X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي


من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي عبارة تتردد كثيرا، ويكون لها صدى أكبر في النفوس فمن يستوعبها يعلم أنه مهما ترك لله هو الأكثر كسبا دائما، لأنه ينتظر وعد الله بالعوض، ولم لا يفهم مغزاها تفوته الكثير والكثير من الخيرات، ولما لا ونحن نتحدث عن عوض الله أكرم الأكرمين الذى لا تنفد خزائنه أبدا ولا يزول سلطانه.

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي تؤكد على حقيقة أن الله سبحانه وتعالى يعوض العبد بالكثير من الخير حال ترك شيء في سبيله وسبيل إرضائه، وفيما يلي تفاصيل تجربتي:

  • كان زوجي لديه عمل ثابت يكسب منه مال وفير، وكانت الأمور على ما يرام، ولكن بعد فترة تغيرت أمور عديدة في عمل زوجي وأصبح به الكثير من الأمور التي من شأنها أن تغضب الله سبحانه وتعالى.
  • بحكم أننا كنا نعيش في واحدة من الدول الأوروبية كان زوجي لا يملك فرص عمل عديدة، حيث أصبح يعمل كسائق شاحنة وأصبح يتقن هذا العمل حتى عرف ذات يوم أنه سوف يضطر إلى توصيل شحنات خمور إلى بعض النوادي الليلة.
  • عندما رفض أن يقوم بهذا العمل واعتذر رفض مديره تقبل هذا الرفض لأن هذه الفترة كانت عيد الميلاد أي الكريسماس وكان يوجد ضغط عمل.
  • كان زوجي في حيرة من أمره فنحن في بلد غريبة وهو لا يعلم أي حرفة ولا يمتلك أي مهارة أخرى أو أي شهادة تسمح له بالحصول على عمل آخر، ولكن بالرغم من كل هذا أصر زوجي على ترك العمل وعدم توصيل ما يغضب الله.
  • فعل زوجي هذا بالرغم من أننا كنا نمتلك العديد من المسؤوليات مثل مدارس الأطفال، والفواتير الشهرية، ولكنه كان يؤمن بقاعدة عظيمة وهي أنه من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، ومن زهد عن أمر في الدنيا من أجل طلب الآخرة حصل على خيرهما.
  • توقف زوجي عن العمل لمدة أسبوعين، وكادت تنتهي الأموال التي كانت معه، ولكنه تلقى زوجي اتصال من مديره في صباح إحدى الأيام وكانت المفاجأة أنه يريد منه الرجوع للعمل وفق شروط زوجي الخاصة مع زيادة في المرتبة.
  • تمكن زوجي من العمل مرة أخرى كسائق شاحنات توصيل، ولكن منتجات حلال، وأصبح يحصل على ضعف مرتبه قبل أن يتوقف عن العمل.

أصل ومعنى من ترك شيئًا لله عوضه خيرًا منه

نسمع كثيراً في مواقف اجتماعية مختلفة مقولة شهيرة وهي من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه، ولكن البعض لا يعرف أصل هذه الجملة، ولكن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي معه تسمح لي بالتعمق في المعنى والأصل:

  • يظهر معنى الحديث الشريف من ترك شيئًا لله عوضه خيرًا منه في قول رسول الله على أفضل الصلاة والسلام “ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله عز وجل”.
  • يظهر الحديث السابق أن الرسول صلً الله عليه وسلم يؤكد على أن ما ينفق في سبيل الله لا يذهب، بل على العكس فهو باقي، وهذا يعني أيضاً أن من يتصدق سواء بماله أو صحته أو وقته يبارك الله له في ماله وفي رزقه، وصحته وفي وقته.
  • جاء ما يؤكد على هذا المعنى كذلك في قول الله سبحانه وتعالى {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.
  • يظهر كذلك معنى من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه في حالة ترك الإنسان للانتقام من شخص آخر مع قدرته على ذلك، حيث سوف يعوض الله عليه بما هو أفضل مثل انشراح الصدر، وفرحة القلب، والطمأنينة والسكون والسكينة، وهذا جزاء الإحسان.
  • يرجع أصل حديث من ترك شيئًا لله إلى ما جاء عن الألباني الذي صحح سنده، بالرغم من عدم وجود ما يثبت صحة هذا الحديث بنصٍّ مأخوذ عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم.
  • جاء نص هذا الحديث في كتاب الألباني كالاتي (من تركَ شيئًا للهِ، عوَّضهُ اللهُ خيرًا منه).
  • معنى هذا الحديث ومضمونه المثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو (إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئًا لِلهِ عز وجل إِلاَّ بَدَّلَكَ اللهُ بِهِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْهُ).

فوائد حديث من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

تضمن هذا العبارة ثلاثة معاني وفوائد أساسية، تمكنت من معرفة فوائد من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي معه، وفيما يلي نعرض ثلاثة مضامين أساسية، ومنها:

  • إنك كعبد لن تدع شيئًا من أجل الله سبحانه وتعالى تريد به وجه الكريم إلا وسوف تعوض بشيء آخر خير منه.
  • يجدر معرفة أن لفظ هذا الحديث جاء عام وشامل حيث يشمل كل شيء يمكن للإنسان تركه من أجل ابتغاء وجه الله الدائم.
  • يجب التأكيد على أن النية من الدعائم الأساسية وراء هذا الحديث حيث يجب أن يتأكد العبد أن نيته في ترك هذا الشيء هو رضى الله ونيل محبته، وليس الخوف منه، أو الحياء من الناس.
  • جملة (إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه) تعتبر هذه الجملة مبينة بشكل كبير للجزاء الذي سوف يحصل عليه المرء عندما يترك شيء لله سبحانه وتعالى.
  • الجزاء يكون دائماً أفضل من الشيء الذي تركه العبد من أجل الله، حيث دائماً يكون الجزاء خيراً ممّا ترك.
  • يظهر هذا الحديث أن الله سبحانه وتعالى عليم خبير ومحيط بجميع أحوال عباده، وهو الوحيد الذي يعلم سر العباد ونجواهم، وهذا يظهر في قول الله تعالى (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ).
  • الله سبحانه وتعالى هو العليم بأفضل شيء فيه مصلحة لعباده ويساعدهم على تحقق مصلحتهم ويمكن أن ييسر لهم حياتهم، فالله لطيف بعباده.

ثواب مَن ترك شيئاً ابتغاء مرضاة الله

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي مع تلك العبارة حيث يظهر من خلاله مدى كرم الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي نعرض ثواب هذا الفعل الجميل وهو ترك شيء لله:

  • يحصل العبد في بعض الأحيان على مثل ما ترك، فلو على سبيل المثال ترك مال كسبه من حرام سوف يحصل على مال حلال وزيادة.
  • يمكن أن يحصل العبد على مكافأة بغير جنس ما ترك؛ حيث يمكن أن يحصل العبد على الصحة والعافية لأنه ترك مال حرام، أو يرزق بزواج صالح وأبناء صالحين لأنه ترك معصية معينة.

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي من السنة النبوية

أطرح عليك أيها القارئ الكريم لتنال من فوائدها الرائعة التي سوف تعود عليك بالخير كله بإذن الله من خلال حوار دار بيني وبين صديقة لي وهي تعظني في ذلك الأمر في من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي حيث أخذتني في رحلة عبر التاريخ الإنساني الحافل بنماذج من العوض الكبير من الله العلي الكبير ومنها:

  • هؤلاء هم صحابة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم الذين اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وإقامة هذا الدين الحنيف القوي المتين .
  • ماذا فعل الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم وقت الهجرة ؟، لقد تركوا البيوت والحدائق والتجارة والربح الدنيوي، وبلا تردد هاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، يقينا أن لهم عند الله العوض والمثوبة
  • فكانوا خير رجال حول خير نبي رضوان الله عليهم أجمعين وعلى رسولنا أطيب السلام وأذكى التسليم وكافة الأنبياء والمرسلين، وها هو رسول الله صل الله عليه وسلم يتحدث في كلمة تدمى القلب دما قبل العين دمعا أثناء خروجه صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة
  • ويخاطب مكة بلده ومسقط رأسه بأبي هو وأمي قائلا والله إنك لأحب بلاد الله إلى قلبي، ولولا أن أهلك أخرجوني منكِ ما خرجت، لماذا ترك النبي صل الله عليه وسلم مكة المكرمة، وهي أحب بلاد الله إلى قلبه ؟ لماذا هاجر منها ؟، لأنه يوقن فيما عند الله ويرتجي رحمته وأجره العظيم .

أيها القارئ العزيز إن من أبرز القصص عبر الزمان والتي سوف يظل يقصها الإنسان عبر كل زمان وفي كل مكان قصة صاحب المسك ، القصة التي تحمل الرسالة القوية جدا لأن الله لا يضيع سعيك أبدا وأن عملك الطيب محمود عنده ولك به الإكرام الذى قد يصل إلى المعجزات كما ورد في هذه القصة 

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي وقصص السلف

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

  • دعني أقص عليك من خلال مقالتي التي بين يديك الكريمة الآن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي ، دعني أروي لك قصة صاحب المسك،  وكيف كان العوض لمن ترك شيئا لله . 
  • كان في سالف الزمان تاجرا يجوب الشوارع بحثا عن رزقا حلالا طيبا يسد به رمق جوعه هو ومن يعول وكان هذا الرجل رجلا مليحا، لدرجة أن إحدى النساء عندما رأته فتنت به 
  • فما كان منها إلا أن نادت عليه بحجة أنها سوف تشترى منه وبمجرد أن وقف الرجل أمامها بدأت تعرض عليه إغراء يلبي ما ابتليت به من فتنة به
  •  فلما أدرك الرجل ما حل به من ابتلاء بهذه المرأة طلب منها أن يدخل إلى الخلاء، فسمحت له ففعل فعلا عجيبا جدا يدهش كل من يعرف قصته .
  • لقد قام الرجل بتلطيخ جسده ووجهه بالقاذورات الموجودة بالخلاء رغبة منه أن ينجو من الفخ الذي نصبه له هذه المرأة، وبالفعل كان وبمجرد أن رأته المرأة بهذا الشكل نفرت منه أيما نفور واشمأزت منه أيما اشمئزازا، ونجا من الموقف العصيب بعد أن ارتضى أن يكون أمام الناس ذو هيئة تدعو للنفور

تدور الأيام وتمر ويموت الرجل، ويقبر ويجعل الله له معجزة هي مضمون كلماتي اليوم من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي .

فقد فاح المسك من قبر الرجل وكلما مر أحدا على قبره شم رائحة أجمل العطر، ألا وهو المسك كمعجزة ربانية تكريما لرجل لطخ جسده بالرائحة الكريهة من أجل الله عز وجل .

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي ويوسف الصديق 

  • لا يمكن أن يفوتنا الحديث عن نبي الله يوسف الصديق الذى ترك لله إغراء زليخة التي عشقته وطاردته، وغلقت الأبواب، وقالت هيت لك
    فكان الرد الفوري في نفس اللحظة معاذ الله ليدخل السجن على إثر ذلك بضع سنوات، ويذوق مرارة الحبس ومشقة وألم جدران مغلقة
  • ولكنه في ذلك كله يرتجى العوض والأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى ليمكن الله له في الأرض، ويكون عزيز مصر الأمين على خزائن الأرض ويأتي إليه جموع الشعوب من كل حدب وصوب، يستطعموه ويطعمهم بتركه من أجل الله وبعوض الله له .
  • من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي أن كل صغيرة وكبيرة سوف يجدها الإنسان أضعافا مضاعفة فهذا هو ديننا العظيم السمح الذى يعد بذلك فتسعد النفوس وتهنئ الأرواح بفضل الله وعطائه الجزيل
  • تلك القاعدة العظيمة التي تحث عن الزهد في الدنيا فما ترك العبد شيئا فيها لله، وإلا وعوضه الله بشيء خيرا منه، وأن يبذل الانسان قصارى جهده من أجل الحصول على ما عند الله فما عند الله خير وأبقى.
  • ولعل السماحة كلها تتجلى في كلمات النبي صل الله عليه وسلم التي تحث على نفس المعنى من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي حين قال بأبي هو وأمي ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبد بعفو إلا عزا وما تواضع أحد إلا رفعه 
  • وكما قال صل الله عليه وسلم في إشارة نبوية كريمة أن ما ينفقه الإنسان من مال سوف يجده بركة في ماله ولن يجد نقصا تصديقا لقول ربنا تبارك وتعالى ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) صدق الله العظيم 
  • والإشارة نبوية شريفة أيضا أن تسامح العبد وعفوه عن الناس لا ينقص من شرفه ورفعته، بل يزيده عزا فلا يعتقد أحد أبدا أنه إن تواضع ابتغاء وجه الله أن يزيده الله إلا رفعة على رفعة، هذا ما ينتظره يوم القيامة بين يدي الله عز وجل 
  • كما أخبرنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم أنه من كظم غيظا، وهو قادر أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين وأيضا التواضع، وعدم التكبر والتعالي الذي يورث الألفة والمحبة والمكانة بين الناس، فلا يتواضع أحد أبدا إلا رفعه الله تعالى وأعلى شأنه ومكانته 

كما يحثنا الاسلام على الترك دائما ابتغاء وجه الله في كل شيء لنجد كل خير عند الله في كل شيء ، إضافة إلى أن ذلك يحقق انشراح الصدر، وطمأنينة النفس وهناء الروح وراحة البال، فعندما يترك الإنسان الانتقام من الناس، فإن ذلك يعقبه كل الراحة النفسية لذات المتسامح نفسه، مما يحقق صحة نفسية أفضل له، وحفظا من أمراض كثيرة تنتج عن القلق وكثرة التفكير السلبي الهدام .

أهم الرسائل في من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي 

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي

  • من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي من نبض الحياة، ومن نماذج حقيقية تحمل الرسائل الواضحة وضوح الشمس أنه لا شيء يسمى أعمل خيرا، وألقى به في البحر
  • بل أعمل خيرا وسوف تجده بحرا جاريا من مياه عذبة، من كل الخيرات ليتجسد الوعد الإلهي بأن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي ، يراها الإنسان دوما أمام عينه حيا صادقا على الأرض

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه تجربتي فيها أن من ترك أحدا راحته برا بأحد أبويه، إلا وكان أسعد الناس، وما أنفق أحدا من ماله إلا أخلفه الله عليه حتى التسامح النفسي يورث العزة والرفعة، وينقذ الانسان من الحزن، لأنه يكون انسان ذو قلب صاف سليم لا يتربص الدوائر بأحد، ولا يتمنى أبدا إلا الخير لكل الناس .







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب