X
X


موقع اقرا » حصريات اقرا » مقالات » نصائح للحمل بعد الاجهاض

نصائح للحمل بعد الاجهاض

نصائح للحمل بعد الاجهاض


نصائح للحمل بعد الاجهاض قد يثير الإجهاض مشاعر الخوف والقلق لدى العديد من السيدات التى تفكر فى تكرار الحمل مرة أخرى ، ولتجنب حدوث أية مشاكل صحية لابد من الإلتزام ببعض النصائح والإحتياطات قبل التفكير في الحمل بعد الإجهاض . وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على أهم نصائح للحمل بعد الاجهاض . فتابعوا معنا .

اليكم نصائح للحمل بعد الاجهاض

نصائح للحمل بعد الاجهاض

يجب معرفة أولا السبب الذى أدى لحدوث الإجهاض فى المرة الأولى ومحاولة تجنبها ومن أهم نصائح للحمل بعد الاجهاض نذكر ما يلى :

  1. القيام بعمل بعض التحاليل والفحوصات الضرورية ومن أهمها تحليل rh والذى يتعلق بفيروسات الدم وسرعة تجلط الدم ، كما يكشف أيضا بالسونار للتأكد من عدم وجود بقايا من المرة الأولى للحمل وعمل التنظيف اللازم للرحم .
  2. القيام بضبط السكر و الضغط والمعالجة من أى مرض أو مشكلة صحية تعانى منها السيدة قبل التفكير فى الحمل مرة أخرى .
  3. لابد من أخذ الوقت الكافي والإنتظار لمدة مناسبة بعد الحمل الأول وعدم التسرع فى اتخاذ القرار بالحمل مجددا لأن الرحم بحاجة للإستعداد لحدوث حمل أخر ويأخذ على الأقل مدة ستة أشهر .
  4. ضرورة الأغنتظام فى ممارسة التمارين الرياضة لأنها تساعد علي حدوث الحمل بنسبة كبيرة
  5. الرص على تناول الأطعمة الصحية بإنتظام والإكثار من تناول الفواكه والخضروات والمواد الغذائية التى تتوى على الحديد لأنه يساعد على الحماية من فقر الدم والأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم لأن الجسم بعد الإجهاض يكون ضعيف
  6. الإبتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات والمواد التى تحتوى على الكافيين لأنها تسبب الإجهاض مرة أخرى
  7. الحفاظ على الوزن المناسب وذلك عن طريق تناول الغذاء الصي والسليم
  8. ضرورة الحفاظ على الراحة التامة لجسم المرأة التى ترغب فى الحمل وعدم بذل أى مجهود يؤثر على الصحة أو يسبب مشاكل صحية
  9. تجنب الإصابة بالعدوى أو الألتهابات بعد عملية الإجهاض
  10. الإنتباه والحفاظ على درجة حرارة الجسم تجنبا لإصابة الجسم بالحمى والتى تكون سبب أساسي فى حدوث الإجهاض
  11. الإبتعاد عن القلق و التوتر والإكتئاب وتجنب الصدمات والمحافظة على الهدوء والأبتعاد عن التشاؤم .

الفحوصات الضرورية قبل تكرار محاولة الحمل بعد الإجهاض

الفحوصات الطبية لضرورية لتكرار الحمل بعد الإجهاض

توجد مجموعة من الفحوصات الطبية الضرورية لتكرار محاولة الحمل بعد الأجهاض ومن أهمها ما يلى :

1-إجراء فحص دم شامل

يعتبر هذا الفحص من أهم الفحوصات التى يلجأ إليها الأطباء للتأكد من إنتاج الهرومونات فى الجسم والجهاز المناعي ، كما أن فحص الدم يعكس مستوى الهرمونات وعدد كرات الدم البيضاء والحمراء.

2- فحص الكروموسومات

تعتبر من العوامل التى تؤدي للإجهاض المبكر وهى عبارة عن المادة الوراثية الموجودة فى خلايا الجسم ، ولذا يطلب الطبيب أن تخضع المرأة الحامل و زوجها لهذا الفحص للتأكد من كون سبب الإجهاض لا يتعلق بالكروموسومات .

3- الموجات فوق الصوتية

يهدف الطبيب من خلال هذا الفحص لإمكانية التحصص من صحة عنق الرحم ، حيث يفحص الطبيب الرحم دخليا و خارجيا وذلك يعتمد على ظروف الإجهاض .

4-  ناظور الرحم

يعتمد هذا الفحص على ادخال تلسكوب صغير من خلال عنق الرحم للرحم ، ثم يقوم الطبيب بحقن ماء مالح فى الرحم للتأكد من بطانة الرحم وقناة فالوب .

5- تصوير الرحم

يتم هذا الفحص لتوظيف الاشعة اللسينية من أجل فحص تجويف الرحم وقناة فالوب ، وهذا الفحص يكون خارجى ويعطى صورة واضحة حول الأعضاء الداخلية .

6- الموجات فوق الصوتية مع السائل

خلال هذا الفحص يقوم الطبيب بحقن الرحم مرورا بعنق الرحم بسائل خاص ثم مراقبة الرحم بجهاز الاولتراساوند ، وهذا الفحص يعطى صورة حول صحة بطانة الرحم فى الأساس .

متى أستطيع معاودة تكرار الحمل بعد الإجهاض ؟

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

يعتبر الرحم عضو ميكانيكى فعال ، وقد يكون من الممكن محاولة معاودة المل بعد الشفاء من الإجهاض ولكن هذا الأمر يعتمد على مدى الصحة الذهنية للمرأة والقدرة العاطفية للمضى قدما فى حمل جديد تحت خطر الإجهاض المتكرر .

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأطباء ينصحون بأخذ استراحة على الأقل مدة ستة شهور بين الحمل و الأخر .

نصائح للحمل بعد الاجهاض .. قد تكون تجربة الإجهاض من أصعب الأحداث التى تمر بها النساء فى حياتهم ، ولكنها لا تعنى نهاية حلم الأمومة ، ولكن توجد بعض الشروط الصحية لإعادة محاولة الحمل ، وفى ختام هذا المقال تعرفنا على أهم نصائح للحمل بعد الاجهاض والفحوصات الطبية الضرورية .







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب