X
X


موقع اقرا » تعليم » تعبير » موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة

موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة

موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة


موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة الذي يعد واحد من أهم المناسبات الإسلامية السعيدة عند المسلمين في جميع أنحاء العالم، فالعام الهجري هو بداية انتشار الدعوة الإسلامية بين الناس وإنقاذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من كفار قريش، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم عرض موضوع كامل عن العام الهجري الجديد 1444.

موضوع عن العام الهجري الجديد

يعتبر العام الهجري الجديد من الأيام المميزة عند المسلمين، ففي مثل هذه الأيام منذ آلاف السنين أمر الله تعالى رسوله الكريم بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، ومن هنا كانت بداية انتشار الإسلام في جميع أنحاء العالم، حيث يحتفل المسلمون في جميع بقاع العالم ببداية العام الهجري من خلال عرض التضحيات التي قام بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام من أجل نشر الإسلام في جميع أنحاء العالم.

مقدمة عن العام الهجري الجديد

يحتفل المسلمون في اليوم الأول من شهر محرم في جميع أنحاء العالم بالعام الهجري الجديد، ففي هذا اليوم هاجر الرسول -عليه الصلاة والسلام- مع أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- من مكة إلى المدينة، وكان ذلك بعد مرور ثلاثة عشر عاماً من ظهور الدعوة الإسلامية في مكة، ففي مثل هذه الأيام توعد كفار قريش بقتل الرسول الكريم، كما اشتد الأذى بالمسلمين، وكل من أعلن إسلامه من أهل قريش، لذلك هاجر الرسول -عليه الصلاة والسلام- من مكة إلى المدينة، وقد استقبله أهل المدينة بكل فرح وترحاب.

 ما ترتيب أشهر العام الهجري وما هي أسماء الشهور الهجرية

بداية رأس السنة الهجرية

بدأت رأس السنة الهجرية في الوقت الذي هاجر فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة، حيث كان ذلك في عام 622 هـ، أي كان ذلك بعد مرور ثلاث عشرة سنة من البعثة النبوية الشريفة، وتبدأ رأس السنة الهجرية في أول أيام شهر محرم بعد أن يتم ثبوت رؤية الهلال، وفي ذلك الوقت يبدأ المسلمون بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمة في جميع أنحاء العالم.

هجرة الرسول من مكة إلى المدينة

هاجر الرسول -عليه الصلاة والسلام- هو وأصحابه من مكة إلى المدينة بعد أن اشتد عليهم العذاب من كفار قريش، وذلك لأنهم كانوا يؤذون كل من نصر الرسول الكريم ومن أنه به، ومن بينهم بلال بن رباح، فقد كانت كفار قريش تجرده من الثياب وتتركه تحت الشمس الحارقة، ويتم وضع صخر كبير على صدره، كما الحق العذاب أيضًا على آل ياسر، كما حاصر كفار قريش بني هاشم، فلا يتم الزواج فيما بينهم، ولا يبتاعون أو يشترون منهم، ومن كثرة العذاب كان المسلمون يأكلون أوراق الشجر، لهذا أمر الله تعالى رسوله الكريم وصحابته رضوان الله عليهم بالهجرة من مكة إلى المدينة.

أحداث يوم الهجرة

اتفق كبار كفار قريش بقتل الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الليلة التي هاجر فيها إلى المدينة المنورة، وذهبت إلى منزله ولكنهم وجدوا علي ابن أبي طالب نائم على فراش الرسول الكريم، وعندما اكتشفوا ذلك قاموا بأسره لمدة ثلاثة أيام، وقد اختبأ الرسول مع صاحبه أبو بكر في غار ثور لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك قاموا باستكمال هجرتهم إلى المدينة المنورة، وقد استقبل الأنصار الرسول وأبو بكر الصديق استقبالاً عظيماً.

تأثير الهجرة على المهاجرين والأنصار

عندما وصل الرسول الكريم والمهاجرون إلى المدينة واجهوا الكثير من المصاعب والمشاكل، ومن أبرزها فراق الأهل، وفقدانهم المال، وعدم القدرة على التكيف على العيش في المدينة المنورة، ولكن الرسول الكريم آخى بين المهاجرين والأنصار، حيث قدم الأنصار لإخوانهم المهاجرين كل ما يملكونه من أموال وأراضي وبيوت، لذلك فإنهم كانوا أفضل مثال للإخوة في الإسلام.

السنة والشيعة في رأس السنة الهجرية

من المعروف أن هناك الكثير من الاختلافات بين السنة والشيعة في المعتقدات الدينية، إلا أن كلاهما يحتفلون برأس السنة في نفس اليوم، ولكن الاختلاف بينهم أن الشيعة يقومون بالعزاء من اليوم الأول من شهر محرم حتى اليوم العاشر من نفس الشهر، وذلك لذكرى مأساة الإمام الحسين في معركة كربلاء.

بداية العام الهجري الجديد 144

يبدأ العام الهجري الجديد يوم السبت الموافق 30-7 لعام 2023م، حيث يوافق هذا اليوم الأول من شهر محرم لعام 1444، وهذا يرجع إلى ما تم تداوله بسبب التوقعات والمصادر الفلكية المتخصصة بذلك، وبذلك يكون يوم الجمعة الموافق 29-7 لعام 2023م هو المتمم لشهر ذي الحجة، ويبدأ العام الجديد بعد الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، وبذلك يكون يوم السبت هو اليوم الأول من العام الهجري الجديد.

متى بدأ التاريخ الهجري

بدأ العمل بالتاريخ الهجري لأول مرة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان ذلك ففي السنة السابعة عشر من الهجرة النبوية، وذلك عندما أخرج الحاكم عن الشعبي أن أبا موسى كتب إلى عمر: إنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: أرخ بالمبعث، وبعضهم أرخ بالهجرة، فقال عمر: الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: ابدأوا برمضان فقال عمر: بل المحرم، فإنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

من أهم مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية أن السعودية تعلن العطلة الرسمية لجميع العاملين في كافة المؤسسات المختلفة، وتقوم الجوامع بإلقاء الدروس المستفادة التي تخص الهجرة النبوية والسيرة النبوية، كما يتم إقامة الصلوات والصيام وإقامة العبادات المختلفة في هذا اليوم، كما يقوم المسلمون بإرسال التهاني وبطاقات المعايدة فيما بينهم، ولكن العلماء اختلفوا في تحديد حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية، فمنهم من يرى أنه بدعة، ومنهم من يرى أنه ليس محرماً، والله أعلم.

أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

من خلال الهجرة النبوية التي قام بها الرسول -عليه الصلاة والسلام- تم الوصول على مجموعة مميزة من الدروس المستفادة، ومن أبرزها ما يلي:

  • العقيدة أهم شيء في الحياة فهي أهم أيضًا من وطن الإنسان، فبالرغم من أن مكة المكرمة هي أحب مكان إلى قلب الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلا أنه تركها من أجل نصرة الإسلام.
  • الصحبة من أهم ضروريات الحياة، والدليل على ذلك أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- اختار الصحبة في الدعوة وفي الهجرة أيضًا.
  • الصبر واحدة من أهم الصفات الجميلة والرائعة التي يجب أن نتعلمها من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنه تحمل الهجرة من مكة إلى المدينة بكل ما فيها من مشقات.

شاهد أيضًا: خطبة نهاية السنة الهجرية 1444 وبداية السنة 1444

خاتمة عن العام الهجري الجديد

ومن هنا يتم الاستدلال على ضرورة حب الوطن مهما بلغ الضرر بداخله، فالرسول الكريم قام بالهجرة من مكة التي هي أحب البلاد إلى الله عز وجل، برفقة رفيقه الأمين أبي بكر الصديق إلى المدينة المنورة حتى لا يلحق الأذى به بسبب كفار قريش، وقد تمكن الرسول الكريم بالانتصار على قريش بعد مرور عدة سنوات، وعاد منتصر إلى مكة، وعفي وتغاضى عن الذين كانوا يلحقون الأذى به.

موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 DOC

يفضل الكثير من الأشخاص الحصول على موضوع عن العام الهجري الجديد بصيغة DOC، وذلك حتى يقوموا بتحميله والقيام بالتعديل عليه، ووضع اللمسات الخاصة بهم، حيث تعتبر صيغة DOC هي الصيغة هي الوحيدة القابلة للتعديل، وحتى يتم الحصول على الملف يمكن الضغط عليها “من هنا“.

موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 PDF

مع اقتراب ميعاد العام الهجري الجديد يفضل العديد من الناس تحميل موضوع عن العام الهجري الجديد بصيغة PDF، مما يوفر ذلك عليهم الوقت والجهد، وذلك لكونه ملفاً يمكن بتحميله بشكل سريع، دون الحاجة إلى التعديل عليه، ويمكن تحميل الموضوع بالعناصر الكاملة بصيغة ملف Doc “من هنا“.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من عرض موضوع عن العام الهجري الجديد 1444 بالعناصر كاملة تضمن الموضوع مجموعة من العناصر حول الهجرة النبوية الشريفة، من أجل أن يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذه الذكرى العظيمة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب