موقع اقرا » تعليم » تعبير » موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر

موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر

موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر


موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر من المواضيع التي يطلب المعلّمين كثيراً من الطلّاب بالمدرسة كتابته، فقد أوصى نبيّ الله محمّد صلى الله عليه وسلّم بالجّار، وقد أعلت الشريعة الإسلاميّة من قدره، ونصّت الشريعة على صون حرمة الجّار، وللجار على جاره بالإسلام حقوق واجب الالتزام بها، وفي السنّة النبوية والقرآن الكريم أدلّة على ذلك، ومن هذا المنطلق، وعبر موقع اقرا سنرفق بحث عن حقوق الجار.

مقدمة موضوع عن حقوق الجار

أوصت الشريعة الإسلاميّة المرء بجاره، وقد أعلت من قدره، ورفعته لمنزلة عالية، كما أوصت باحترام حرّمة الجّار وصونها، وإعطاءه حقوقه، بل قرن الله جلَّ وعلا الإحسان للجار بعبادته وتوحيده؛ قال جلّ وعلا بسورة النّساء الآية 36: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}. [1]

شاهد أيضًا: قصة اول يوم في المدرسة للأطفال مكتوبة

موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر

تتلخّص حقوق الجّار في عدّة نقاط، تشمل هذه النّقاط إكرام الجّار والإحسان إليه، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم أنه قال: “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ”.[2] كما من حقوق الجّار على جاره زيارته وتلبية دعوته، بدليل ما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم أنه قال: “حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ”.[3]

عدم التعرض للجار بالسوء

كما يجب ألّا يتعرٍض الجار لجاره بأي نوعٍ من السوء والأذى، بدليل ما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: “واللهِ لا يؤمِنُ واللهِ لا يؤمِنُ واللهِ لا يؤمِنُ قالوا، وما ذاكَ يا رسولَ اللهِ قال جارٌ لا يؤمنُ جارُهُ بوائقَهُ قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُهُ قال شرُّهُ”. [4] فضلاً عن ذلك فمن حق الجّار على جاره تفقّد أحواله، فالمسلمون يجب أن يقفوا مع بعضهم البعض بالمحن والشدائد، وأولى النّاس بهذا الجّار، فقد وصّى النبيّ المسلمون بجيرانهم خيراً، بدليل ما روى النعمان بن بشير عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى”. [5]

عدم التجسس على الجار

كما من الأمور التي يجب على كل مسلم مراعاتها بجاره عدم التجسس على محارمه بدليل ما روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم أنه قال: “المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلِمُه، ولا يُسلِمُه مَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كُربةً، فرَّج اللهُ بها عنه كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن ستَر مسلمًا ستَره اللهُ يومَ القيامةِ”. [6] وحتّى لو بادر الجّار جاره بالأذى سجب تحمّله، وعدم الرّد على أذاه بأذى، بل يجب مسامحته والمُسامح كريم، بدليل قوله تعالى بسورةِ فصلت الآية 34: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ، فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}.[7]

شاهد أيضًا: موضوع عن تلوث المياه بالعناصر

خاتمة موضوع عن حقوق الجار

وأخيراً، وليس آخراً على المُسلم الالتزام بالحقوق التي نصّت الشريعة الإسلاميّة عليها بحقِّ الجّار، فقد أوجب الله -عزّ وجلّ- بكتابه الحكيم على مراعاة الجّار لجاره، وإعطائه حقوقه كاملةً من دون نقصان، لأن في هذا سبيل لكسب رضا الله جلَّ وعلا، فقد قرن رضاه وعبادته وتوحيده بالإحسان للجّار، فالأولى على المسلم الالتزام بأوامر الله، واجتناب لنواهيه علّها تثقل ميزان حسناته، وتدخله جنان الخلد بإذنه تعالى.

شاهد أيضًا: موضوع عن البيئة وكيفية المحافظة عليها كامل العناصر

موضوع عن حقوق الجار قصير بالإنجليزي

فيما يأتي نرفق موضوع قصير جداً عن حقوقِ الجّارِ على جاره بالإسلام باللغةِ الإنجليزيّة مع الترجمة:

The neighbor has several rights over his neighbor in Islam. These rights came in many Qur’anic texts, and in the hadith of the Prophet there are many evidences for these rights. The neighbor must respect his neighbor and treat him well in various ways, and even if the neighbor takes the initiative to do the things that must be respected and forgiven, Muslims must be merciful, and it is not permissible That they attack each other, rather it is necessary to visit the neighbor and meet his needs, so that these actions are among the burdens on the balance of his good deeds, and a reason for him to enter Paradise.

ترجمة موضوع عن حقوق الجار قصير بالإنجليزي

للجار على جاره عدّة حقوق بالإسلام، جاءت هذه الحقوق بالكثير من النصوص القرآنية، وفي الأحاديث النبويّة العديد من الأدلّة عن هذه الحقوق، فعلى الجّار احترام جاره والإحسان إليه بشتّى السُبل، وحتّى لو بادر الجار بالأءى الواجب احترامه ومسامحته، وعلى المسلمين أن يتراحموا، ولا يجوز أن يعتدوا على بعضهم البعض، بل يجب زيارة الجّار وتلبية حاجاته، لتكون هذه الأعمال من المثقلات لميزان حسناته، وسبباً من أسباب دخوله الجنّة.

شاهد أيضًا: بحث عن البيئة وكيفية المحافظة عليها

موضوع عن حقوق الجار doc

نظراً للأهميّة التي حظي بها الجّار بالإسلام، ولأهميّة تعليم الطلّاب بالمدارس بأمور دينهم، والمبادئ الإسلاميّة الواجب على كل طالب تعلّمها، يُطلب من الطّالب بالكثير من الأحيان كتابة مواضيع متخصصة عن حقوقِ الجّار التي نصّت عليها الشريعة الإسلاميّة، وقد وفّرنا الموضوع السّابق باللغتين الإنجليزيّة والعربيّة، وبصيغة ملف وورد، يمكن تحميلها والاستفادة منها بسهولة من خلال الضغط على الرّابط التّالي “من هنا“.

موضوع عن حقوق الجار pdf

غالباً ما يُطلب من الطلّاب في الصّفوف الدّراسيّة كتابة مواضيع التعبيّر عن الأمور التي تخصّ دينهم، وقد يُطلب من الطّالب كتابة موضوع تعبير عن الحقوق التي نصّت عليها الشّريعة الإسلاميّة للجّار، وقد أرفقنا سابقاً موضوعين عن هذه الحقوق باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، وقد وفّرنا الموضوع بصيغة ملفات منها ملف PDF، يمكن تحميل الملف بالصيغة المطلوبة بسهولة من خلال الضّغط على الرّابط التالي “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإيّاكم لنهاية هذا المقال الذي حمل عنوان موضوع عن حقوق الجار كامل بالعناصر، وقد أرفقنا في سطوره موضوع شامل الأفكار والعناصر عن حقوقِ الجّار بالإسلام باللغتين العربيّة والإنجليزيّة، وبصيغة ملفّات PDF، وDoc.

المراجع

  1. ^سورة النساء , الآية 36
  2. ^صحيح البخاري , البخاري ، أبو هريرة ، 6475 ، [صحيح]
  3. ^صحيح مسلم , مسلم ، أبو هريرة ، 2162 ، [صحيح]
  4. ^مجمع الزوائد , الهيثمي ، أبو هريرة ، 8/171 ، رجاله رجال الصحيح
  5. ^صحيح الجامع , الألباني ، النعمان بن بشير ، 5849 ، صحيح
  6. ^صحيح ابن حبان , ابن حبان ، عبدالله بن عمر ، 533 ، أخرجه في صحيحه
  7. ^سورة فصلت , الآية 34






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب