X
X


موقع اقرا » الأسرة » منوعات أسرية وتسلية » أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023

أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023

أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023


أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023؛ حيث إنّ منظمة الأمم المتحدة عملت جاهدة على الاعتناء بكِبار السن بشتى الطرق المتاحة، لذلك خصصت يومًا عالميًا لهم يتم الاحتفال به سنويًا سمي باليوم العالمي للمسنين، لذلك ومن خلال موقع اقرا سوف نتعرف على اليوم العالمي للمسنين، بالإضافة إلى شِعار ذلك اليوم لعام 2023 مع العديد من أفكار الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام 2023.

اليوم العالمي للمسنين

إنّ اليوم العالمي للمسنين “International Day For The Elderly” عيد عالمي خاص بكِبار السِن خصصت له منظمة الأمم المتحدة اليوم الأول من شهر تشرين الأول / أكتوبر من كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لنشر الوعي حول أهمية كبار السن في مجتمعنا وتقدير مساهماتهم، حيث تحمل كبار السن بالغ المسؤولية على عاتقهم فيما سبق، وحاليًا يشكلون قادة المجتمع، فيما يتعلق بالتقاليد والثقافات والموروثات، كما أنهم أكثر الفئات ضعفًا، حيث يواجه الكثير منهم الفقر والعديد من المشاكل الصحية، مع كونهم أكثر عرضه للانتهاكات ذات التأثير الضار عليهم، لذلك تم تخصيص ذلك اليوم لزيادة الوعي فيما يتعلق بالاهتمام بكِبار السن، وتقديم الدعم المختلف لهم، سواء كان دعم مالي أو معنوي.[1]

شعار اليوم العالمي للمسنين 2023

إنّ الشِعار الخاص باليوم العالمي للمسنين لعام 2023 تم تصميمه من أجل زيادة الوعي باحتياجات ومتطلبات كِبار السِن، ويمكن التعرف على ذلك الشِعار من خِلال الصور التالية التي تتضمن العديد من التصاميم المختلفة:

أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023

يمكن الاطلاع على أكثر الأفكار ابتكارًا للاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام 2023 من خِلال التالي من نِقاط:[1]

زيارة دور رعاية المسنين بصقة دروية

حيث إنّ أغلب كِبار السِن في الوقت الحالي يقطنون دور الرعاية المخصصة لهم، والزيارات العائلية أو المكالمات الهاتفية سواء من الأقارب أو الأصدقاء أو من أشخاص مجهولين تحفز من صحتهم النفسية، لشعورهم بالاهتمام والأمان الذي بالضرورة يضفي الشعور بالسعادة والبهجة بداخلهم.

تنظيم الأنشطة الترفيهية

يمكن تنظيم العديد من الأنشطة الترفيهية والألعاب المسلية المناسبة للمرحلة العمرية الخاصة بكِبار السن، كاللعب الورق، أو الشطرنج، أو الخروج للتمشية، أو لعب الألغاز، أو الغِناء سويًا، حيث إنّ الألعاب الترفيهية لكِبار السن تحفز من قواهم العقلية والذهنية، وتقيهم من التدهور الذهني.

توفير تقينة الكتب المسموعة

قد لا يتمكن كِبار السن بسبب حالتهم الصحية من القِراءة الأمر الذي يدفعهم للانعزال، لكن عبر التقنيات الإلكترونية الحديثة يمكن توفير العديد من الكتب المسموعة لهم، حيث يدمجهم ذلك بالعالم الخارجي ويحفز من حالتهم الذهنية، ويشغل أوقات فراغهم.

تقديم الهدايا التي تتناسب مع المرحلة العمرية

إنّ الهدايا تترك أثرًا طيبًا، وترسخ داخل القلوب الشعور بالمحبة والعطاء والاهتمام، لذلك تقديم الهدايا لكِبار السِن من أكثر الأفكار ابتكارًا احتفالًا باليوم العالمي، لكن يجب أنّ تكون تلك الهدايا مناسبة للهوايات وللمرحلة العمرية.

تقديم الرعاية الصحية

إنّ كِبار السن أكثر الفئات حاجة للرعاية الصحية، لذلك من الضروري توفير تلك الرعاية لهم بشتى الطرق المتاحة، كالدعم المالي، أو التطوع من أجل رعايتهم.

تمكين كِبار من الوسائل التكنولوجية الحديثة

إنّ مواكبة التطورات التكنولوجية أمر هام بالنسبة لمختلف الفئات، لذلك ومن الضروري تمكين كِبار السِن من الوسائل التكنولوجية الحديثة، وذلك للحد من شعورهم بالانعزال عن العالم.

تقديم الدعم المالي الكافي لدور رعاية المسنين

إنّ أغلب دور رعاية المسنين تحتاج إلى الدعم المالي بالإضافة إلى المعنوي، بالتحديد الدور الاجتماعية القائمة على الجهود المدينة دون دعم حكومي، لذلك من الضروري تقديم الدعم الكافي لدور المسنين على هيئة تبرعات مالية.

أفكار هدايا اليوم العالمي للمسنين للاحتفال 2023

إنّ الهدايا كما ذكر أعلاه ترسخ داخل القلوب الشعور بالحب والمودة والسعادة، كما تترك أثرًا طيبًا، لذلك يمكن تقديم العديد من الهدايا لكِبار السنِ أثناء الاحتفالات الخاصة باليوم العالمي للمسنين لعام 2023 ومن خلال التالي سوف نتناول العديد من أفكار تلك الهدايا:

أفكار هدايا لليوم العالمي لكبار السن

يمكن الاطلاع على الصور الآتية لاقتباس العديد من أفكار الهدايا التي يمكن تقديمها لكِبار السنِ أثناء احتفالات اليوم العالمي للمسنين لعام 2023:

عبارات عن اليوم العالمي للمسنين

يمكن التعبير عن اليوم العالمي للمسنين من خِلال استخدام العبارات الآتية:

  • لكِبار السن الاحترام والحب والتقدير والإجلال.
  • إنّ الإحسان إلى الوالدين يأتي في المرتبة الثانية بعد عبادة الله، لذلك يجب الامتثال إلى أوامرهم صِغار والإحسانِ إليهم كِبارًا.
  • إنّ دعمِ كِبار السن بشتى الطرق من خُلق المسلم القويم.
  • إنّ النظر إلى المسنين يعبر عن المستقبل، حيث يَضُعف الجسد، وتنتشر الأمراض، وتزداد الحِكمة والإيمان بالله تعالى وكثرة الذكر، وطلب العون منه عز وجل.
  • بذل كِبار السنِ في شبابهم كافة جهدهم لخِدمتنا، لذلك يجب خدمتهم بكل عطفٍ وحبٍ ومودة، وتعليم الصِغار أهمية الحِرص على خدمة كِبار السِن.

أهداف اليوم العالمي للمسنين

إنّ أهم أهداف اليوم العالمي للمسنين تتمثل في التالي من نِقاط:

  • التوعية فيما يتعلق بالرعاية النفسية والطبية والوقائية لكِبار السن، حيث إنّ كِبار السن هم أكثر الفئات عرضه لمخاطر الإصابة بالأمراض.
  • التعزيز من وسائل الوقاية من الأمراض التي قد تصيب كِبار السن.
  • تعزيز الخدمات الصحية لكِبار، مع دعم تلك الخدمات دعم كافي لكي يتمكن منها كل مسن بالمجان.
  • تمكين كِبار السِن من التطور التكنولوجي، وذلك فيما يتوافق مع متطلباتهم.
  • توفير دور الرعاية والمرافق الداعمة لكِبار السن.
  • تدريب العديد من الموظفين والمتطوعين في العديد من المجالات المخصصة لرعاية كِبار السِن.
  • تشجيع الأسر على الدعم الإيجابي للمسنين بشتى الطرق.
  • توفير وسائل الترفيه الممكنة للمسنين.
  • التطوير من الدعم الحكومي للمؤسسات الخاصة بالمسنين.
  • زيادة وعي الأفراد حول أهمية حسن معاملة كِبار السن.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2023 الذي من خِلاله تعرفنّا على اليوم العالمي لكِبار السِن، بالإضافة إلى أهمية ذلك اليوم، وكيف يمكن الاحتفال به لعام 2023 بالطرق الجديدة والمبتكرة، مع أجمل الهدايا التي يمكن تقديمها لكِبار السِن.

أسئلة شائعة

  • متى اليوم العالمي للمسنين 2022

    متى اليوم العالمي للمسنين 2022

    إنّ منظمة الأمم المتحدة خصصت اليوم الأول من شهر تشرين الأول / أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للمسنين سنويًا.

  • متى اعتمد اليوم العالمي للمسنين

    متى اعتمد اليوم العالمي للمسنين

    إنّ منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمسنين رسميًا خلال الرابع عشر من شهر ديسمبر / كانون الأول لعام 2022 بعد العديد من المبادرات العالمية.

المراجع

  1. un.org , اليوم العالمي للمسنين , 30/09/2023






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب