X
X


موقع اقرا » الأسرة » منوعات أسرية وتسلية » من هو بخروش بن علاس

من هو بخروش بن علاس

من هو بخروش بن علاس


من هو بخروش بن علاس ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال من موقع اقرا، فالكثير من الأسماء خلدها التاريخ بسبب دورها الكبير في صنع مستقبل الدول سواء كان هذا الدور سلبي أو إيجابياً وبخروش بن علاس الفارس السعودي دافع عن بلاده والدولة السعودية الأولى بكل بسالة ولا يزال التاريخ يذكر بطولاته التي يعتز بها السعوديون حتى اليوم.

من هو بخروش بن علاس

من هو بخروش بن علاس هو بخروش بن علاس القرشي الزهراني من فرسان قبيلة زهران التي سكنت الحجاز وأحد قياديي الدولة السعودية الأولى، ولد في قرية قريش الحسن في الدولة السعودية الأولى عام 1757 للميلاد وتوفي في عام 1515 للميلاد وكان يبلغ حينها من العمر 58 عامًا، وكان وفاته قتلًا على يد قوات محمد علي باشا الذي كان معينًا من قبل الدولة العثمانية واليًا على مصر في تلك الفترة، وكانت حادثة قتله في القنفذة وقد فصل رأسه عن جسده وتم نقله إلى عاصمة الدولة العثمانية اسطنبول.

أبرز المعلومات عن بخروش بن علاس

على النحو الآتي أهم الحقائق والمعلومات حول حياة هذا الفارس المشهور في التاريخ السعودي:

  • فارس سعودي مولود في الحجاز وتوفي وهو يدافع عن الدولة السعودية الأولى.
  • ديانته الإسلام ومذهبه سني.
  • حامل للقبي نمر العرب وفارس زهران.
  • كان قائدًا عسكريا وزعيم قبيلة في الوقت ذاته.
  • سنة ميلاده هي 1757 للميلاد وسنة وفاته هي 1815.
  • عدد الحروب التي خاضها ضد الدولة العثمانية هي أربع حروب.

أشهر حروب بخروش بن علاس

خاض بن علاس معارك وحروباً عديدة دفاعًا عن الدولة السعودية الأولى، وفيما يلي أهم المعلومات عن أشهر معاركه:

معركة القنفذة

كانت في شهر جماده الأول في عام 1229 للهجرة، إذا قام القائد العسكري والفارس بخروش بن علاس بالهجوم على القنفذة الواقعة على سواحل البحر الأحمر في غرب السعودية، تلاها هجوم غير متوقع من قبله مع قواته على بسل واجتاز دفاعات وخطوط الجيش التركي واحتل موقعًا داخل حدوده وكانت النتيجة لصالحه حيث هزم الأتراك هزيمةً نكراء.

معركة وادي قريش بزهران

كانت هذه المعركة في شهر شوال عام 1229 للهجرة، حيث كان محمد علي باشا والي مصر المعين من قبل الدولة العثمانية قد أعد حملةً واتجه إلى إمارة عبد الوهاب المتحمي قاصدًا بلدة طبب في عسير، وكان بخروش في ذلك الوقت يغير على الخطوط المسؤولة عن إيصال الدعم والمؤون لحملة محمد علي باشا فقرر الأخير أن يعود لتأديب بخروش وهجم على قواته في قلاعها في وادي قريش مع قوات بلغ عددها أكثر من عشرين ألف مقاتل، وعلى الرغم من كون جيش بخروش كان متواضعًا مقارنةً بهذا العدد إلا حنكة بخروش العسكرية وذكاؤه مكن قواته من الانتصار وقتل ألف رجل من القوات التركية ودفعهم للانسحاب.

معركة ناصره

كانت في شهر شوال في عام 1229 للهجرة، وهي إحدى المعارك التي خاضها بن علاس مع قواته ضد الأتراك الذين كانوا مرمىً لسهامه وأسلحته هو وقواته أينما حلوا، وجاءت معركة الناصرة كإحدى المعارك والغزوات التي خاضها ضدهم وكان النصر حليفًا لقوات بخروش والهزيمة من نصيب القوات التركية.

معركة بسل

كانت في شهر محرم من عام 1230 للميلاد، وكانت معركةً قاسيةً على السعوديين ضد قوات محمد علي باشا وقد تكبدوا خسائر كثيرة على الرغم من كون بخروش مع قواته كعادتهم قد قدموا شجاعةً منقطعة النظير وتمتعوا بغيرية على وطنهم ودينهم وعقيدتهم وأعراضهم إلا أن النصر لم يحالفهم في هذه المعركة.

وفي الختام تم التوضيح من هو بخروش بن علاس ، وأهم المعلومات حول حياته ووفاته وأبرز المعارك التي خاضها والبطولات التي أنجزها.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب