سيتسرب حوالي 20 ٪؜ من الهواء من أطراف الكمامة عند ارتداء كمامتين فوق بعضهما، وبالتالي ستكون كفاءتهما حوالي 80 ٪؜ فقط، مما يجعل هذا القناع المزدوج ضاراً.

وفي الوقت ذاته، قد يكون الجمع بين الماسك القطني والماسك الجراحي مشكلة أيضاً. فالمواد القطنية هي عبارة عن مرشحات أقل كفاءة مقارنة بالأقنعة الجراحية، لذا فإن الجمع بين القطن والقناع الجراحي أو ماسك N95 سيزيد من مقاومة التنفس، ويؤدي إلى تسرب هواء غير مفلتر أكثر من أطراف الكمامة.

متى يعتبر ارتداء كمامتين فكرة جيدة؟

على الرغم من وجود بيانات تظهر الاختلافات في كفاءة الترشيح حسب نوع الكمامة، إلا أنه لا توجد حتى الآن بيانات موثوقة لإثبات مزايا ارتداء كمامتين.

وتعد المواصفات التالية هي الأمثل بالنسبة للكمامات التي توفر الحماية المناسبة:

  • أن يكون الماسك عالي الجودة.
  • أن يتم تثبيته بإحكام على الوجه.
  • أن يكون مصنوع من طبقات متعددة من مواد مناسبة

ومع ذلك، قد يكون هناك استثناء واحد لهذا الأمر، وهو عندما تكون هناك مخاوف بشأن التحكم في مصدر العدوى. فمثلاً، يجب على أي شخص يرتدي قناع به صمام زفير (بما في ذلك كمامات N95 التي تحتوي على صمامات الزفير) أن يضع قناعاً ثانوياً فوق القناع الأساسي.

ويهدف هذا إلى توفير الحماية للآخرين إذا كان مرتدي القناع المزود بصمام الزفير مصاباً بفيروس كورونا الجديد.

ما هي مشكلة ارتداء كمامتين؟

يمكن أن يجعل ارتداء كمامتين فوق بعضهما البعض التنفس أكثر صعوبة، حيث أن المزيد من طبقات مواد الترشيح تعني مقاومة أكبر لتدفق الهواء.

وينبغي البحث عن كمامات ذات ترشيح جيد، وتوفر ملاءمة جيدة للوجه دون إعاقة التنفس كثيراً.

الشهر العالمي للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي

يحتفل العالم  كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي في اليوم 28 من شهر يوليو لتوعية الناس وزيادة معرفتهم بهذا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب