X
X


موقع اقرا » عالم السيارات » إرشادات عامة » نصائح عند قيادة السيارة الأوتوماتيك

نصائح عند قيادة السيارة الأوتوماتيك

نصائح عند قيادة السيارة الأوتوماتيك


الجير الأوتوماتيك

يعد ناقل الحركة التلقائي أو الجير الأوتوماتيك أو ناقل الحركة الذاتي أو ما يسمى السرعة التلقائية n حيث أن n هو عدد نسب التروس الأمامية نوعًا من أنواع نقل السيارات التي يمكنها تغيير نسب التروس تلقائيًا أثناء تحرك السيارة، فهي تتيح لمحرك الاحتراق الداخلي والذي يناسب بشكل أفضل سرعة دوران عالية نسبيًا وتوفير مجموعة من مخرجات السرعة وعزم الدوران اللازمة لسفر المركبات، وغالبًا ما تكون مزودة بدعامة انتظار؛ لإغلاق عمود إخراج ناقل الحركة؛ لمنع السيارة من الدوران للأمام أو للخلف، كما تستخدم بعض الآلات ذات نطاقات السرعة المحدودة أو سرعات المحرك الثابتة، وسيوضح خلال هذا المقال عن كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك.[١]

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

تحظى السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بشعبية كبيرة لكل من السائقين الجدد وذوي الخبرة، حيث أنها تعمل بشكل أبسط مقارنة مع السيارة ذات الناقل اليدوي، حيث يمكنها أن تكون أكثر راحة للرحلات الطويلة، ويتم تشغيل الجير الأوتوماتيكي بخطوات البسيطة، وبناءً على ذلك سيتم ذكر كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك فيما يأتي:[٢]

  • فتح السيارة المفتاح وتسلق، ومن ثم يتم ضبط السيارة حسب الاحتياجات ومن ثم ضبط المقعدك في أي الاتجاه المناسب، ومن الوصول بسهولة إلى أي أدوات تحكم ورؤية جيدة خارج النوافذ.
  • تحريك المرايا؛ لتمكن من الرؤية خلف المركبة وإلى جانبيها بوضوح، ومن ثم تحديد النقاط العمياء للسيارة قبل البدء في القيادة بحيث يمكن التحقق منها قبل إجراء أي تحول أو تغيير في المسار.
  • يتم تحديد الضوابط، وذلك من الضروري إيجاد مسرع ودواسات الفرامل وعجلة القيادة وذراع محدد التروس وأدوات التحكم في الإضاءة ومسَاحَات الزجاج الأمامي قبل البدء بالقيادة، حيث أن دواسات الفرامل على اليسار والسرعة على اليمين توجد في الجزء الأمامي السفلي من المنطقة التي يوضع بها القدمين.
  • يوجد على عمود التوجيه عادةً على الجانب الأيسر كرافعة صغيرة لها موضع راحة في الوسطين وموقفين للقفل أعلى وأسفل، غالبًا ما يكون الجانب الأيسر من عجلة القيادة مثبتًا في وحدة التحكم أو مقبضًا على إحدى الرافعات الموجودة في عمود التوجيه؛ وهو جهاز يعمل على تشغيل المصابيح الأمامية وإيقاف تشغيلها.
  • وبعد ذلك يتم تثبيت ذراع محدد التروس إما على الجانب الأيمن من عمود التوجيه أو بين مقعد السائق ومقعد الراكب، وستحتوي على شاشة توضح مؤشرات التروس، وعادةً ما يتم تمييزها بالأحرف P و R و N و D، وعدد قليل من الأرقام،و على ذراع نقل عمود التوجيه، توجد هذه الشاشة عادة على لوحة العدادات أسفل عداد السرعة.
  • ولتحريك السيارة يتم الضغط على دواسة الفرامل وسوف تبدأ السيارة في التحرك ببطء، ومن بعدها يرفع القدم عن الفرامل، واستخدم نفس القدم للضغط على دواسة الوقود برفق، ومن ثم ستبدأ السيارة في التحرك بشكل أسرع، وليست هناك حاجة لتغيير التروس فيما يتعلق بالسرعة في القيادة على الجير العادي.
  • وم يتم تدوير عجلة القيادة لتحويل السيارة أثناء القيادة، ومن ثم يتم دوران العجلة إلى اليسار واليمين؛ لتحويل السيارة إلى اليسار و إلى اليمين، وبتطبيق الفرامل لإبطاء أو إيقاف السيارة، يتم رقع القدم اليمين من دواسة البنزين وتقلها حركها إلى الفرامل مع ممارسة الضغط التدريجي حتى لا تتوقف، وعند الرغبة في البدء من جديد،يتم تبديل القدم إلى المسرع.

الفرق بين الجير العادي والأوتوماتيك

يتم ذكر الفرق بين الجير العادي والأوتوماتيك عن طريق ذكر عيوب ومزايا كل منهما، فمن مزايا الجير الأوتوماتيك توفير السلامة والوقت والجهد وعدم تواجد القابض المعرض للتلف وسهولة الاستخدام، وأما من عيوبه تكلفة شراؤه أكبر مقارنة مع الجير العادي ويتم استخدام المزيد من الوقود عن قيادة سيارة أوتوماتيك، وأما عن الجير العادي فهو متميز بالقدرة على السيطرة المباشرة على السيارة عند قيادتها وميزة اقتصادية في توفير استهلاك الوقود وأقل كلفة ويتطلب صيانة أقل من نظيرة الأوتوماتيكي، وأما عن عيوبه يتطلب قيادة سيارة بجير عادي أكبر مهارة؛ لأن الأمر يتطلب على التركيز على العديد من الأشياء في وقتٍ واحد، وفي الجير العادي لا يمكن ضمان تنقل سهل وفعال للتروس إلا بواسطة سائق ذو خبرة.[٣]

المراجع[+]

  1. “Automatic transmission “, www.wikiwand.com, Retrieved 20-01-2019. Edited.
  2. “How to Drive a Car With an Automatic Transmission”, www.wikihow.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  3. “What’s the disadvantage of an auto transmission car over a manual transmission car?”, www.quora.com, Retrieved 20-01-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب