X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » مكرر: تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

مكرر: تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

مكرر: تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي


تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي أحد  الأدعية المأخوذة سنة من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما من حدث جلل أو مصيبة تصيب الإنسان إلا وقد علمنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ذكر من الأذكار يقال في حينها، يطلب فيه المسلم السند والقوة والعون من الله تعالى، وقد كانت هناك العديد من التجارب المؤثرة مع هذا الدعاء وبالتزامه أخلف الله الخير، وزاد المبتلين صبرًا، وعوضهم بكل الخير منه جل وعلا.

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

أتحدث في تلك السطور المقبلة عن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي حيث سردت لي إحدى صديقاتي أنها قد مرت بموقف من المواقف الصعبة جعلتها تلتزم بالمداومة على هذا الذكر والدعاء إلى الله سبحانه، وفيما يأتي أهم التفاصيل حول تلك التجربة:

  • لي صديقة على خلق ودين وأسرتها مكونة من خمسة أفراد، مات عنها زوجها الذي لم يكن بالنسبة لها زوجًا فحسب بل كان سندًا لها، ويمثل له قيمة عظيمة فقد كن لها ولأبنائها كل شيء.
  • كانت دائمًا صابة ومحتسبة وتردد من الأدعية ما تثلج به صدرها، وقد كنت تلتزم بذكر اللهم أجرني في مصيبتي.
  • ذكرت لي أنها استمرت في ترديدها لهذا الدعاء حتى شعرت أن الرضا يملأ قلبها، وأبناءها أحوالهم تتحسن، وهو منٍ وكرمٍ وعطاء كبير من الله سبحانه وتعالى، ولا تزال تداوم على هذا الذكر لأنها تشعر بالراحة والاطمئنان والسكينة بترديده.

اقرأ أيضا

تجربتي مع قل اللهم مالك الملك

فك وتفريج الكرب بترديد اللهم أجرني في مصيبتي

بالحديث حول تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي نجد أن الله سبحانه وتعالى هو العون لنا في أي مصاب قد نصاب به، أو أي حدث تمر به، وفي كل أمر تكون حكمته جل وعلا التي قد لا نعلمها، ولذلك أذكر لكم فيما يلي تجربة لتفريج الكرب بترديد هذا الدعاء:

  • تذكر إحدى الفتيات أنها قد مرت بتجربة صعبة في حياتها، وهي تجربة فقد والديها، فقد كانت من أكثر التجارب المؤلمة العسيرة التي مرت بها، ومن أشدها قسوةً لأنها كانت شديدة التعلق بأبيها وأمها.
  • شعرت في تلك الفترة بالحزن الشديد، وأنها لا تمتلك من الدنيا سواء والديها وبفقدهما فقد فقدت كل شيء.
  • عاشت بمفردها في منزلها والتزمت بذكر الله سبحانه وتعالى، فقد كانت فتاة في عمر 25 عام، ولكنها كانت تتحلى بالصبر والإيمان فأمدها الله بالعون والقوة على التحمل والجلد.
  • ذكرت أنها كانت تلتزم بهذا الدعاء حتى ملأ قلبها بالصبر والإيمان، والقدرة على تحمل هذا المصاب العظيم.
  • التقرب إلى الله والصلاة والالتزام بالأذكار وهو ما دفعها إلى أن تلتفت إلى تعليمها ودراستها وقد منحها الله سبحانه وتعالى فرصة للعمل والكسب، وذلك أيضًا ما جعلها تندمج وتنخرط في الحياة مرة أخرى

كيف يعوض الله جل وعلا المسلم بعد مصائبه؟

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

الكثير من الخير يبعث به الله سبحانه وتعالى للمسلم المؤمن الصابر المحتسب الذي يرضى بقضاء الله وقدره، وهو ما ظهر فيه سرد الكثيرين لقصصهم وكذلك في تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي ويتمثل عوض الله سبحانه وتعالى في الآتي:

  • المزيد من الصبر والإيمان يتحلى به المسلم أكثر من أي وقت مضى، وسيساعده الله على تحمل المصائب التي قد يصعب على الانسان تحملها.
  • يتعلق قلب الإنسان بذكر الله سبحانه وتعالى، والرضا بقضاء الله وقدره، ويملأ قلبه السكينة مع المداومة والالتزام بذكر الله سبحانه وتعالى، وهو ما شعرت به بالفعل في تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي .
  • إذا كانت مصيبة الإنسان هي الفقد في المال فسيعوضه الله جل وعلا كلما التزم الدعاء والاستغفار، وإن كانت المصيبة فقد شخص عزيز لديه، فسيمنحه الله القوة على التحمل لقسوة هذا الظرف الصعب.
  • من أشد المصائب التي قد يتألم منها الإنسان هي مصيبة الموت فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم فيما معناه بالقرآن أن الموت من المصائب، ولذلك يمنح الله جل وعلا المسلم القدرة على تحمل هذا الكرب العظيم.

شرح دعاء اللهم أجرني في مصيبتي

واستكمالًا للحديث عن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي اذكر لكم فيما يلي توضيحا بالتفصيل لكل كلمة من كلمات هذا الدعاء العظيم الذي يردده الكثير من المسلمين الصالحين إذا أصابتهم مصيبة من المصائب الدنيوية والمعاني نوضحها كما يلي:

  • معنى إنا لله: هي الجملة التي يبدأ بها الدعاء، وتعني أن مآلنا ومرجعنا يكون إلى المولى سبحانه وتعالى، وأنه مهما طال العمر بنا وبلغنا من الكبر عتيًا فسنرجع إلى الله سبحانه الرحمن الرحيم.
  • إنا إليه راجعون: تلك الجملة هي استكمال لبقية الدعاء، ويعد هذا المصطلح الإيماني العظيم هو الحقيقة المؤكدة، وهي أن الموت هو مآلنا ومفروض على كل العباد، والدعاء بالكامل يقال في المصائب التي يتعرض لها الانسان.
  • المصطلح السابق لا يخص مصيبة، ولكن يقال في كل وقت صعب وكل حدث عصيب قد يمر به الإنسان يتعلق بفقد شيئًا غاليًا عليه.
  • اللهم أجرني: ويعني هذا الدعاء طلب إلى الله سبحانه وتعالى وهو أن يكون العوض منه جل وعلا، وأن يلهم صاحب المصيبة مقدرة على التحمل والصبر وعلى الفقد، وأن يخلف عليه ويعوضه، ولا يشترط بأن يكون العوض شبيه بما تم فقده، فمن الممكن أن يكون عوض في شيء آخر يسعد به الإنسان.
  • تعلمي المعاني الخاصة بهذا الدعاء في تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي وقد جعلني أكثر تحملًا لمرارة وألم المصيبة، وبشرني بأن الله سبحانه وتعالى سيرسل إلى قلبي مكافأة الصبر والاعتصام بحبله المتين.

متى قالت أم سلمة اللهم أجرني في مصيبتي؟

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

في تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي فقد قرت أن السيدة أم سلمة رضي الله عنها قد التزمت بذكر هذا الدعاء في حدث ومصاب مرت به، وأذكر أهم المعلومات عنه من خلال ما يلي:

  • كانت السيدة أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها متزوجة من أبي سلمة أحد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وعندما مات أوصاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تردد هذا الدعاء لله جل وعلا.
  • صبرت السيدة أم سلمة رضي الله عنها وتحملت واحتسبت ما فقدته عند الله جل وعلا، ولذلك كافأها الله سبحانه وتعالى بما هو خير من أبي سلمة وهو الزواج من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وبمواصلة الحديث عن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي فقد قرأت قصة زواج النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها، ورأيت فيه من الجبر والمكافأة لها ما جعلني التزم أكثر بترديد هذا الدعاء العظيم.

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي تعتبر من بين أكثر التجارب التي أثرت في حياتي بشكل كبير، فالالتزام بترديد وذكر هذا الدعاء يعتبر أحد الجوانب الإيجابية المضيئة من حياتي في فترة من الفترات التي عشت فيها تجربةً مؤلمة، ولكن التحلي بالصبر، والتمسك بالدين وتوثيق العلاقة بالله سبحانه وتعالى في الأيام الصعبة له أثره العظيم على نفس الإنسان، وهو ما حدث معي بالاستمرار في ترديد وذكر هذا الدعاء.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب