X
X


موقع اقرا » إسلام » أحاديث » معنى حديث: أوتروا يا أهل القرآن

معنى حديث: أوتروا يا أهل القرآن

معنى حديث: أوتروا يا أهل القرآن


علي بن أبي طالب

هو عليّ بن أبي طالب القرشيّ الهاشمي، من آل بيت النبوّة الطّاهرة ورابع الخلفاء الراشدين وأوّل الصبيان إسلامًا وأحد العشرة المبشّرين بالجنّة، ولد قبل البعثة بنحو عشر سنوات، وهاجر إلى المدينة بعد النبي -عليه الصلاة والسلام- بأيّام، وآخاه النبي -عليه الصلاة والسلام- مع نفسه حين آخى بين المهاجرين والأنصار، وتزوّج من ابنة النبي -عليه الصلاة والسلام- فاطمة -عليها السلام- في السنة الثانية للهجرة،[١] أمّه فاطمة بنت أسد ابنة عمّ أبي طالب، أسلمت وكانت من المهاجرات وتوفّيت في المدينة،[٢] عُرف عنه شجاعته في الحروب وقد حضر جميع الغزوات مع النبي -عليه الصلاة والسلام- ما عدا غزوة تبوك؛ إذ قد خلّفه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على المدينة، وممّا يُذكر له موقفه المشهور يوم خيبر،[٣] وقد توفّي مغدورًا شهيدًا على يدَي عبد الرحمن بن ملجم وهو يؤم النّاس في صلاة الفجر سنة 40هـ، وممّا قد رواه من الأحاديث حديث يقول: “أوتروا يا أهل القرآن”[٤] سيقف معه المقال التالي.[٥]

معنى حديث: أوتروا يا أهل القرآن

تقف هذه الفقرة فيما يأتي -بعد التعريف براوي الحديث- مع شرح الحديث النبوي الذي يرويه علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- الذي يقول فيه النبي صلّى الله عليه وسلّم: “أوتروا يا أهل القرآن”،[٤] والحديث كاملًا يقول فيه عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه: إنَّ الوِترَ لَيسَ بِحَتْمٍ، وَلا كَصَلاتِكمُ المَكتوبةِ، ولكنَّ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- أَوترَ، ثُمَّ قال: “يا أَهلَ القُرآنِ أَوتِروا؛ فإنَّ اللهَ وِترٌ يُحِبُّ الوِترَ”،[٦] وفي رواية: “أَوتِروا يا أهلَ القُرآنِ، أَوتِروا”،[٤] ففي هذا الحديث هنالك عدّة وقفات تقف معها هذه الفقرة، فأوّلًا يقول عليٌّ كرّم الله وجهه: “إنَّ الوِترَ لَيسَ بِحَتْمٍ، وَلا كَصَلاتِكمُ المَكتوبةِ”؛ أي: إنّ صلاة الوتر ليست فرضًا مكتوبًا على المسلمين كالصلوات الخمس المكتوبات، ثمّ يقول بعد أن بيّن أنّ صلاة الوتر ليست من الصلوات المكتوبة: “ولكنَّ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- أَوترَ”؛ أي: هي سنّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لأنّه صلّاها ولم تكن صلاةً من الصلوات المفروضة، والوتر هو صلاةٌ يُصلّيها المسلمون بعد أن يصلّوا النوافل في الليل بعد العشاء، وتكون بركعات فرديّة ابتداءً بركعة واحدة.[٧]

ثمّ ينقل عليّ بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “يا أَهلَ القُرآنِ أَوتِروا؛ فإنَّ اللهَ وِترٌ يُحِبُّ الوِترَ”، فيقول العلماء إنّ المقصود بأهل القرآن هم عموم المسلمين لأنّ القرآن نزل فيهم وآمنوا به، فصاروا بذلك أهله، وقيل بل المقصود هم حفظة القرآن الكريم؛ لأنّ قيام الليل والصلاة في جوف الليل تعينهم على حفظ القرآن،[٨] وقال بعض أهل العلم إنّ أمّة الإسلام هي أمّة القرآن وأبناؤها أهل القرآن كما كان اليهود يُخاطبون في القرآن الكريم بأنّهم أهل التوراة وأنّ النّصارى هم أهل الإنجيل،[٩] وأمّا قوله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ اللهَ وِترٌ يُحِبُّ الوِترَ” فقد قال العلماء فيها إنّ المعنى هو أنّ الله -سبحانه وتعالى- فردٌ واحدٌ لا شريك له فردٌ في ذاته العليّة وفردٌ في صفاته العظيمة الجليلة، لا نظير له ولا شبيه ولا مثيل ولا شريك سبحانه وتعالى عمّا يصفون، وهو -تعالى- يحبّ الوتر وقد جعل الطاعات العظيمة وترًا؛ فالصلوات خمسٌ والطواف سبعٌ ورمي الجمار سبعٌ وغيرها كثير وجعل السماوات -وهي من أعظم ما خلق- سبعًا والأرضين سبعًا والبحار وأيّام الأسبوع سبعة كذلك والله تعالى أعلم.[١٠]

معاني المفردات في حديث: أوتروا يا أهل القرآن

بعد الوقوف مع حديث “أوتروا يا أهل القرآن”[٤] الذي يرويه عليّ بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فإنّ هذه الفقرة تقف مع شرح معاني بعض المفردات الواردة في هذا الحديث فربّما كان هنالك مفردة غامضة تحتاج شرحًا ليكتمل معنى الحديث في ذهن قارئه، وذلك فيما يأتي:

  • الوتر: المقصود بالوتر الفرد، أو هو ما لا يمكن أن يكون زوجًا من الأعداد، بمعنى لا يمكن قسمته على اثنين، وقد سُمّيت الصلاة بهذا الاسم لأنّ عدد ركعاتها وترًا.[١١]
  • حتم: الحتم في اللغة هو الواجب القضاء، ويعني الواجب فعله من الأمور، وفي سورة مريم يقول تعالى: {كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا}،[١٢] قال العلماء يعني واجب القضاء.[١٣]
  • كصلاتكم: الصلاة في اللغة هي الدعاء والاستغفار، وإن كانت من الله فهي الرحمة التي تغشى العباد، واصطلاحًا هي الصلاة المفروضة التي فيها الركوع والسجود.[١٤]
  • القرآن: قيل في معناه أنّه مصدر الفعل قرأ، وقيل إنّه مشتقّ من القرن الذي هو الضمّ، وقيل هو اسم غير مشتقّ موضوع لاسم الكتاب الذي أُنزِلَ على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فالله أعلم.[١٥]

العبر المستفادة من حديث: أوتروا يا أهل القرآن

ختامًا تقف هذه الفقرة الأخيرة مع العبر المستفادة من حديث: أوتروا يا أهل القرآن الذي يرويه الخليفة الراشدي الرابع عليّ بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- الذي يقول فيه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في جملة ما قاله: “أوتروا يا أهل القرآن”،[٤] فمن العبر المستفادة من هذا الحديث النبوي الشريف ما يأتي:

  • بيان أنّ صلاة الوتر ليست من الصلاة المفروضة، ولكن الذي يظهر أنّ أجرها عظيمٌ جدًّا لما ورد من النبي -عليه الصلاة والسلام- مِن حثٍّ عليها.[١٦]
  • بيان أنّ أهل القرآن ليس من الضروريّ أن يكونوا حفظته، ولكن قد يكون أهل القرآن هم عامّة المسلمين الذين أُنزِلَ فيهم القرآن الكريم.[٩]
  • بيان أنّ الله -تعالى- يحب الوتر وقد جعل أعظم العبادات والمخلوقات وترًا، والله أعلم.[١٠]

المراجع[+]

  1. “علي بن أبي طالب”، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  2. ” سير أعلام النبلاء – سيرة الخلفاء الراشدين – سيرة أبي الحسنين علي رضي الله عنه”، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  3. “أمير المؤمنين علي بن أبي طالب”، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث ج رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:1262، حديث قوي.
  5. “علي بن أبي طالب”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  6. رواه الألباني، في صحيح ابن خزيمة، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 1067، حسن.
  7. “الموسوعة الحديثية – شروح الأحاديث”، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  8. “حديث: أوتروا يا أهل القرآن”، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  9. ^ أ ب عطية سالم، شرح بلوغ المرام، صفحة 4. بتصرّف.
  10. ^ أ ب “”خامسًا: يحب الله الوتر””، kalemtayeb.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  11. “تعريف و معنى وتر في قاموس لسان العرب”، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  12. سورة مريم، آية:71
  13. “تعريف و معنى الحتم في قاموس لسان العرب”، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  14. “تعريف و معنى الصلاة في قاموس لسان العرب”، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  15. “تعريف و معنى القرآن في معجم المعاني الجامع”، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.
  16. “363 من: (باب الحثِّ على صلاة الوتر وبيان أنه سُنة مؤكدة وبيان وقته)”، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-18. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب